قراء وكُتّاب وتعليقات - 1



أنا أتردد دائما , كلما أقدمت علي الكتابة عن قضية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي . 

فان قال الانسان رأياً في ناحية ما من نواحي القضية الطويلة العريضة , ولم يعجب طرف من الطرفين , اتهمك علي الفور بما لا تحبه , وما هو ليس فيك .. ! 

كاتب فلسطيني , نشر مقالاً يوم 27-5-2018 بموقع الحوار المتمدن . فعلق عليه القراء . بآراء ليس فيها تجاوز لفظي . بل مجرد اختلاف آراء  .  . أحدهم قارن بين مذبحة دير ياسين . التي اقترفها اليهود ضد الفلسطينيي ,  وبين مذبحة إيلول الأسود , التي اقترفها الملك حسين - ملك الأردان الراحل - وهي أضعاف ماجري في دير ياسين .. فغضب كاتب المقال - الفلسطيني - 

وقاريء آخر , فال له " انت رجل باحث , فاعمل لنا مقارنة بأمانة الباحث , عن مجزرة دير ياسين , والمجزرة التي أقامها " محمد " ليهود بني قريظة بالمدينة  .. في غزوة الخندق ..
هنا جن جنون كاتب المقال - الفلسطيني - واتهم المخالفين له بالدعاية للصهيونية ..
قدم قاريء عراقي , فكرة لاقامة وطن للفلسطينيين بين العراق والأردن , علي أرض عراقية سبق أن منحها " صدام حسين " لملك الأردن الراحل " الملك حسين " .. 
فجن جنون كاتب المقال - الفلسطيني .. وقام بشطب كافة التعليقات .. ووجه اتهام للقراء بالدعاية للصهيونية . وأعلن عن أغلاق باب التعليقات علي مقالاته القادمة .. 
وبالمقال التالي . عرض هو حلاً للصراع الفلسطيني الاسرائيلي . بأن يعيش الشعبان معاً في دولة واحدة : " على المسلمين واليهود التخلي عن تعاليمهم الدينية العنصرية وتكوين دولة مواطنة واحدة مع حقوق متساوية للجميع مهما كانت ديانتهم " 
الي هنا والكلام جميل جداً .. ولكنه أردف القول :
" عشم ابليس بالجنة "  ...
--- أي ان الحل الذي وضعه غير قابل للتحقيق .. 
بينما القاريء العراقي . قدم اقتراحاً للحل - كما سبق - قد يمكن تحقيقه .. فكان جزاؤه الاتهام بالدعاية الصهيونية .. !
فما هو البديل عند السيد كاتب المقال - الفلسطيني - ؟ 
كاتب المقال - الفلسطيني - لم يقدم بديلاً سوي ذاك الحل غير القابل للتحقيق , بقوله : - عشم ابليس في الجنة - .. !
ولكنه أصر علي عدم الرد علي الآراء المخالفة .. وبدون تقديم حل بديل قابل للحقيقي .. وقام بحذف التعليقات والآراء .. 
وكنا قد نقلناه معظمها قبل الحذف . وهي : 

التسلسل: 1 العدد: 770691 - ومَاذا عن فرهود اليهود؟
2018 / 5 / 27 - 10:32
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
ردّاً: إلى الأستاذ سامي الذيب.. بَعد التحيَّة، بمُقتضى قولكَ: (ويحق فيها لليهود الذين يريدون أن يعودوا أن يعيشوا أينما يريدون..) أقول أو أسأل.. وماذا عن فرهود اليهود؟ عام 1948 - بالعراق , والمعلق عراقي - قد حلَّلَ العرب والمُسلمين دماء اليهود وسلب أموالهم وممتلكاتهم وإسقاط جنسياتهم وحرمانهم مِن حقوق المواطنة..؟! ومنهم على سبيلِ المِثال لا الحصر.. حالياً يوجد رُبع مليون يهودي ويهودية مِن أصلٍ عراقي؟ أغلبيتهم يعيشون هم أو أولادهم وأحفادهم في إسرائيل..! والسُؤال: يعودوا إلى أين؟ وأينَ يعيشوا..؟ ومَن يَدفع لهم حقوقهم المسلوبة وماذا عن دماء أجدادهم المسفوكة.. وليتَ شِعري فاليهود لِمَن يتركوا إسرائيل لـ عباس وهنية ومشعل ودحلان أم لـ ياسر عبد ربه وصائب عريقات اللذان صنعت لهُمَا تسيبي ليفني شريط فيديو إباحي ؟!! إسرائيل حالياً الدولة الجميلة، والديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط ويتمنى عامَّة الفلسطينيين الذين يعيشون في الأردن وسُّكان الضفة الغربية وغزة بَلْ و يَحسدوا عرب 48 الذين فضلوا العيش والبقاء في إسرائيل.. وشُكراً- حميد الواسطي.

التسلسل: 2 العدد: 770694 - سُؤال:إلى الأُستاذ سامي الذيب
2018 / 5 / 27 - 10:46
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
بمُقتضى قولكَ: (هل هناك طبعة جديدة للتوراة والإنجيل والقرآن؟) أقول، أو أسأل: كيف تكون طبعة جديدة لـ التوراة أو الإنجيل أو القرآن؟؟؟ وكل منها قد تعرَّضَ إلى تحريف وحذف وأضافة !!! طيِّب إذا كان هناك جهابذة يستطيعون معرفة مواضع التحريف والأضافة ؟؟ ولكن مِن أينَ تأتي بالمحذوف إن كان ضائعاً أو مفقوداً ؟ وشُكراً - حميد الواسطي

التسلسل: 3
العدد: 770702 - ولكن لايُوجَد حاليّاً أيّ دِين سماوي
2018 / 5 / 27 - 12:02
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
إلى الأُستاذ سامي لبيب.. وبمُقتضى قولكَ: (أنا في صدد خلق دين جديد) أقول، ولكن لا يُوجَد حاليّاً أي دِين سماوي على البسيطة لَعمري؟ فـ الأديان قد تحوّلت إلى أحزاب سياسيَّة فاسِدَة..!!! و لا يُوجَد مَن يَعتقد بوجود الله أو يخاف منه إلاّ نسبة قد تكون واحد مِن كل مليون أو مليوني إنسان.. أنا شخصيّاً لم ألتقي ولا أعرف أحداً منهم..! إذن فمَا جدوى أن تضيف ديناً جديداً فاسداً آخراً؟ وشُكراً- حميد الواسطي.

التسلسل: 4 العدد: 770715 - تأسيس دولة فلسطينيَّة في المفرق
2018 / 5 / 27 - 13:51
التحكم: الكاتب-ة
حميد الواسطي
أنا أرى بتشييد دولة للفلسطينيين بطراز حديث وبدعم دولي كبير في منطقة المفرق شمال شرق الأردن..وهي منطقة مُحاذيَة للعراق، وسَبقَ وأن تخلّى صدام حسين عن مساحة هائلة فيها هدية للملك حسين وبعمق حوالي 75 كيلومتر(حيث كانت الحدود بَينَ العراق والأردن قبل 1984 يفصلها منطقة الرويشد الحالية)ثمَّ يضاف إليها عُمق بنفس الرقم لتكون 150 كلم..وبذلك تكون مساحة الدولة الفلسطينية أكثر مِن 22 ألف كلم مربع أي أكبر مِن مساحة إسرائيل..هذا المشروع لايحتاج إطلاقاً لموافقة القيادات الفلسطينيَّة؟ بل تبنى فيها بيوت حديثة وشقق جاهزة وتأمين كافة الخدمات والمشاريع ثمَّ تفتح أبوابها لأيّ فلسطيني ومجّاناً ولعمري سـ يهرعون إليها تاركين ورائهم قياداتهم الفاسدة ينطحون رؤوسهم بالحيطان..ورُبَّ سائل:وماذا عن الملك الأردني؟ أقول..مساحة الدولة الفلسطينيَّة الجديدة نصفها كان للعراق لن يطالبوا فيها وأمَّا عبدالله الثاني ومادامَ كونه قمرجي فسوف يقبل بـ 100 مليون دولار توضع في حساب بنك أميركي وسيلعب هناك القمار وسوف يخسرها بالطبع وسترجع الـ100 مليون لشركة قمار أميركية..!وقد يَسأل آخر...يتبع في2..
التسلسل: 5 العدد: 770716 - وقد يَسأل آخر..
2018 / 5 / 27 - 14:00
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
وقد يَسأل آخر.. وماذا عن سُّكان منطقة المفرق؟ أقول، أنَّ تعدادهم حوالي رُبع مليون نسمة وأصولهم في الغالب فلسطينيَّة أي سيكونون مع إخوانهم الفلسطينيين وسيبقون معززين مكرمين في ديارهم وبدلاً مِن بناء مساكن لهم يُعطونَ قيمتها مبالغ لتطوير منازلهم ويستفيدون مِن بقيَّة المصاري (النقود) لتحسين أمورهم المعاشيَّة.. وشُكراً - حميد الواسطي.

التسلسل: 6 العدد: 770725 - للإسرائيليين فقط..!
2018 / 5 / 27 - 15:01
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
بَعد التحيَّة، أقول.. إذا نالَ مُقترحي إستحسانكم (بصَدَد تأسيس دولة فلسطينيَّة في منطقة المفرق) فأنا سأضمن لكم إثنتين وأنتم عليكم مثلهُمَا: أنتم ترتبون الأمور مَع ملك الأردن وحسَب ما أسلفت؟ فقط 100 مليون دولار في حساب بنك أميركي..! وأن لا تناقشوا الموضوع إطلاقاً مَع القيادات الفلسطينيَّة..!! وأنا أضمن لكم نجاح المشروع 100% وموافقة جميع الفلسطينيين بإسثناء الخاصَّة الفاسِدَة والمُستفيدة (وهم لا يتعدون 1%) المتاجرون بالقضيَّة الفلسطينيَّة وأنهم سوف لن يُسمَح لهُم بدخول الدولة الفلسطينيَّة الجديدة التي إذا توكلتم على الله وبواسطتي سأجعلها جنة الله على الأرض حتى إنني سأشق فيها أنهار مِن الفرات وغيره..! وشُكراً - الكولونيل حميد الواسطي - مُقدَّم اِنتفاضة آذار 1991 الشعبانيَّة.

التعليق تسلسل 7 مكرر - لحميد الواسطي - .

التسلسل: 8 العدد: 770727 - للإسرائيليين فقط..!
2018 / 5 / 27 - 15:11
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
بَعد التحيَّة، أقول.. إذا نالَ مُقترحي إستحسانكم (بصَدَد تأسيس دولة فلسطينيَّة في منطقة المفرق) فأنا سأضمن لكم إثنتين وأنتم عليكم مثلهُمَا: أنتم ترتبون الأمور مَع ملك الأردن وحسَب ما أسلفت؟ فقط 100 مليون دولار في حساب بنك أميركي..! وأن لا تناقشوا الموضوع إطلاقاً مَع القيادات الفلسطينيَّة..!! وأنا أضمن لكم نجاح المشروع 100% وموافقة جميع الفلسطينيين بإستثناء الخاصَّة الفاسِدَة والمُستفيدة (وهم لا يتعدون 1%) المتاجرون بالقضيَّة الفلسطينيَّة وأنهم سوف لن يُسمَح لهُم بدخول الدولة الفلسطينيَّة الجديدة التي إذا توكلتم على الله وبواسطتي سأجعلها جنة الله على الأرض حتى إنني سأشق فيها أنهار مِن نهر الفرات وغيره..! وشُكراً - الكولونيل حميد الواسطي - مُقدَّم اِنتفاضة آذار 1991 الشعبانيَّة.

التسلسل: 9 العدد: 770730 - عطفاً: للإسرائيليين فقط !!
2018 / 5 / 27 - 15:20
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
وإذا وافقتم على المُقترح.. فـ سوفَ أقنع الأخ الأُستاذ سمير الشيخلي (أمين عاصمة بغداد سابقاً) ليكون مَعي في هذا المشروع العظيم.. حميد الواسطي.

التسلسل: 10 العدد: 770740 - إقتراحات
2018 / 5 / 27 - 16:39
التحكم: الكاتب-ة
Muwaffak Haddadin
يا أستاذ حميد
لا بد أنك تمزح وإذا كنت جادا فلماذا كل هذه المناورات
فقط لتبقي من جاء من اوروبا ومن الغرب عموما في فلسطين كي لا يرجع الفلسطيني الى بيته ووطنه الذي طرده وسكنه شخص غريب
:عندي إقتراح ابسط وهو ما يلي
نبقي اليهود العرب في فلسطين ونرجع اليهود الغربيين الى الاوطان التي جاءوا منها ثم نرجع العرب الفلسطينيين الى ديارهم يعيشون جنبا الى جنب مع اليهود العرب ومع مرور الوقت يمكن لسكان فلسطين التنقل من بلد لاخر مثل سكان الارض الاخرين
لكن المعضلة ستكون الصهيونية التي تريد فلسطين قومية يهودية
؟ هل سمعت بدين له قومية

التسلسل: 11 العدد: 770743 - الإسرائيليون لم يطردوا الفلسطينيين
2018 / 5 / 27 - 17:15
التحكم: الكاتب-ة
حميد الواسطي
ردّاً:إلى الأخ الفاضل السَيِّد موفق حدادين..بَعد التحيَّة وإذن صاحب الصفحة الأُستاذ سامي الذيب..أقول، شُكراً لكَ على ردّكَ وإهتمامكَ بمُقتضى قولكَ:(.. كي لا يرجع الفلسطيني إلى بيته ووطنه الذي طرده وسكنه شخص غريب) أقول..الإسرائيليون لم يطردوا الفلسطينيين مِن بيوتهم (وفلسطينيو أو عرب 48 شاهِد علَى ذلِك) بَلْ الأنظمة العربيَّة؟ الذين ورطوا وأخرجوا الفلسطينيين مِن ديارهم عام 48؟ النداءات التي أُذيعت مِن محطات الراديو العربية والمنشورات التي تمّ توزيعها في حيفا والتي نادت الجماهير العربيَّة بمُغادرة فلسطين أسبوعين أو ثلاثة أسابيع حتى تنتهي تلك الـ 7 جيوش عربيَّة (الجبارة) مِن القضاء على اليهود في فلسطين وبَعدها سيرجع الفلسطينيون إلى أرضهم منتصرين غانمين..  ( تعقيب لصلاح الدين محسن : هذا ما سمعته من بعض الفلسطينيين , غادروا فلسطين عام 1948 سيراً خلف وعود الأنظة العربية .. علي أمل العودة بعد أسبوعين - ثلاثة ! وما عادوا حتي هذه الساعة - ومضي 70 عاماً .. ! - )
للمزيد أقرأ مقالة:
أأللاجئين ألفلسطينيين تعقيباً لرسالة مردخاي كيدار بقلم: حميد الواسطي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=548164
التسلسل: 12 العدد: 770744 - مِن خلال طاقم جامعة بار إيلان
2018 / 5 / 27 - 17:32
التحكم: الكاتب-ة
حميد الواسطي
عطفاً: وإنني أُراهن على إعتماد مُقترحي مِن خلال إخواني وأخواتي - رُبع مليون يهودي ويهودية مِن أصلٍ عراقي وكذلك مِن خلال طاقم جامعة بار إيلان سِيَّمَا وأنهم سبق وأن فوضوني في قضيَّة غزة وحماس وضمنوا لي 10 مكاسب كبرى لـ غزة وسُّكانها.. اٌقرأ:
حماس ستأخذ برأيي وَلكن بَعد 8 سنوات من قلم : حميد الواسطي
http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?Action=&Preview=No&ArticleID=43077
وعندما قام السَيِّد مثال الآلوسي بزيارة إسرائيل؟ إستقبله اليهود العراقيين في إسرائيل إستقبالاً رائعاً؟ ذلك لكونه أتي إليهم مِن عراق فيه حميد الواسطي..!


التسلسل: 13 العدد: 770766 - عطفاً:إلى الدكتور موفق حدادين
2018 / 5 / 27 - 18:51
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
بَعد التحيَّة، أقول، وكيف لا أكون جاداً في مشروع إقامة الدولة الفلسطينيَّة في المفرق؟ وأنا عازم على أن يكون الأسطورة في إنجاز الخدمات - إبن العراق البار - سمير الشيخلي.. معاوناً لي في إنجاز المشروع وتأسيس دولة على أحدث طراز للفلسطينيين والعمل 24 ساعة وسيتم إنجاز المشروع حسب تقديري وإستقبال الفلسطينيين وأولهم اللاجئين الذين يعيشون في المخيمات وفي مُدَّة 24 شهراً لا تزيد يوماً واحداً.. وستكون الشقق السكنية في الدولة الفلسطينيَّة الجديدة وعلى طراز منطقة البندقية الإيطالية، وسـ أشق في أراضي الدولة أنهار أسحب مياهها مِن الفرات والبحر الأبيض المتوسط.. مع بناء المعامل والمصانع.. بحيث تكون نسبة البطالة = صفر.. مستشفياتها على غِرَار البريطانية، ومدارسها مساوية للأسترالية، والكهرباء ألمانية، ومطارها كـ مطار سنغافورة..وشُكراً- حميد الواسطي.



التسلسل: 19 العدد: 770825 - مذبحة دير ياسين أم أيلول الأسود؟
2018 / 5 / 28 - 07:55
التحكم: الحوار المتمدن
حميد الواسطي
إلى الدكتور موفق حدادين..بَعد التحيَّة أقول، إنَّ مذبحة دير ياسين عام1948؟ لم يكن هدفها تهجير الفلسطينيين بل كانَ سَبَبها بعض قطّاع طُرق فلسطينيين! لذبح وتسليب اليهود وقد جلبوا المصيبة لتِلكَ المِنطقة؟!وكانت رَدّ فعل..!ولاأبرُّرها..راحَ ضحيتها مِن الجانب الفلسطيني حسَب روايات أكثر مِن100 أو300 كمَا لاأُبرِّر مذبحة أيلول الأسود1970 التي قام بها الملك حسين وجيشه وأيضاً كانت رَدّ فعل بضرب اللاجئين الفلسطينيين في عمّان وإربد بالمدفعية الثقيلة وذبح مايُقارب 3400 فلسطيني وفلسطينيَّة..!وحوالي 600 سوري..المجموع:4000..وأكيد بينهم أطفال ونساء أيضاً..!!كما أنَّ الملك حسين قد طلب مُساعدة صهيونيَّة مِن جولدا مائير في تلك الأحداث..! وأقول، أنَّ 3400 فلسطيني وفلسطينيَّة كانوا لاجئين أو ضيوفاً في الأردن..!والسُؤال:كيفَ يقوم المُضيِّف(المَلِك) بذبح ضيوفه في بيتهِ أو دولتهِ؟! ورُبَّ سائِل:تِلكَ الأحداث إستهدفت ياسرعرفات وعصاباته الذين تجاوزوا حدودهم وبلغ السيل الزبى..!! أقول، إذن لماذا لَم يستهدف الملك حسين , رؤوس الفتنة عرفات وأزلامه؟ وعَلامَ سمَحَ لهُم بمُغادرة الأردن سالمين غانمين؟! وشُكراً- حميد الواسطي.
----- 

تعليقات