الي أين ... مشاكل الأقليات هل ستستخدم في لعبة تقسيم دول الشرق الأوسط ؟

--- تمهيد .. علي ضؤ ما نشر بجريدة " الشروق " يوم 15 - 9 - 2016 :
 الآن صارت مشكلتين كقنبلتين , قابلتين للانفجار في جسد الوطن , وتمزيقه .. مشكلة الأقباط , وما يتعرضون له من فظائع وبشاعات . ولا تحل مأساتهم , بل تتفاقم , وتلقي تجاهل متعمد بل تواطؤ ممنهج . والآن , مشكلة النوبيين وهم أصحاب حق , لم تحل مشكلتهم منذ نصف قرن , وربما أكثر .. واليوم قد شرعوا في اتخاذ موقف حاسم , مع الحكومة .. وقد أعطوها مهلة 3 شهور , لأعادتهم لأراضيهم .. ونلاحظ أن أرض النوبة ملاصقة للسودان التي يحكمها نظام إسلامي عسكري , له مطالب في حلايب وشلاتين . وممكن أن يكون جسراً لاشعال حرب انفصالية نوبية. ..
فنجد الآن أن مصر , المشاكل الداعية لتقسيمها , قد صارت متعددة : حلايب وشلاتين , النوبة , الجزيرتين - صنافير وتيران - المرشحتان لمنحهما للسعودية , والأقباط مشكلتهم , لا نضمن ألا يستغلها الراغبون في تقسيم مصر , ضمن خريطة شرق أوسط جديد .. ومشكلة النوبيين .. التي نستبعد أن تحرك ساكناً  , لحكومة لا تتحرك الا لنهب أموال وطنها وتهريبها للخارج فقط .. وفي حالة عدم إعادة توطين النوبيين بانتهاء المهلة .. فقد يتم تمويلهم , عبر السودان , للقيام بحركة انفصالية .. وهم أصحاب حق .. لا تنكره الدنيا بتاريخيها القديم أو الحديث ..صحيح انهم ودعاء , ومسالمون , وفي البيان - المهلة - أعلنوا رفضهم لتدويل القضية , ورفض التدخلات الأجنبية . لكن طالما وجدت جات خارجية , قد أعدت خطتها لتقسيم دول المنطقة . فهم يعرفون كيف سيستغلون مشاكل الأقليات - التي أزمنت , دون حلها ! - ويعرفوا كيف يخلقوا منهم " جون جارنج  " كما في جنوب السودان , و تم فصله عن شماله  ... ويمكن لأمريكا وإسرائيل .. الاستعانة بمرتزقة أفارقة لمساعدة من تختارهم  كعملاء .. لفصل النوبة - ما لم يتم حل مشاكل النوبيين , والاستجابة لطلباتهم ..
ونضيف الي ذلك , مخطط غير خفي لتدعيش سيناء وفصلها ,, ما لم يكن قد تم بيع جزء كبير منها بالفعل , في فترة رئاسة الرئيس الاخواني  د . مرسي .. بالإضافة لمناوشات ضد القوات المصرية بالصحراء الغربية , وما يعنيه ذلك , من احتمالية انتقال داعش من ليبيا - بعدما تم تدميرها تماماً - الي مصر , من ناحية الغرب . لفصل الصحراء الغربية , وتكوين دولة - و منطلق لدعش باقي مصر ,,
وهكذا نجد أن مشاريع ومخططات , أو مشروعات تقسيم مصر - أو دعشها - تكاثرت ,, في ظل غيبوبة النظام الحاكم المشغول بالبزنسة العسكرية , وعسكرة كل شيء , والنهب والتهريب للخارج .. والي ما نشر بجريدة " الشروق " :

منقول عن جريدة " الشروق "
مؤتمر «حق العودة» يمهل الدولة 3 أشهر لإعادة النوبيين إلى أراضيهم
أسوان ــ حمادة بعزق:
 نشر فى : الخميس 15 سبتمبر 2016 - 2:56 م | آخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2016 - 2:56 م
أمهل المشاركون فى فاعليات مؤتمر «حق العودة»، الذى عقد فى قرية دابود التابعة لمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، أمس الأربعاء، الدولة 3 أشهر لإعادة النوبيين إلى أراضيهم وفقا للدستور، مؤكدين حقهم فى اتخاذ الإجراءات اللازمة بعد هذه الفترة فى حالة تقاعس الحكومة عن تحقيق مطالبهم.
ووضع المؤتمر 8 توصيات لإعادة أهالى النوبة شملت مخاطبة رئيس الجمهورية لسرعة إصدار قرار جمهورى بإنشاء الهيئة العليا لتوطين وأعمار النوبة القديمة طبقا للمادة 23 من الدستور، مع تعديل القرار 444 بحيث لا يتعارض مع حق العودة أو استثناء أبناء النوبة من القرار، وسرعة إشهار الجمعيات الزراعية وتوصيل المرافق والبينية الأساسية وإلغاء المصرفات المدفوعة لإنشاء تلك الجمعيات.
كما شملت التوصيات تعويض منكوبى خزان أسوان من 1898حتى 1934، وإعطاء الأولوية لأبناء النوبة فى الاستثمارات بالمشروعات الزراعية والتعدينية فى النوبة القديمة، والاهتمام بتنمية نصر النوبة وقرى منكوبى خزان أسوان، وتشكيل لجنة فى انعقاد دائم برئاسة نائب مركز نصر النوبة ياسين عبدالصبور.
ورفض المشاركون فى المؤتمر ما أثير بشأن دعوات الانفصال عن مصر، مؤكدين أن النوبة جزء لا يتجزأ من الوطن، فيما وافقوا على الوثيقة التى وقعت عليها 44 قرية نوبية، والتى تنص على تحقيق حلم العودة وإنشاء هيئة عليا لأعمار النوبة، مع إعادة إشهار جمعياتهم.
وقال محمد فتحى من قيادات النوبة إن فكرة تدويل القضية مرفوضة، موضحا أن حلم العودة سيتم دون إعطاء فرصة للخارجين بالتدخل فى شئون مصر، فيما أشار الناشط هانى يوسف إلى مناقشة العراقيل التى تمنع أهل النوبة من العودة إلى أراضيهم خلال 10 سنوات وفقا للدستور، لافتا إلى أن المؤتمر ناقش أيضا مقترح اللجوء إلى المفوضية الدولية لحقوق الإنسان فى حالة تقاعس الدولة عن تنفيذ مطلبهم، مع الاستعانة بالمحامى الدنماركى كريستيان هارلينج المتخصص فى قضايا الشعوب الأصلية. 

============ 

تعليقات