من مذكراتي في كندا - المستشفيات والعلاج

كتب : صلاح الدين محسن
23-9-2020 

أسأل جاري العجوز الذي هاجر من الشرق الأوسط لكندا منذ نصف قرن  : أي المستشفيات أفضل ؟ بعد قليل من التفكير , قال  : كلها مستوي واحد .
الفقير والغني سيان يمكنهم العلاج في أي من تلك المستشفيات .. 
ليس فقط لأن كل مواطن يتمتع بمظلة التأمين الصحي الذي يسدد للمستشفيات تكاليف العلاج . فهذا لا يكفي . وانما بالتبرعات أيضاً
فالمستشفيات ترسل خطابات تدعونا للتبرع لها لتتمكن من آداء الخدمة علي أتم حال ..
لكن من يدخل المستشفي للعلاج .. لا يفتحون السجلات لينظروا ان كان من المتبرعين أم لا .. لا فالعلاج واجب يؤدونه بصرف النظر عن أي شيء آخر . 
إحدي جاراتي ذات مرت نقلتها الاسعاف لاحدي المستشفيات . وأشادت لي بالرعاية الشاملة التي قدموها لها .
 سألتها : هل تتبرعي لذاك المستشفي ؟ 
أجابت : لم أتبرع من قبل 
لكنني صممت علي التبرع - حسب دخلي - .. ودعوتها للتبرع - كل بقدر دخله -.. 
والميسورون , يتبرعون للمستشفيات بمبالغ كبيرة , - كما يتبرعون للمتاحف التاريخ والفنون أيضاً - 

أحد المهاجرين من الشرق الأوسط . كتب مرة بالانترنت يقول عن المستشفيات في مونتريال - كندا - " ان الجاليات الناطقة بلغة العرب . لا يهتمون الا ببناء الكنائس والمساجد  .. !  أما الجالية اليهودية .. فقد بنت واحدة من أكبر وأهم المستشفيات في مونتريال ".. وهذا صحيح .. !

وحسيب معلوماتي , لا توجد هنا مستشفي خاص بالسكة الحديد  ومستشفي خاص بالشرطة  ومستشفي خاص بالجيش .و  و   ,  ولا مستشفيات عامة حالها لا يسر عدو ولا حبيب .. ولا مستشفيات خاصة للأغنياء القادرين علي دفع تكاليف باهظة للعلاج بها ..
كلا بل الغالبية العظمي من المستشفيات هي لعلاج الجميع - بالتأمين الصحي , الذي تظلل مظلته كافة المواطنين بدون استثناء - صغاراً وكباراً - ..+ التبرعات .

واذا كنت من المتبرعين لمستشفي أو أكثر , ولو بأقل مبلغ - كحالاتي وباقي محدودي الدخل  - فانهم يرسلوا لك خطاباً بأسمي معاني الشكر والتقدير .. كما نري من الخطاب التالي - الذي ترجمناه للعربية - وحذفنا البيانات الخاصة بالمستشفي - :
 20-8-2020
تبرعك الشهري لمؤسسة Fondation du Centre hospitalier de  ) .. ( ..) 
يجعلك أغلى ما لدينا.
في الواقع ، بفضل الالتزام الاستثنائي لأشخاص مثلك تم تقديم ما يقرب من ( ... )  تبرع خلال السنة المالية 2019-2020. إليك كيف ساعدت في إحداث فرق حقيقي في حياة الآلاف من مرضى ( اسم المستشفي ):
كرمك يجعل من الممكن على وجه الخصوص دعم الابتكار - الذي سيشمل ، من بين أمور أخرى ، الذكاء الاصطناعي - لتحقيق أكبر فائدة للمرضى ؛
التبرع بعد التبرع ، فأنت تساعد أيضًا في تمويل الإنجازات البحثية الكبرى. أكثر من أي وقت مضى ، في هذه الأوقات المضطربة من COVID-19 ، تؤكد لنا الأبحاث أنه يمكننا إحراز تقدم في مواجهة المرض والاستمرار في إنقاذ المزيد من الأرواح.
أيضًا ، إنه لامتنان كبير أن أدعوك لاكتشاف النقاط البارزة لما ساعدت تبرعاتك الشهرية في تحقيقه.
يتيح لنا ولائك المضي قدمًا ويحدث فرقًا كبيرًا لمرضى ( اسم المستشفي ).
من أعماق قلبي، شكرا لك.
ج . ت  ،  ( ...  )
الرئيس والمدير التنفيذي
20-8-2020
-------- 
كل ذاك الشكر والامتنان والأدب الجم  , في الرسالة السابقة , وجهته المستشفي لواحد من صغار المتبرعين !!
--- 
ويوجد أيضاً نظام لخدمة كبار السن .. ممن لا يقدرون علي استخدام المواصلات العامة لقضاء حوائجهم .. 
اذ يقوم بعض الناس المتقاعدين وبصحة جيدة , الذين يمتلكون سيارات خاصة , ويرغبون في عمل الخير .. بالتطوع تبع مؤسسة تنظم ارسال هؤلاء المتطوعين لكبار السن لتوصيلهم للمستشفيات أو لعيادات الأطباء - أو لقضاء بعض مصالحهم الأخري -  وانتظارهم في حدود 4 ساعت . واعادتهم لمساكنهم . مقابل مبلغ زهيد جداً ..
----
رأيت انه من الواجب أن ننقل تلك الصور .. علي أمل أن يؤخذ بها في بلادنا التي اضطرتنا الظروف للهجرة بعيداً عنها , وتركنا فيها أنصاف قلوبنا .
----------------------------------

تعليقات