رحيل جورج حبش



                                        رحيل  " جورج حبش " 

صلاح الدين محسن
الحوار المتمدن-  2008 / 2 / 4   

رحل عن عالمنا هذه الأيام الدكتور - طبيب - جورج حبش
والزعيم والمناضل الفلسطيني دكتور جورج حبش . هو مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . والذي عرف بحكيم الثورة الفلسطينية . وقد نعاه كثيرون من المناضلين والحركات والتنظيمات والشخصيات السياسية . فلسطينية وغير فلسطينية . أول ما عرفنا برحيل دكتور حبش كان عن طريق النشرة التي تصدرها " حركة القوميين العرب " – أسسها الفقيد الراحل – وتصلنا تلك النشرة علي البريد الالكتروني .
واختلافنا مع الفكر القومي لا يمنع من باب اللياقة و الانسانية أن نرد علي الايميل الحامل للنشرة والخبر. برسالة قصيرة : " نشاطركم الأحزان . تعازينا " . ونتذكر ان هذا ما فعلناه أيضا عندما عندما جاءنا من قبل خبر وفاة دكتور أحمد الخطيب – أحد قيادات ومؤسسي الحركة - .
والدكتور جورج حبش لم يكن شخصا عاديا . يترحم عليه الناس وكفي .. ! يترحموا عليه ولا شيء سوي الترحم وذكر المحاسن ! . كلا .. دكتور حبش شخص عام . انه جزء من حقبة تاريخية للمنطقة وليس لوطنه وحده . وجزء من تاريخ نضال شعب . والشخص العام دائما يكون هناك حوله رأي ورأي آخر .. ولابد من الاطلاع علي الرأي الآخر حول الشخص العام . لأجل الحق العام . لأجل التاريخ والأجيال الفادمة والحالية أيضا .
. وللأمانة : ما عرفته عن دكتور جورج حبش حتي قبل وفاته بسنوات يقول أنه أنقي المناضلين الفادة الفلسطينيين سيرة وصورة . من المنظور النضالي الفلسطيني . تعالوا نستمع لرأي آخر له منظور آخر . يقول صاحبه : ((السيد جورج حبش الرجل الذى ساهم فى تزكية أسلوب خطف الطائرات بما تحمله من مدنيين مسافرين أبرياء شيوخ ونساء وأطفال لاشأن لهم ولا دخل بمعاناة الفلسطينيين ولا بالهولوكست ولاناقة لهم ولا جمل فى أى عراك أو شأن سياسى صاروا محلا للخطف والخطر وأحيانا للقتل، بقيادة وتخطيط الأخ حبش الذى عندما مات نكسوا له الأعلام فى مضارب الأعراب! )) *1
والدكتور جورج حبش طبيب أطفال تخرج . من الجامعة الأمريكية ببيروت **.2
ومن المعروف أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الذي يقوده " أسامة بن لادن " هو طبيب مصري " أيمن الظواهري "
وفي الشهور الأخيرة تزايد اكتشاف وجود أطباء يشاركون في أعمال العنف المسلح حول العالم ***3
وكان الدكتور جورج حبش قد بدأ النضال " بالعمل المسلح " منذ حوالي نصف قرن مضي ..
فلعل الدكتور جورج حبش كان اماما لهؤلاء الأطباء ؟! ولعل ما عرف عنه بين القادة والمناضلين المسلحين الفلسطينيين . من دماثة خلق وحكمة وتواضع – علي مستوي العمل الثوري – هو بقايا حملها معه من دراسته للطب . تلك المهنة الانسانية التي تعالج الجروح .ولا تتسبب فيها ، وتجبر الكسور ولا تقترف فعلها . وتنقذ أرواح الناس – الأ قارب والأعداء ! – ولا تزهق الأرواح .. : انها " مهنة الطب " مهنة الانسانية .
أغلب الظن أن دكتور حبش لم يمارس الطب عقب تخرجه وانما انخرط في العمل الثوري والكفاح عقب انتهاء الدراسة .فمن يعيش مع آلام المرضي ويراهم يموتون نظنه لا يميل للعنف ولا يؤيده بعد ! . ولاسيما العنف العشوائي الذي يلحق بالأبرياء المدنيين الآمنين .
وربما كان دكتور حبش هو الذي سار علي خطو دكتور تشي جيفاراالذي شارك الثوار كطبب ومضمد لجراحهم ثم تحول لزعيم ثوري يقود ثورات التحرير وسط الغابات . ليكون دكتور أرنستو تشي جيفار هو هو الامام الأول لكل هؤلاء الأطباء الذين هجروا الطب ليمارسوا التحرير بالتفجير ..
ولكن يا تري : من ستعيش ذكراه أطول وستبقي سيرته أعطر .ومن كان نهجه الأصوب وطريقه هو الأحكم ؟ : جيفارا وجوج حبش ؟ أم غاندي والأم تريزا ؟
الذين يحققون التحرير بالسلام ومن يداوون ويضمدون الجراح ويوقفون الآلام ؟ أم من يحررون بالمدافع والمتفجرات ، ويشاركون في صناعة الجراح والآلام ؟
ان كانت الحياة وطبيعتها تحتاج وجود النوعين ..فلتكن عمليات التحرير بالبارود والتفجير ومقاومة العنف بالعنف ومواجهة القتل بالقتل مجازة لكافة الفئات الأخري : بخلاف الأطباء . .. الا الأطباء .
نطلب الرحمة لكل الأموات .
كما نطلب الرحمة لنا أيضا نحن الأحياء . فنحن الأحوج اليها كثيرا .
== == ==
*1 المرجع : ايلاف 30 يناير 2008
http://www.elaph.com/ElaphWeb/AsdaElaph/2008/1/300058.htm
** 2 المرجع : الحوار المتمدن : 2 فبراير2008
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=123601
*** 3 المرجع : جريدة الشرق الأوسط 13 يوليو 2007 http://www.aawsat.com/details.asp?section=45&article=427886&issue=10454

--- سبق النشر بموقع الحوار المتمدن-  2008 / 2 / 4 
============

تعليقات