مع الكُتّاب الآخرين - 2

ممن اعتنينا باعادة نشر كتاباتهم - أو نشراتهم الثقافية الهامة - منذ سنوات . بموقعنا الخاص بداخل موقع الحوار المتمدن . هذا نموذج آخر - عام 2009 - :

من رسائل - فايز محمد -



من رسائل " فايز محمد " 
هناك مبدعون ومفكرون وكتاب من بين أصحاب المدونات والنشرات . لا يكتبون أسماءهم ، ولا تعرف من هم . ولكنهم يقدمون عطاءا قيما وفضلا كبيرا . 
وسواء كان عدم ذكرهم لاسمائهم هو زهد وعدم رغبة في الشهرة ، أو كان تقية . لتجنب أذي وبطش السلطات ببلادهم .. سواء كان هذا السبب أو ذاك . فان الانسان الذي يبذل جهدا ووقتا لعمل شيء يري فيه نفعا للناس . هو انسان خيّر ، ونبيّل .
 – بعض أصحاب النشرات والمدونات . يقدمون دجلا وخبلا وفكرا مريضا ممرضا . ولكنهم يعتقدون أن فيه للناس خيرا وبركة ! هكذا يعتقدون . أي أن النية الحسنة متوفرة . - مجرد سؤ فهم لا غير – .

هؤلاء الذين يعطون من جهدهم ووقتهم ما يرون فيه الخير . دون انتظار أجر أو شكر من احد .. 
لعلهم افضل من الكتاب والمفكرين المعروفين بأسمائهم وصورهم المنشورة مع مقالاتهم ..
يذكرني أصحاب تلك المدونات والنشرات بمن يقيم " زير ماء " - أو : حب - بكسر الحاء. - كما يسميه الاخوة العراقيون - يسقي عابري السبيل السائرين في الحر . عندما نسير في منطقة بعيدة عن المساكن وبعيدة نسبيا عن الحقول . أو ان تعطلت بنا سيارة في طريق طويل بعيد عن العمران . فجأة تجد " زير ماء " نظيف وطيب عذب المياه . وتندهش ممن زرع ذاك العمل الخير بمثل ذاك المكان . ولم يترك له اسما أو عنوانا أو تليفونا ليتلقي شكرا أو أجراً من أحد ممن كانوا في أمس الحاجة لشربة ماء . لم يتوقعوها بذاك المكان ولكنهم وجدوها فجأة ! - وان كانت الحضارة الحديثة قد مكنت معظم الناس من حمل الماء المثلج أو غيره ، والمحفوظ بأدوات حفظ المشروبات ساخنة أم باردة . مما قلل من الاعتماد علي زير الماء - او " الحِب " بالعراقية - .
هكذا أري اصحاب المدونات والنشرات الذين لا يكتبون اسماءهم ولا ينشرون صورهم عليها رغم المادة القيمة التي يقدموها والجهد الكبير الذي يبذلونه ..

ومن ضمن هؤلاء الناس – أصحاب النشرات الفاضلة – " فايز محمد " :
فايز محمد . ناشط ليبرالي . وباحث . ربما عرفه المفكرون والكتاب العلمانيين والليبراليين والاسلاميون أيضا . وربما لا يعرف بعضهم سوي الرموز التي يرسل بها نشراته الدسمة القيمة . تلك النشرات الدءووبة الحافلة بالمواضيع والأخبار التي يجوب مختلف الصحف ويغوص بالمجتمع ليستخلصها ويرسلها في نشراته مقرونة بتعليقاته وآرائه الهامة . فتكون اما مادة تساعد او تلهم الكُتّاب والمفكرين الليبراليين . أو تعمل علي تحريك التداعيات الفكرية المولدة لمزيد من الافكار والرؤي والكتابات او المعجِّلة بميلادها . و سواء اعترف بذلك البعض ممن يتلقون نشرته وحفظوا لانسان نشط مجتهد . فضله أو لم يعترفوا ، أم نسيه البعض الآخر . وكثيرا ما نشرنا لفايز محمد . ضمن مقالاتنا . العديد من رسائله . كنا ننشرها بالرموز التي كان يتخذها بدلا من اسمه .
واليوم نحن ننشر بعضا من رسائل " فايز محمد" . تحية له .
الرسالة الأولي : 
Mon 1/19/09 
دراسة : نسبة الطلاق في مكة ضعف نسبة الطلاق في الولايات المتحدة الأميركية،‏

= يا كثر ما يتهمون الغرب الكافر انه متفكك اسريا ويكثر فيه الطلاق لأنهم بلا "دين" وعندنا العن منهم . اقول سواء بدراسة او من غير نحن نعيش بينهم ونعرف كل شيء .

4- 2008 - 06: 1 (نشرها: ش.ع)
نسبة الطلاق 45 % في السعودية : الدعوة الى إصدار وثيقة للطلاق تحافظ على حقوق المرأة المطلقة

الحياة - إنسان نت - الرياض
دعا الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة إلى تدشين وثيقة للطلاق تحافظ على حقوق المرأة المطلقة، من متعة وسكن ونفقة وحضانة للأولاد، مشدداً على أهمية حضور المرأة ساعة الطلاق حتى تعرف حقوقها وواجباتها. 
وكشف عن أن نسبة الطلاق في السعودية بلغت 45 في المئة، «كما أن أحد الإحصاءات يؤكد أن نسبة الطلاق في مكة المكرمة ضعف نسبة الطلاق في الولايات المتحدة الأميركية، وأن نسبة الطلاق بين السعوديين داخل مكة تزيد بنسبة 60 في المئة عن غيرهم».... الخ .
http://www.amanjordan.org/a-news/wmview.php?ArtID=20446
ايضاً جريدة الرياض تنقل الدراسة
ارتفاع نسبة الطلاق في مكة المكرمة
http://www.alriyadh.com/2007/05/16/article249815.html
=====
رسالة ثانية : 
الشيخ الفريان يقول ان يجب ان نرهب الكفار ليسلموا
استغرب غضب المسلمين خصوصا مشائخهم المنافقين حينما يصف احدهم ان الاسلام ارهاب .وهم بأنفسهم يقولون ان الاسلام ارهاب ويطالبون بالجهاد وارهاب الكفار حتى يعودوا للإسلام !
والأصل هو الجهاد وان رفضوا الاسلام والجزية وعاندوا نرهبهم بإعداد الجيوش والقوّة.

كلمة الشيخ عبدالرحمن آل فريان رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض 
عبدالرحمن بن عبد الله آل فريان 
15/7/1422هـ
http://www.saaid.net/fatwa/f6.htm
=====
رسالة ثالثة . فايز محمد 
Tue 12/23/08 8:14 AM
كلّنا نعلم أنّ القاعدة الأساسيّة التي تأسس عليها الإسلام وتبنّاها وأنتشر, هي بالحروب و السلب والنهب والسرقات والسطو على القوافل والحضارات وأخذها غنائم لهم .

يُحدثنا الشيخ سفر الحوالي في خُطبةً له عن اعداء الأمة و وجوب جهاد الطلب وقال "إن الأمم الكفرية أو المرتدة، أو الضالة خلقت لمتاع الدنيا، فتتنافس في الدنيا، وتجد أن اقتصادها في زينتها وفي زخارفها، أما أمة الإسلام فغرضها وعملها الأساس هو الجهاد، كما قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { وجعل رزقي تحت ظل رمحي } فهذه الأمة يبني أعداؤها ويشيدون ويجمعون ويتحضرون كما يشاءون، ثم يجعلهم الله تبارك وتعالى غنيمة للمسلمين
سفر الحوالي : الكفار يُشيّدون الحضارات ونحن نأخذها منهم كغنائم !‏
http://www.alhawali.com/index.cfm?me...ContentID=3465
.... ....
  ----  تعليقات قراء الحوار المتمدن :
التسلسل: 1 العدد: 12985 - أستاذي صلاح الدين ممكن طلب؟
2009 / 3 / 5 - 21:55
التحكم: الحوار المتمدن
ياسمين يحيى
أستاذ صلاح الدين انا معجبة جدآ بأسلوبك الجميل الممتع ومقالاتك المفيدة جدآ وفكرك الحضاري . وأسعد كثيرآ عندما تكتب عن تخلف الأسلام وأجرامه ولقد أستفدت كثيرآ من كتابتك تلك التي تفضح بها مساؤى الأسلام وعرفت أشياء بفضلك لم أكن أعرفها سابقآ عن هذا الدين الظالم لجميع البشر وبالذات المرأة لذالك أطلب منك وأرجوك بأن تلبي رغبتي بمعرفة المزيد عن ظلم الأسلام للمرأة وذالك بتخصيص مقالة لك عن هذا الظلم وسأكون ممتنة لك قمة الأمتنان . وشكرآ ياأستاذي الكبير والعظيم .

التسلسل: 2 العدد: 12993 - شكرا يا استاذي صلاح وشكر كبير لفايز محمد
2009 / 3 / 5 - 23:06
التحكم: الكاتب-ة
rema
الف شكر لكما
التسلسل: 3 العدد: 13000 - ردود
2009 / 3 / 6 - 00:43
التحكم: الكاتب-ة
صلاح الدين محسن
الي الاستاذة ياسمين - تعليق 1
كتبنا من قبل كثيرا عن ظلم الاسلام للمراة . الا ان قضية المرأة
مع الاسلام تحتاج للمزيد . . لعله يكون قريبا .

rema الي تعليق 2 -
وشكرا لك
التسلسل: 5 العدد: 13089 - الجنديّ المجهول
2009 / 3 / 6 - 16:36
التحكم: الحوار المتمدن
رياض الحبيّب
تعقيباً على المقولة اللافتة ((هناك مبدعون ومفكرون وكتاب من بين أصحاب المدونات والنشرات. لا يكتبون أسماءهم، ولا تعرفهم. ولكنهم يقدمون عطاءا قيما وفضلا كبيرا))

لأمثال هؤلاء يجب نصب تمثال الجندي المجهول في كلّ بلد-
من وجهة نظري
إن الجنود المجهولين وراء الأعمال العظيمة والراقية
وهم الأكثر استحقاقاً للتكريم وإن كان رمزيّاً. ر ح
---
لتسلسل: 8 العدد: 13098 - الحِب وأهله
2009 / 3 / 6 - 18:25
التحكم: الحوار المتمدن
ندى العراقية
الأستاذ العزيز
أنا من المتابعين لمقالاتك، You are the best
تعلمت كثيرا عن الإسلام من خلال قرائتي لمقالاتك.ومن خلال إبحاري عبر الشبكة الألكترونية
عشت الجزأ الأكبر من حياتي في العراق الحبيب وأنهيت دراستي الجامعية هناك
في مناهجنا التدريسية لم نتعلم كثيرا عن الإسلام فالقليل الذي تعلمته كان من خلال مادة اللغة العربية وهذا لكوني مسيحية ، فكل ما قرأته كان كلام جميل(كلام جميل و كلام معؤؤل مأدرش أؤول حاجة عنو) على رأي احبائي المصريين. ولكن لم أكن أعرف أن معظمه قد نسخ
كنت أريد تفسيرات لما يحدث في وطني الغالي من قتل وإغتصاب وتهديد لغير المسلمين وحتى للمسلمين فيما بينهم .لذا بعد قرائتي لبعض مافي القرآن وبعد قرائتي بعض مافي التفاسير أصابني الهلع
لا أعتقد أن إله محمد كان منصفا حتى مع العنصر الذكوري، على سبيل المثال جنة حور العين هي فقط للشهداء، لما لا تكون لكل الرجال ، قد يكون هذا الشهيد!! قد قتل شخصا او قد يكون تاجر مخدرات أو مغتصب لحقوق أخيه 
الأنسان فما أن يفجر نفسه بين مجموعة من الناس مختلفة معه في توجهها الديني يصبح ذلك الشخص شهيد ويذهب الى الجنه ليتمتع ب حور العين، ولكن الرجل الذي يحب إمرأته ويحترمها والذي يحب مجتمه ويعمل الى تطويره لايحظى بجنة حور العين وبإعتقادي على أية
======

تعليقات