Avaaz رسالة - منظمة تطوعية تدافع عن البيئة والطبيعة البرية والبحرية

29-3-2018
أصدقاؤنا الأعزاء،,

تتحدى بعض القبائل الأصلية في الأمازون شركة كندية ضخمة تسعى إلى فتح معمل لمناجم الذهب في قلب أراضي الأمازون في البرازيل. من المحتمل أن تتعرض إحدى قبائل الأمازون للانقراض نتيجة لهذا التعدي الصارخ على عقر دارهم. دعونا نحول دون تحقيق ذلك ونحمي ما تبقى من الأمازون.

تستعد شركة المناجم الكندية إلى إصدار كافة التصاريح الرسمية التي تخولها فتح مناجم للذهب في الأمازون. وقفت بعض القبائل المحلية من الأمازون في وجه هذا القرار، ونجحت في تأجيل المشروع عبر اللجوء إلى القضاء. أخذ بعض المستثمرين بالانسحاب من المشروع في الآونة الأخيرة نتيجة للخسائر المتزايدة للمشروع.

هذه لحظة مناسبة كي نعلن احتجاجنا ونزيد الوعي حول هذه المسألة.

يرى بعض الخبراء أن المستثمر الأول في المنجم هي شركة اجنيكو- ايجل ماينز، والتي تهتم بسمعتها وصورتها أمام العالم باعتبارها رائدة من حيث الاستدامة . إذا طالب مليون شخص منا بانسحاب المستثمرين من المشروع، ونجحنا في إيصال العريضة لمساهمي الشركة خلال لقائهم السنوي خلال أسابيع، نكون قد نجحنا في إحداث تغيير جوهري من أجل حماية أرض الأمازون.

يرجى إضافة اسمك للمساهمة في حماية الأمازون

بناء منجم في الأمازون يترتب عليه بناء سد تابع له، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى تراكم جبل من النفايات الكيميائية السامة. من المحتمل جداً أن تتكرر مأساة عام 2015 حين تهدم هيكل مشابه لما يودون بناءه ولكن أصغر بعض الشيء. سرّب ذلك ما يعادل 20.000 شلالاً من الوحل السام، ملوثاً مياه الأنهار والمحيط، ومؤدياً إلى مصرع 19 شخصاً. يذكر أن المشرف على أمان هذا المنجم هو المهندس نفسه للمشروع السابق الذي كان قد صرّح قبل انهيار عام 2015 أنه "واثق تماماً" أن ذلك السد "آمن تماماً".


تشكل المساحة المعنية موطن قرابة نسع  قبائل من الشعوب الأصلية ومئات المجموعات من السكان المحليين، منها قبيلة حافظت على وجودها وتقاليدها العريقة، وتعد جزءاً من تلك المحمية الطبيعية، ولم تختلط مع العالم الخارجي إلا نادراً – والآن نجدها تناضل بشتى الطرق للدفاع عن حقها في البقاء.

شركة اجنيكو-ايجل ماينس المساهمة في المشروع لها وزن لا يستهان به. في حال انسحبت، سيعني ذلك على الأغلب توقف المشروع. يلاحظ أنهم يعملون تحت الستار وفي حال لم يلاحظ أحد عليهم سيتستمر تدفق الأموال لمثل هذه الاستثمارات، ولكن  في حال صوب أكثر من مليون شخص النظر إليهم ربما سيقتنعون بالانسحاب من المشروع.

دعونا نرحب بالمساهمين في اجتماعهم السنوي في تورونتو بحملة قوية تهز ضمائرهم. لنبين لهم الآثار الكارثية للمشروع الذي يدعمونه ونحثهم على التراجع والانسحاب.يمكنك التوقيع والمشاركة على العريضة.


يرجى إضافة اسمك للمساهمة في حماية الأمازون
نساند الشعوب الأصلية والتجمعات المحلية من أوروبا إلى أمريكا اللاتينية وافريقيا وآسيا صد الشركات الضخمة التي تستنزف السكان وتحاول ابتلاع موارد هذا الكوكب. معاً يمكن أن نحدث التغيير.

دعونا نواصل مسيرتنا لحماية ما تبقى الأمازون.

بقلوب ملؤها الأمل والإصرار،

لويس، دييغو، فلورا، داني، اليس وكامل فريق آفاز

للمزيد من المعلومات :

قاض يؤجل خطط حفر اكبر منجم للذهب في تاريخ البرازيل
https://news.mongabay.com/2017/02/judge-halts-excavation-plans-for-largest-ever-brazilian-goldmine/

الدمار يزحف عند نهر خينكو (شهادات اجتماعية بيئية)
https://medium.com/social-environmental-stories/destruction-advances-along-the-xingu-river-146aa86d9ae4

على الرغم من الأضرار التي بسببها سد بيلو مونتي، وافقت حكومة بارا على رخصة لأكبر مشروع منجم للذهب في المنطقة (اطلس العدالة البيئية)
https://ejatlas.org/conflict/belo-sun-mining-project-brasil

سحب رخصة منجم بيلو مونتي في فيكتوري لحقوق الشعوب الأصلانية في البرازيل (أمازون واتش)
http://amazonwatch.org/news/2017/1207-license-revoked-for-belo-sun-gold-mine-in-victory-for-indigenous-rights-in-brazil

البرازيل تسحب رخصة منجم الذهب في بيلو سان، الأسهم تتدهور
http://www.mining.com/brazil-suspends-belo-suns-gold-mine-licence-stock-collapses/

تعليقات