من تعليقاتنا بالانترنت - حالات الذهول الفكري والفني والفلسفي

 صلاح الدين محسن

11-9-2020

التعليق (( التعليق كان علي مقال للكاتب " إيدن حسين " بموقع الحوار المتمدن " بعنوان " الكون ليس الا خيالا " منشور بتاريخ 11-9-2020:

بعد التحية  

في تقديري انه من يصاب بحالة من الذهول الفكري , الفلسفي , الفني .. سوف يتصور في حالات كثيرة انه أمام وهم أو خيال . وكل انسان يفكر بشكل علمي , ولو من وقت لآخر تصيبه مثل تلك الحالة .. كلما إعتقد ان الحقيقة هي فقط ما يمكنه الاحاطة بأولها وبآخرها 

فالأرقام الفلكية والاتساع والعمق اللامحدود المتعلقة بالفضاء الكوني  تجعلنا كمن نزل من سفينة وسط المحيط الأطلنطي .. وذهبت السفينة , ولم يعد يري سوي ماء غير محدود من كل الاتجاهات ! فوجد نفسه أضأل من نقطة في مياه ذاك المحيط .. من يفكر بشكل عملي .. ستجده لا يبحث سوي عن النجاة .. ومن يفكر بطريقة فلسفية .. قد يصيبه الذهول ( التوهان ).. وقد يتعرض للاغماء , فالغرق والموت  

أما اذا تصور حدوث ذلك معه ..  وهو علي الشاطيء .. فقد يعتبر - لبعض الوقت - أن المحيط  كله مجرد وهم وخيال

.. عندما تحدث حالة التوهان تلك , للفنان - الشاعر أو الموسيقي , فانه يبدو كمن فقد عقله . معدوم الحيلة .

...  هكذا تبدو لي المسألة  - مع التحية واالتقدير 

حالة من الذهول الفني - والتوهان - , انتابت الملحن بليغ حمدي . والمطربة وردة تنظر اليه كمن فوجئت بذهاب عقله وانفصاله عن مكانه وزمانه ! 

وأيضاً سمعت المطربة الرحلة شادية - في حديث معها - تتكلم عن كونها أثناء التجارب اللحنية مع الموسيقار كمال الطويل ,تحرص علي تشغيل جهاز تسجيل لأنه يتعرض لحالات من الذهول الفني ( توهان يجعله ينسي , وتضيع منه بعض الخيوط أو الجُمَل اللحنية ) .

============

تعليقات