مقالات 2005 = 7 رأيت حلم - نزار قباني - الذي لم يتحقق


رأيت حلم - نزار قباني - الذي لم يتحقق

صلاح الدين محسن
2005 / 6 / 25


للشاعر الكبير نزار قباني كلمات جاءت في احدي قصائده تقول :
" أريد أمة عربية تدعني أمارس الحب..
كما العصافير فوق الشجر.. .. "
ولكن نزار قباني رحل دون أن يري حلمه هذا قد تحقق .. وعندما جئت الي - مونتريال.. كندا - رأيت حلم شاعرنا هذا أمامي ، وأراه كثيرا كلما استخدمت مترو أنفاق مونتريال في تنقلاتي بالمدينة ، وقد دونت في مذكراتي أشياء كثيرة ظريفة وجميلة عما رأيته بهذا الخصوص ضمن ما أكتبه كمذ كرات لي بعنوان " مذكراتي في كندا " ، وليسمح لي القاريء بأن أنقل له بعضا منها :
" .. اليوم دخلت الصالةالرئيسية بمبني مترو الأنفاق، لأحجز تذكرة ركوب ، و كانت الصالة تعج بركاب كثيرين جدا الداخلين الي المحطة والخارجين منها الجالسين علي مقاعد والواقفين ويرمقون من خلف الزجاج ، الباص الذي يترقبون قدومه للخروج اليه ، مفضلين الانتظار داخل الصالة في الدفء نظرا لكون درجة البرودة - ولا أقول الحرارة – بخارج الصالة هي تحت الصفر ب 35 درجة !! بمجرد دخولي لمحت شابا وشابة في حالة عناق شديد وتام بالأذرع والشفاه ، والتصاق الجسد من أعلاه لأسفله ..! ، تلك هي المرة الأولي التي أري فيها منظرا كهذا بمكان عام، أنا القادم حديثا من بلد شرق أوسطي – مصر - ..
وهنا تعمدت أن أجلس علي أحد المقاعد بالصالة لأ ري نهاية ذاك المشهد كيف ستكون ؟!
جلست بالفعل ولا هم لي سوي انتظار أي الاحتمالات الآتية سوف يسبق الآخر :
= بعد كم دقيقة أو ثانية سوف يحضر بوليس الآداب - كما عندنا بمصر – ليقبض علي الفتاة والفتي من القفا ويجرهما جرا الي قسم الشرطة حيث يضربا ويفضحا ويجرسا تجريسا ، ثم محضر فمحاكمة فسجن بتهمة ممارسة الفعل الفاضح بمكان عام ..
= أو بعد كم دقيقة أو ثانية سيحضر أحد موظفي المترو مهرولا ليصفع كلا من الفتاة والفتي كفين أو أكثر علي الوجه والقفا ، ويلعن جدود أبويهما ..؟!
وفي نفس الوقت الذي كنت فيه أمر ببصري مسرعا ومكررا وباستمرار علي كل الموجودين بالصالة سواء الجالسين أو الواقفين أو العابرين منها أو اليها بحثا عن :
_ كم عدد الذين ينظرون الي الفتي والفتاة العاشقين المحبين ؟
_ كم عدد الممتعضين من ذاك المشهد ؟
_ كم عدد الذين يرقبونهما وهم يتميزون غيظا ؟
_ كم عدد الذين يتأففون من المشهد ويرغون ويزبدون ؟
_ كم عدد الذين ينظرون اليهما ويهزون رؤوسهم ويمصمصون شفاههم ويرددون الاستعاذة بالله من غضب الله ؟
وظللت علي ذاك الحال متيقظا متابعا لأجل الحصول علي النتيجة وبكل دقة ، ولم أتوقف حتي توقف الفتي والفتاة بعدما شبعا حبا وعشقا ونظرا للخارج وأشارت له بأن الباص الذي سوف يستقلانه قد حضر ، وتشابكت يدها ويده وخرجا معا ، وظللت أتابعهما حتي ركبا الباص ..
وكانت النتيجة لكل الاحتمالات والتوقعات هي :
لا شيء ، لا شيْء ، لاشيء ... ... .. ، لا قبض عليهما أحد ، ولا ضرب ، ولا شتائم ، ولا غيظ ولا تأفف ، ولا أحد يتابع أو ينظر لذاك المشهد أبدا .. ..!
نزلت الي أسفل لأستقل المترو - تحت الأرض - وفي الدقائق التي وقفتها انتظارا لقدومه وجدت رجلا في حوالي ال45 سنة ومعه سيدة في حوالي ال40 من عمرها وكلاهما مجذوب للآخر في حديث ولهان ، ثم .. ما لبثا أن التصقت شفاهما وراحا في احتضان عميق وطويل ، رحت أمسح ببصري جميع المنتظرين قدوم المترو جالسين وواقفين لأسجل ردود الأفعال علي وجوههم ..، ولكن لم ألحظ أن أحدا ينظر اليهما البتة ، علما بأن المكان كان مملؤا بمختلف أجناس البشر حيث أن كندا يفد اليها مهاجرون من كافة أشكال وألوان وأجناس وألسنة جميع البشر..
جاء المترو ، صعدت وجلست ، بعد محطتين ازدحم بالركاب ، عدد الواقفين كثير ، من بينهم شاب وفتاة في أوائل العشرينيات من العمر يابانيان يبدو أنهما قد تعلما الحرية وممارسة الحب كما العصافير فوق الشجر في كندا ، راحا يتهامسان ، ثم دخلت في حضنه و ألقت برأسها فوق صدره ونامت - وسط الزحام .. - فراح يمشي بيده فوق شعرها ووجهها .. ، لحظات ورفعت رأسها وأطبقت بشفتيها علي فمه ، وراحا معا في قبلة طويلة للغاية.. الناسي يحيطون بهما من كل جانب .. يمينا ويسارا وأماما وخلفا وأسفلهما – الجالسين علي المقاعد .. .. ، توقعت أن ينهرهما أحد زاعقا:
ألا تحترم نفسك ياولد أنت وهي ..؟!
ولكن لم يحدث ، مما أحسسني بأنهما لم يخرجا عن دائرة احترام النفس ..
وكذلك ترقبت أن يزجرهما أحد قائلا:
ألا تراعي أنت وهي مشاعر الناس حولكما ؟!!
ولكن لم يحدث ... مما أشعرني بأنهما لم يعتدياعلي مشاعر أحد ، فلم يعتد أحد أيضا علي مشاعرهما ..
رحت أرقب أعين الناس لأري رد الفعل ، فلم أر عينا واحدة تراقبهما ، ولاأحد اطلاقا مشغولا بذاك الأمر اطلاقا : تماما مثلما تخرج الفتاة سندوتشا من حقيبتها وتقتسمه مع الشاب صديقها ، وراحا يأكلانه ..!! فهل في أكل شندوتش شيء؟! كأنه نفس الشيء..
أو بالضبط كما لو كان ما يحدث هو أن الشاب قد أخرج زجاجة عصير معه وفتحها وراح يتبادل شربها مع صديقته . كما لو كان الأمر هكذا .. !!

بعد 3 محطات ، كان الزحام قد خف كثيرا ، وفي المحطة الرابعة صعد رجل كبير السن وزوجته عمر كل منهما لا يقل عن 75 عاما وربما يزيد ، جلسا متقابلين علي مقعدين علي يميني ، وجها مصوب نحو وجهه بشف وتتحدث اليه كما لو كانت فتاة تحدث فتاها.. أما هو فينظر اليها تماما ولكن لا تستطيع أن تحدد ان كان يعي ما تقوله أو لايعيه يستمع اليها أم لا يستمع ، وواضح من تعابير وجهه أنه قد شبع من الكلام ومن السكوت أيضا .. بينما زوجته محبة للحياة ، أوليست المرأة هي التي تصنع الحياة فكيف لاتبقي محبة لها ؟! فهي التي تحبل وهي التي تلد ، وترضع وتطعم وتربي وتكبر وترعي الرضيع أو الرضيعة حتي يصير رجلا وتزوجه وتري أطفاله وتود أخذ أطفاله في حضنها أيضا لتواصل صناعة الحياة .. انها المرأة ، الأم.. ، .. ورغم حالة الزوج التي وصفناها الا أنها ، مضت تحدثه وهي مبتسمة وتحكي له ثم .. فوجئت بها تنعطف نحوه وترسل فمها فوق شفتيه وتطبع فوقهما قبلة .. .. كما تفعل الفتيات والشابات..، شعرت بسعادة شديدة وطريفة ، وانبهرت بتلك السيدة العجوز لأنني أحسست بأنها مثل عود يبدو قد جف ،ولكن الصبابة لا تزال تجري بداخله ، كثيرا ما نري عودا جافا ، نمسكه وننظره عن قرب فنجد الخضرة والحياة لا تزال تبدو بداخله علي بعد بحيث لو زرع فانه سوف يخضر ويورق من جديد .. انها المرأة ، الأم التي تمنحنا الحب والحياة .. وقد لاحظت أن أحدا لم يأت مسرعا من آخر عربة المترو لكي ينهي السيدة عن منكر موبخا اياها قائلا : ألا تختشين أيتها المرأة ؟! ألا توقرين شيبتك ؟!!، ولا ليلوم الزوج قائلا له : ألا تحترم سنك أنت وامرأتك ؟!! لم يحدث شيء من هذا الذي يحدث ببلادنا العربية - الشريفة .. .. – بعد تلك المشاهد السابقة انتابني
خوف من أن تكون السماء قد غضبت من أن يمارس البشر الحب كالعصافير فوق الشجر ، ومثل القطط الجميلة اللطيفة النبيلة ، أو مثل الحمام واليمام الوديع رمز السلام ، فيتسبب غضب السماء في انقلاب المترو بنا رأسا علي عقب فنموت شر ميته .. ولكن المترو قطع طريقه حتي النهاية بسلام ..، فالتقطت أنفاسي .. وقبل أن أصعد لأعلي للخروج من نفق المترو انتابني الخوف مرة أخري خشية أن تكون السماء قد أرجأت غضبها لحين صعودنا خارج النفق لنجد لون السماء قد صار أسودا بلون القطران المغلي ، تمطرنا به .. ، أو حمراء بلون الدم ، ترشنا به غضبا علينا ، أو ربما خرجت من نفق المترو لأجد السماء قد أرسلت طير الأبابيل ترمي مدينة مونتريال كلها بحجارة من سجيل ، فنتحول الي عصف مأكول .. مما جعلني أخرج من نفق المترو بخوف وبحذر ، وأتباطأ في الخروج .. ، وعندما خرجت فوجئت بأن الشمس ضاحكة بوسط السماء ، والسماء صافية تماما في ذلك اليوم رغم أن درجة البرودة 35 تحت الصفر !! - يسمونها هنا : شمس كذابة .. .. أي أنه لا السماء ولا رب السماء غضبا ، ولا الناس غاضبون ، ولا أحد غضبان
... وهكذا وبدون أي غضب وبلاأي أذي من السماء رأيت حلم الشاعر نزار قباني الذي لم يتحقق ، حتي الآن ومات دون أن يراه : وهو الذي كم وطالما لأمته العربية التي : ضحكت من جهلها الأمم ..

الحوار المتمدن-العدد: 1239 - 2005 / 6 / 25
=======

تعليقات