من الارشيف - تبوير وتنوير

مقال عام 2010 بعنوان : 

الكلاسيكية في التنوير ، والفن ، والأدب


نقتطف منه الآتي :
الحياة مراحل وعصور . تختلف من مرحلة لأخري ومن عصر لآخر
والمشاريع الكبري تحتاج في أحيان كثيرة الي مراحل حتي تتحق .
فان بدأت مرحلة ثانية – أو عصر ، أو جيل جديد – فيجب افساح الطريق له ، أو االابتعاد . ما لم يكن بمقدورنا ملاحقته ومسايرته . والا فنحن ضد التقدم .
وكذلك يجب عدم التارجح بين المرحلتين المنتهية ، والجديدة .. فتلك عرقلة واعاقة لاكمال المشروع ، بتعطيل للتقدم نحو مرحلة تالية ، أكثر تقدما .
والتنوير بحقيقة تاريخ البدو ، وحقيقة معتقدهم البدائي وجهلهم المقدس بقوة السيف . بدأت حركته منذ أكثر من مائة عام . – أواخر القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين-
بدأت المحاولة التنويرية لازاحة جهل صحراوي متكلس منذ 14 قرن . بما نعتبره مرحلة أولي . في شكل خلخلة للمفاهيم ، تشكيك في رواسخ الجهل المقدس الذي أنتجه بدو الصحراء -
كانت المرحلة الأولي تلك . تعتمد علي : التحويم ، الكر والفر ، الاقدام والأدبار ، التقدم ثم التراجع ، الاثبات ثم النفي ، التصريح ثم الانكار والروغان ..
كانت مرحلة .. ومن المفروض أن تبدأ مرحلة اكثر تطورا ، وتقدما للأمام
..
منذ عشر سنوات . ومع ظهور الانترنت . بدأت بالفعل مرحلة جديدة من التنوير . مرحلة ثانية .
تعتمد المرحلة الجديدة علي طرح الحقائق واضحة جلية بلا لف ولا دوران ، وبلا مناورات تعبيرية أو لفظية ، وانما أقوال صريحة ساطعة كاشفة كما النهار ..انه تنوير جديد ، مودرن . -
وكان من واجب التنويريين السالكين طريق المرحلة الأولي . - و ليسوا من أبناء جيلها ..! - أن يعتبروها قد صارت عتيقة . أدت غرضها وانتهت .وعليهم اما اللحاق بالجديد ، أو التوقف لافساح الطريق لمام ما هو عصري ، منعا للاعاقة والعرقلة باحداث البلبلة بالتأرجح بين مرحلتين . انتهت صلاحية احداهما .
فان كانت لديهم ظروفهم – أو قدراتهم - الخاصة . التي لا تساعدهم علي اللحاق بالجديد . فيمكنهم التوقف . والحفاظ علي الكلاسيكي الذي قدموه . محترما ومشكورا جدا ..
====ملحوظة : تنوير 3  المرحلة 3 :

http://salah48freedom.blogspot.ca/2016/07/3_29.html
تنوير 4  المرحلة 4 :
http://salah48freedom.blogspot.ca/2017/06/4-2.html


تعليقات