حواس .. في عيد رأس السنة المصرية

 

كتب : صلاح الدين محسن

17-9-2020

 مقال للدكتور زاهي حواس " عيد رأس السنة الفرعونية " سمحت بنشره مجلة الشرق الأوسط السعودية - الصادرة من لندن - في 17-9-2020 .. جاء فيه :

هناك قصص وحكايات عن الفراعنة يتحدث فيها بعض غير المتخصصين، بل ومن المتخصصين في آثار الفراعنة. وقد أعلن مؤخراً أن يوم 11 سبتمبر (أيلول) الماضي . انه هو يوم عيد رأس السنة الفرعونية " .. 

تعليق : نصحح للسيد الدكتور " ليس من العام الماضي بل منذ عدة أعوام مضت " ونشرنا عن ذلك في مدونتنا تلك عن الأحتفال بعيد رأس السنة المصرية ( أو :  السنة الفرعونية -  حسب تعبير الآثاري الكبير دكتور حواس ) - اللينكات أدناه  *

وفي نفس المقال , قال الآثاري الكبير والشهير :

وقد لاحظ المصريون القدماء أن نجم الشعرى اليمانية يعتبر من ألمع النجوم وهو أيضاً النجم الذي ينسب للإلهة إيزيس. " .. 

تعليق : بصراحة .. أستبعد أن يكون ذاك التعبير نجم الشعرى اليمانية هو علمي فلكي .. وانما هو تعبيرعربي - محبب بالطبع , عند الأخوة السعوديين - ... لكن الآثاريين أدري .. وليت الآثاري الشهير  قد ذكر لنا - كرجل متخصص في الآثار  - لنستفيد منه - , التعبير المصري بلغة مصر القديمة لما قاله " نجم الشعرى اليمانية " .. هكذا يفعل آثاريون كثيرون بمواقع الواصل الاجتماعي . وهل ذاك التعبير ( اليماني ) تلك ترجمة صحيحة من اللغة المصرية القديمة ؟

ملحوظة : ( للأمانة : صحيفة الشرق الأوسط  .. تلك, تنشر مقالات سياسية - وغير سياسية كثيرة ممتازة , لكُتّاب ممتازين .. لكن أغلب المقالات إما تماشي السياسة السعودية أو لا تتعارض معها ولا تعارضها ولا تنتقدها .. وكثيراً ما أعيد نشر بعضها - مما يعجبني منها - في مدونتي هذه )) 

ذكرني هذا المقال للدكتور " زاهي حواس " بمقال نشره من قبل عام 2016 , بنفس الصحيفة السعودية  ** .. وفيه نفي وجود علاقة بين حضارة المايا بالمكسيك وبين حضارة مصر القديمة .. بقول جازم قاطع : " لا توجد علاقة بين الحضارتين  " .... !!

وكنت أتمني أن يستخدم تعبير " لم يثبت بعد "  ...  خاصة مع وجود تشابهات هامة بين الحضارتين .. منها البناء الهرمي  - الأهرامات - وتشابه الأبجديتين - المايا , والفرعونية - .. .. ّ 

  --- هوامش : 

*   لينكات ما نشرناه  في كل من عام  2015 , 2016 . بهذه اللينكات :

http://salah48freedom.blogspot.com/2016/08/blog-post_65.html

http://salah48freedom.blogspot.com/2016/09/1-6258-11-2016.html


** صحيفة الشرق الأوسط - لندن - يوم 31-3-2016 بعنوان " الفراعنة إكتشفوا أمريكا  ! "   ( ملحوظة : علامة التعجب بعنوان المقال .. ليست من عندنا بل من عند دكتور  زاهي حواس .. ) 

***

==============

تعليقات

  1. ياهلا .. كنت اتوقع مقال وكلمات أفضل بكثير من د. حواس الذى شككنا فى بداية السنة المصرية ونقلها من فرعونية الى قبطية وذلك للفاصل التاريخى الذى انتقلت منه حضارتنا من الفرعونية التى توقفت الى القبطية التى نعيشها الأن وفيها انا اجاهد للتواصل وتراثنا لتمصير مصر لنكون مصريين السلوك والمظهر
    تحياتى . حميد الصباحى

    ردحذف

إرسال تعليق