وصدقت توقعاتنا - 3

في عام 2005  بمجرد استطاعتي إرسال مقالات لنشرها بالانترنت .. كان من أوائل ما نشرته , بعد بضعة شهور من هجر بلادي , الي كندا .. هو مقال " الخروج من قفص العروبة " بموقع يحرره مصريون بالخارج  . في 13 - 5 - 2005 , ثم أعدت نشره بالحوار المتمدن في بتاريخ  9 - 7 - 2005  . ومنقول علي هذا الرابط :
http://salah48freedom.blogspot.ca/2015/09/2005-2.html?view=timeslide
المقال توقعت فيه أن الشعوب المعوربة . التي فرض عليها بدو الجزيرة العربية لغتهم وعقيدتهم بالحروب وبالسيف والجزية .. سوف تخرج من طول سجنها في لغة معوّقة ومسببة للإعاقة - حيث لا توجد دولة واحدة ناطقة بالعربية , لحقت بقطار الحضارة الحديثة . وكلها فقط  " لبست قشرة الحضارة , والروح جاهلية " -  كما قالها " نزار قباني " - سوف تخرج تلك الدول , من ذاك القفص البدوي .. وتعود الي لغاتها القومية الأصلية الحقيقية - بالإضافة لتدريس اللغات الحية - التي هي لغات علوم وفنون وآداب العصر .. ليمكنها التواصل مع العالم المتمدين , والارتقاء , مثلما ارتقت دول آسيوية غير ناطقة باللغة العربية ..
وبعد ذاك المقال بعام ونصف العام تقريباً  - 3 - 2 - 2007 , نشرنا مقالاً يدعو لتنفيذ ما تضمنه المقال السابق , وكان بعنوان " جمعية التحرير الثقافي للشعوب ضحايا العروبة "
 http://salah48freedom.blogspot.ca/2015/07/blog-post_5.html
وقبله  ب 3 شهور - في 28 - 10 - 2006 - نشرنا مقالاً بعنوان " زهور الأمازيغ تتفتح  بعد 1400 خريف " -  :
http://salah48freedom.blogspot.ca/2016/09/1400.html
بالإضافة لمقال آخر بعنوان " حتشبسوت في المغرب " :
الحوار المتمدن-العدد: 1768 - 2006 / 12 / 18
وبعد 10 سنوات من نشر مقالنا عن كفاح المازيغ .. وبحهد جهيد ونضال مرير وتضحيات كبيرة من أمازيغ الجزائر- والمغرب أيضاً - :
الأمازيغية لغة رسمية في مشروع الدستور الجزائري الجديد إلى جانب ... - Cnn

arabic.cnn.com/.../amazigh-official-language-algeria  
Jan 5, 2016 - الأمازيغية لغة رسمية في مشروع الدستور الجزائري الجديد إلى جانب العربية ... 

---  رسميا .. تدريس اللغة الأمازيغية حاليا بـ 21 ولاية.. والوزيرة بن غبريت تؤكد بشكل رسمي: اللغة الأمازيغية مادة كباقي المواد الأخرى وستأخذ نقاطها بعين الاعتبار في حساب المعدل... - Journal el Bilad  10- 9-2015
                     وزيرة التربية الوطنية  بالجزائر  نورية بن غبريط ---
---
وبعد7سنوات من نشر مقالنا الأول , و  6 سنوات من نشر المقال الثاني  والثالث تحقق الآتي :
الأمازيغية في المغرب.. لغة رسمية - SWI swissinfo.ch

www.swissinfo.ch/...الأمازيغية-في-المغرب---لغة-رسمي...
                 
------- بذور اللغات الأصلية للدول التي قهرها بالسيف , البدو العرب الإسلاميين في القرن السابع الميلادي . لا تزال موجودة , وستعود لتكون هي اللغات الرئيسية بتلك الدول كما كانت قبل الاستعمار العرب-إسلامي -  .. فنجد بالانترنت ما يدل علي ذلك , مثل :
الحلبيون  - أهل حلب السورية - يتكلمون السوريانية.. ج 2 .. بقلم : المحامي علاء السيد      2 - 10- 2007
syria -news.com
وكذلك :  ثلاث قري سورية تتحدث الآرامية وتكافح للحفاظ عليها  : 16-8-2016    syria -news.com
----  والجدير بألا ننساه :
لأول مرة يتكلم الاعلام في مصر عن :  «الزينية» قرية صعيدية تتحدث اللغة القبطية حتى اليوم  :  27 -3 -2015    عرض الإعلامي محمود سعد، مقدم برنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار"، تقريرا عن قرية الزينية بمحافظة الأقصر، تلك القرية المصرية الوحيدة التي تتحدث اللغة القبطية القديمة حتى الآن.
وقال إن أهالي القرية جميعهم، مسلمين ومسيحيين، يتحدثون اللغة القبطية القديمة، ومازالوا يستخدمون بعض الأمثال القبطية في حياتهم.   موقع جريدة فيتو - 27 - 3 -   2015  ..
(( الفيديو- أنا شاهدته من قبل .. ولكن تم حذفه )) .. ! https://www.youtube.com/watch?v=C4-quhygH4Y
-- تعليق : ولولا أن الذي قدم موضوع تلك القرية , هو الإعلامي محمود سعد .. فربما ما تكلم عنه الأقباط . الذين لهم مواقع عدة  بالانترنت ( لأسباب قمعية سلطوية أخوانية سلفية . بدليل ان الفيديو قد تم حذفه .. ! ) ... لقطة مما جاء بالفيديو عن تلك القرية :
                           
--- من متابعة مواقع " علم المصريات " و " بنات ايزيس " وغيرها " بالفيسبوك " عرفت أن خريجات وخريجي الآثار . اللائي والذين يجيدون الهيروغليفية - ولغات مصر القديمة , الأخرى ... عددهم كبير , ويبعث علي الفرح .. والاطمئنان الي أن اللغة التي دونت بها واحدة من أعرق الحضارات الإنسانية , لم تمت وسيأتي اليوم الذي سيدرسها فيه كل الشعب ويتعلمونها بالمدارس الابتدائية  حتي الثانوية العامة ,, لأنها لغة تاريخ ومجد بلادهم . وليست لغة الغزاة المحتلين سواء كانوا عرب أم إغريق , أم  رومان , أم غيرهم ..
---  ولم نكتفي بنشر مقالاتنا القديمة السابقة - وخاصة " الخروج من قفص العروبة "   عام 2005  - بل ونشرنا 17 يوليو من هذا العام 2016 . مقالاً  بعنوان " دراويش اللغة العربية " - بموقع الحوار المتمدن . وبمدونتنا تلك , يؤكد ويثبت علي نفس المعني -  :
http://salah48freedom.blogspot.ca/2016/07/blog-post_14.html

وبعد ذاك المقال الأخير بقرابة شهرين - وبعد أكثر من عشر سنوات من نشر مقالنا السابق ذكره " جمعية التحرير الثقافي للشعوب ضحايا العروبة " نشر أحد الكتاب الأفاضل مقالاً  ممتازاً وصريحاً - من جزأين , بموقع الحوار المتمدن, يومي 9 , 10 -9 - 2016 - وأعدنا نشرهما بمدونتنا - بعنوان " محاربة اللغة العربية كآلية لمكافحة الإرهاب و التخلف " :  
http://salah48freedom.blogspot.ca/2016/09/9.html

=== نعم  .. تلك الدول المعوربة - الناطقة بالعربية - لكي تلحق بعصرها الحديث , وبالعالم المتمدين . لابد لها من :
" الخروج من قفص العروبة " :
http://salah48freedom.blogspot.ca/2015/09/2005-2.html?view=timeslide
**************************
   

تعليقات