التكرار والحشو في القرآن - والاعتداء علي الطفولة

صلاح الدين محسن
7 -2 - 2008

نماذج - علي سبيل المثال لا الحصر - من التكرار والحشو في سور وآيات وأحكام القرآن ( الكريم ! ) :
(1)
( وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ ) - سورة البقرة 2 : 49 -

( وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ ) سورة الأعراف 7 : 141
((( تأملوا معنا الآيتين السابقتين . مما قاله القرآن في سورة البقرة وما عاد ليقوله مرة أخري في سورة الأعراف . وابحثوا لنا عن فرق ولو حرف واحد وابحثوا لنا عن مبرر ؟! واسألوا أنفسكم لماذا يضرب الأطفال الصغار لتحفيظهم بالارهاب مثل ذاك الكلام المكرر في سور متباعدة ؟! )))
(2 )
عن الاستعانة بالصبر والصلاة :
البقرة (آية:45):
واستعينوا بالصبر والصلاه - سورة البقرة آية 45
استعينوا بالصبر الصلاة - سورة البقرة 153
عن الصلاة والزكاة :
واقيموا الصلاه واتوا الزكاه - سورة البقرة - آية 3-
البقرة (آية:110):
واقيموا الصلاه واتوا الزكاه - سورة البقرة - آية 110
( 3)
وعن الصيام :
" فمن كان منكم مريضا أو علي سفر فعدة من ايام أخر " سورة البقرة . آية 184
ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر - سورة البقرة . آية 185 -
((( لاحظوا أن الآيتين السابقتين رغم أنهما متلاصقتين الا أن الكلام المذكور أعلاه تكرر في الآيتين !! ومطلوب من الأطفال حفظ ذاك التكرر بالضرب ! وترصد لهذا الغرض جوائزا بعشرات الملايين (!!) .
(4) :
( كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ ) - سورة الأنفال 8 : 54

( وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ) - سورة البقرة 2 : 50 -

( الآيتات السابقتان : الأولي تغني عن الثانية تماما . فما هو الجديد في الآية الثانية ؟! لا جديد سوي التكرار والحشو ! )

( 5 ) :
آيتان بسورة واحدة . الثانية تغني عن الأولي . تغني عنها تماما ! :
( كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ) - سورة الأنفال 8 : 52 -

كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ - سورة الانفال 8 : 54 -
( 6 ) :
عن فرعون والساحر بدلا من جعل الموضوع بمكان واحد محدد ومركز كرره في سورتين مختلفتين وعلي الأطفال حشو عقولهم كرها والزاما وبضربهم ! بمواضيع وكلام ومعان مكررة !
( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ) - سورة يونس 10 : 79 -

( قَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ) - سورة الأعراف 7 : 109 -
( 7 ) :
عن هارون وحاجة موسي لأن يساعده . تكرر الموضوع بسورتين مختلفتين والمعني واحد . احدهما يغني عن الآخر :
( وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ ) - سورة الشعراء 26 : 13 -

( وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ ) - سورة القصص 28 : 34 -
أرأيتم ؟! ما هو الفرق بين الآيتين ؟! ألا تغني احداهما عن الأخري ونقي أطفالنا وأنفسنا مشقة التكرار واضاعة الوقت والجهد ؟!
( 8 ) :
( وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ ) - سورة البقرة 2 : 253 -

ذي القرنين ويأجوج ومأجوج في سورتي الكهف وسورة الأنبياء . يحكي نفس الحكاية في السورتين الاثنتين ! فلماذا ؟! وقد كان يجب دمجهما في سورة واحدة - لو كان هناك فرقا بينهما أو كانت كلتاهما تكمل الأخري . منعا للبعثرة والتشتيت . - ! :
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ) - سورة الكهف 18 :94 -
حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ - سورة الأنبياء 21 : 96 -
( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ) . الكهف 18 :86
= الطريف هو : أن هذه الآية الأخيرة تطرح علي ذي القرنين عرض التعذيب أو التعامل بالحسني مع القوم - يأجوج ومأجوج - وتترك له حرية فعل ما يحلو له وما يختاره - تفويض مفتوح ! وناهيك عن عدم وجود أية أدلة علمية أ تاريخية علي وجود أو من هم أو متي كان أو أين كان المدعو ذي القرنين وقوم يأجوج ومأجوج وعن أن الشمس عندما تغرب تدخل بعين حمئة أي بئر من طين ! !! بغض النظر عن كل ذلك كل ما يعنينا هنا ونكتفي به في هذا المقال هو لماذا الحكي الزائد بهذه الالقصة ؟! ولماذا وزعت أجزاؤها علي أكثر من سورة ؟1 ولماذا لم ترد بتحديد وتركيز وايجاز ؟! وما تأثير ذلك علي العقول الغضة للأطفال الذين يتعرضون للارهاب التعليمي من ضرب وزجر وتعنيف لاجبارهم علي حشو ذاكراتهم حشوا بذاك الكلام القرآني ؟! - .

(9 ) :
( قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إ ) - آل عمران 3 : 41 -
قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) - سورة مريم 19 : 10 -
لاحظوا أن في الآيتين السابقتين قال في الأولي " ألا تكلم الناس ثلاثة أيام " بينما في الثانية " ثلاث ليال " ! وطبعا هناك فرق بين القولينبين 3 أيام و3 ليال - وناهيك عن كونه تحري الدقة في التحديد بالنسبة للثلاث ليالي اذ جعل الليالي بثلاث سويا . لكي لا تفهم علي أنها ثلاث ليال متفرقات بينما لم يعبأ بدقة التحديد بالنسبة للأيام الثلاثة اذ لم يشترط أن تكون ثلاثة أيام متتالية أم متباعدة !. ففي أي القولين نصدقه ؟؟! - ( هذا بالاضافة الي ما يهمنا بالدرجة لأولي هنا وهو تكرار للمعني في الآيتين لا لزوم له ! وفي سورتين بعيدتين عن بعضهما ) ..!
(10 ) :
وزع القرآن . قصة صالح . علي عدة سور ..! : الأعراف ، الشعراء ، هود ( آيتان متباعدتان بنفس السورة..!
سورة لأعراف 7 : 77
الشعراء 26 : 142
سورة هود 11 : 89
سورة هود - 11 : 62 -

( 11 ) :
عن الحوت :
( قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا ) - سورة الكهف 18 : 63 -

( فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ - سورة الصافات ) - 37 : 142 -
( فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ ) - سورة القلم 68 : آية 48 -
سورة يونس – يونس هو نفسه صاحب الحوت – كما سبق - - ! وهكذا تكون قصته هو و حوته قد بعثرت علي 4 سور الكهف ، والصافات ، والقلم ، ويونس ! بدلا من حصرها في سورة واحدة بشكل مركز ومحدد . تفاديا لتشتيت الأذهان وارباك العقول بمثل تلك البعثرة . ولاسيما بالنسبة للأطفال الذين يجري ضربهم وارهابهم لتحفيظهم عنوة . القرآن ( الكريم !! ) واليكم ما جاء بسورة يونس وكان يغني عنها ما قيل بسورة الحوت . أو كان ما قيل بسورة الحوت يغني عنه . أو مزجهما معا في احدي السورتين ان كانت تلك الأقوال تتمم قصة واحدة وهي قصة يونس مع الحوت . واليكم بقية البعثرة والحشو الكلامي القصصي الحكاياتي الحواديتي :
" فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ " - سورة يونس 10 : 98 -

" وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ " - سورة لصافات 37 : 139 -
-- --
( 12 ) :
هل تجد فرقا في المعني بين هاتين الآيتين التاليتين ؟! كلاهما في سورة البقرة والفارق بينهما 166 آية ! فلماذا التكرر؟!
( ( وآتينا عيسي بن مريم لْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ )) - سورة البقرة 2 : 87 –
(( وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ )) – سورة البقرة 2 : 253
ما هو الفرق بين القولين ولماذا الحشو والتكرار ؟!
كانت تلك نماذج سريعة لنري كم هي جريمة في حق الطفولة . أن يتم اكراه الأطفال الصغار علي حفظ كتاب ضخم . كما بينا بالامثلة السابقة اغلب أقواله مكررة وكل قصصه موزعة مبعثرة ..! ويزعم قدومه من السماء ! .
من حق القرآن ( الكريم !!) أن يمتدح نفسه . حسبما قال :
(( بَلْ هُوَ قُرْآن مَجِيد فِي لَوْح مَحْفُوظ )) -في سورة البروج 85 : 22 -
ومن حق القرآن أن يعبر عن اعجابه بنفسه كما جاء في قوله :
( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ ضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ) - الاسراء 17: 88 -
بل ومن حق القرآن أن يدلل نفسه تدليلا ! كما ورد في قوله :
" أوحي الي أنه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرآنا عجبا " ! – الجن – 72 : 1
كل هذا من حق القرآن ..
ولكن من حق الهيئات الدولية المعنية برعاية وحماية الطفولة وحقوق الطفل . وكذلك المنظمات الدولية لحقوق الانسان .. من حق تلك المنظمات ومن صميم واجبها : التدخل لحماية أطفال 57 دولة أعضاء بالأمم المتحدة من الاعتداء علي عقولهم وعلي طفولتهم من ارهاب عملية تحفيظ القرآن وتحميهم من جريمة حشو أدمغتهم بما لا يفهمونه من الكلام - المكرر والمبعثر والمجافي للعلم الحديث في كثير من تقريراته – خاصة وأن ثلثي شعوب تلك الدول غير ناطقة بلغة هذا القرآن . التي هي اللغة العربية .
** **
سبق النشر بموقع الحوار المتمدن-العدد: 2184 - 2008 / 2 / 7

تعليقات