أشهر من ردوا علي كتاب " لماذا أنا ملحد ؟ " : محمد فريد وجدي

 كتاب دكتور إسماعيل أدهم " لماذا أنا ملحد ؟ " أحدث ردود فعل كثيرة منذ صدر في عام 1937 , وحتي الآن , من أهم - ولعل أهم وأشهر - من ردوا علي الكتاب . في حينه , هو " محمد فريد وجدي " ..
في الذكري المئوية لميلاد مؤلف الكتب " دكتور أدهم " أي عام 2011 . نجد علي اليوتيوب , حلقة في برنامج , مقدمه , والمتحدث - الضيف - كلاهما محسوبان علي الاتجاه العلماني, وبتوضيح أكثر , هما : شيوعيان  - , حصيلة الحلقة أن " إسماعيل أدهم " قد أخطأ , لان كتابه وقراره في الالحاد , كان بناه علي الرياضيات - بصفته عالماً من علمائها - ( وفي ذلك ظلم كبير للرجل ..  جهل أو انكار للثقافة الشاملة التي احتواها عقل إسماعيل أدهم ) .
وأشاد الضيف المتحدث ( الشيوعي )  بمحمد فريد وجدي - الذي رد علي الكتاب - في زمن صدوره - .. ووصفه أكثر من مرة بصفة " العظيم "  - وبالفم المليان .. كما يقول المصريون - .. ! 
https://www.youtube.com/watch?v=vrcJHnXNPXU
فمن هو محمد فريد وجدي ؟
محمد فريد وجدي (1878 - 1954) كاتب إسلامي مصري الجنسية من أصول شركسية ولد في مدينة الإسكندرية بمصر سنة 1878م  وتوفى بالقاهرة سنة 1954م عمل على تحرير مجلة الأزهر لبضع وعشر سنوات، له العديد من المؤلفات ذات طابع ديني - من ويكيبيديا - .
سبق له التصدي لكتاب " طه حسين " في الشعر الجاهلي " . أي ان له سابقة , في الوقوف  ضد البحث الحر .

    من مؤلفاته المهمة : الإسلام في عصر العلم وهو كتاب بين فيه التوافق بين العلم والدين ..  ..
والتوفيق بين العلم  والدين , عملية لا يمكن القيام بها الا الحواة . والنصابون .

وله كتاب  في شرح مباديء الإسلام ورد الشبهات عنه اسمه " الإسلام دين عام خالد "
تعليق
: أية شبهات يمكن ردها عن الإسلام .. ؟! شبهة قتال غير المسلمين لاجبارهم علي الإسلام , أو سلب ممتلكاتهم , ونهب أموالهم , وأسر ونسائهم واغتصابهن وبيعهن .. ؟! تلك أشياء بها نصوص قرآنية صريحة , وأحاديث موجودة في صلب كتب ومراجع السنة الإسلامية .. مثل - مجرد مثال - :
الفتح 4820
وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا
أية شبهات يمكن ردها عن الإسلام ؟! شبهة النقل عن الديانات الأخرى كالزرادشتية - عبادة النار - , التي نقل عنها محمد . أسطورة الاسراء والمعراج  " معراج ناما " .. ؟!
أم رد شبهات الأخطاء الاملائية الواضحة الموجودة بالقرآن !؟  والأخطاء النحوية , والأسماء الأعجمية غير العربية الموجودة بالقرآن ؟.. وكلها حقائق مؤكدة ( مفضوحة بالانترنت , بشروحات كثيرة , وبأقلام وفيرة ) ..
أية شبهات , وكلها ليست شبهات , بل حقائق تعري الإسلام ومحمد .. ؟ !
--- أية شبهات يمكن لمحمد فريد وجدي - أو لغيره - ردها عن الإسلام ؟!
الكلام القرآني الذي يعكس مفهوماً بدائياً عن الأرض والسماء  :
البقرة 222
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ
لا الأرض فراشاً , بل غالبيتها العظمي بحار وجبال وصحاري , ولا يوجد شيء اسمه السماء - علمياً -, بل : الفضاء الكوني .. والفضاء  ليس بناءً كما الأبنية بالمفهوم السائد الذي يتباه القرآن .
فأية شبهات يمكن لمحمد فريد وجدي - أو لغيره - ردها عن الإسلام ؟!
هل أكذوبة الاعجاز البلاغي بالقرآن ؟ (1) , أو الحشو والتكرار بالقرآن ؟ (2) .. هل هذه شبهات !؟  
كلا , انها حقائق ساطعة لا يمكن ردها عن الإسلام الا بمعية حاوي , أو حلواني يجيد صناعة حلوي الكلام , وحلويات الكتب المؤلفة ..
= أي " محمد فريد وجدي " مثله كمثل أي رجل دين . أو أحد تجار الشطار , في التربح والثراء , من وراء الدين .. كمصطفي محمود , والشيخ الشعراوي . وعبد الرزاق نوفل . ومن جاءوا بعد هؤلاء : مليونيرات ونجوم الدعوة الإسلامية - محمد حسان , عمرو خالد , وخالد الجندي , و   و الخ .
ونجد مكتوبا عنه :  " محمد فريد وجدي " : ( لم يقتصر نشاطه على الدين فحسب ولكن كان له نشاط سياسي واضح حيث عارض الزعيم الوطني مصطفى كامل في الذهاب إلى فرنسا بعد حادثة دنشواي 1906م وكان يرى أن السفر كان يجب ألا يقتصر على فرنسا. فحسب , ولكن للعديد من الدول الأوروبية ) .
-- تعقيب : ((  فرنسا كانت من أهم عواصم أوروبا , مثل لندن , ولا تقل عنها .. رأي " فريد وجدي "  كان , في رأينا , محض مزايدة .. ولو كان جاداً صادقاً لقام هو بتلك الرحلات , أو دفع غيره , بما له من نفوذ ثقافي - ديني الطابع - , ليقوم بتلك الرحلات لباقي دول أوروبا ..  

ان المديح والاكبار والتمجيد ناله المؤلف الإسلامي " محمد فريد وجدي " كثير جداً , من مختلف الشخصيات في زمنه - منهم العقاد - , وما بعد زمنه , وحتي الآن , من بعض  المحسوبين علي العلمانية والعقلانية !..
يبدو ان" فريد وجدي " كان يتمتع بمجرد " كاريزما " الشخص , وكاريزما القلم والكتابة .. وحسب .. )) .
 أما عن وصفه بالعظمة - المؤكدة والمشدد عليها - فبالنظر الي صورته الشخصية , المنشورة بالانترنت . لا ننكر انه كان : عظيم الشارب , وعظيم الطربوش . وحسب . 

                                                     محمد فريد وجدي ( مؤلف إسلامي .. ) : 
                                     دكتور إسماعيل أدهم  ( عالم الرياضيات الفذ , والمؤلف  الموسوعي الثقافة ) :
                                                         

هوامش :

(1)   
http://salah48freedom.blogspot.ca/2016/09/1-2_28.html
            
            http://salah48freedom.blogspot.ca/2016/09/2_28.html
   
    (2)  http://salah48freedom.blogspot.ca/2016/09/blog-post_16.html

*******************
    
                                  
 


تعليقات