الفلسطينيون واليهود الي متي والي أين ؟ ج 2 - الحل الانساني لا الحق التاريخي

عن تلك القضية التي تشبه الامراض المستعصية المزمنة .. كان لنا هذا المقال - منذ عشر سنوات - عام 2008


الناس والحرية - 16


1 - رد : الي القارئة . الباحثة العمانية الفاضلة :

عزيزتي الفاضلة
عمل البحث يختلف عن العمل الفكري . فالمفكر والكاتب والفيلسوف . أي منهم ليس مطلوبا منه بالضرورة أن يكون باحثا . بل فقط يقرأ الأبحاث ويعي الأهمية الكبري للأبحاث - ولكنها من ضمن قراءاته الكثيرة المتنوعة - . ثم ينشغل بكتابة آرائه ورؤاه المختلفة ويدون أفكاره .
أما عن الهدف النهائي لبحثك الذي هو اجابة السؤال : فلسطين لمن ؟
فلسطين ليست سيارة ، ولا هي مبلغ من النقود . ولا هي حتي ضيعة وانما وطن . يسكنه اناس عن جدودهم من 2000 سنة واناس آخرون من 200 سنة واناس ولدوا فيه ويسكنون من 20 سنة . ضعي نفسك مكان اي من هؤلاء . فهل تقبلي أن تكونين لاجئة بخارجه أو أن تطردي منه ان كنتي بداخله ؟ نبحث عن صاحبهما الحقيقي لنسلمها اليه..
كلا كلا . انها وطن . والأمر يحتاج لحل انسان أيا كانت نتيجة البحث .
عندنا في مصر . هناك بعض الأقباط يقولون انهم أصل مصر . والمسلمون غزاة جاءوا من جزيرة العرب وعليهم العودة لبلادهم !!! هكذا نموذج أيضا .. ولو اجرينا فرزا انثروبيولوجيا للمسلمين والمسيحيين المصريين لنعرف من هم أحفاد المصريين الأصلاء لنستبعد غير الاصلاء .. فستكون النتيجة في غير صالح الكثيرين جدا من هؤلاء واؤلئك .. ..
عندما تتشابك وتتداخل وتتضارب الأمور حول ملكية شيء ما .. فلابد من حل انساني وسط . ويجب أن يرضي به الجميع ويعيشون معا في سلام . أو : الدماء التي لا تتوقف !!!!
ان مشكلة فلسطين كانت موجودة بجنوب افريقيا . وتم حلها بدون طرد أحد . ويعيشون معا / البيض والسود / فلماذا لاتحل مشكلة فلسطين اسرائيل ؟ وهي لمن ؟
لانها ليست مشكلة سياسية كما يجب أن تكون .. وانما هي مشكلة أديان وأحقاد وضغائن دينية والقتال في فلسطين ليس وحسب بسبب أرض فالأرض تسع الجميع ويمكن العيش معا كبلاد كثيرة تتعدد فيها الاعراق والأديان ويعيش الجميع معا في سلام
وكما يقول فيلسوف الشعراء وشاعر الفلاسفة " أبو العلاء "
ان الشرائع ألقت بيننا احنا *** وأورثتنا أفانين العداوات
مشكلة فلسطين يقف خلفها عقيدتان دينينان - وثالثة معهما - يمزقان بعضهما البعض ويسفكان دماء اليشر يحولان الاجساد الي اشلاء . والبيوت والمدن الي ركام .
فلسطين لمن يعيشون فيها ولللاجئين حق العودة ويجب وقف الهجرة اليها . ويقام نظام علماني يفصل الدين تماما عن السياسة . فمشكلة فلسطين لا يتسبب فيها ولا يغذي استمرارها ولا يؤجج نيراتها الا : الأديان . التي يجب عزلها عن السياسة لكي يعيش الناس معا في سلام : 
الحل الانساني لا الحق التاريخي 
=========

تعليقات