البوذية ونادي الأديان السماوية 1 - 2


صلاح الدين محسن
  2007 / 10 / 2   

يصعب حصر ما كتب بالعربية وحدها بكافة الصحف بأقلام كتاب من مختلف الدول . كلهم يرفعون الأيدي بالتحية والتعظيم لرهبان البوذية والراهبات . الذين خرجوا من معابدهم للشارع يتظاهرون بجانب الشعب ضد الحكم العسكري الديكتاتوري .في بورما – جنوب شرق آسيا – بل والعالم المتحضر بالغرب أيضا ويرفعون القبعات . تحية واجلالا لرهبان وراهبات البوذية الزاهدون عن الحياة . والذين خرجوا يتظاهرون مع الشعب دفاعا عن حق هذا الشعب في الحياة بحرية وديموقراطية في ظل مجتمع مدني لا حكم عسكري فاسد ككل حكم وككل حاكم عسكري .
** في كثير من الأخبار المنشورة عن انتفاضة رهبان البوذية . رأيت الرهبان برؤوهم الحليقة والراهبات يتحدون البوليس مطالبين بالحرية للشعب ورحيل الحكم العسكري . وقد قدم الرهبان ضحيا وتعرض العديد منهم للسجن واقتحام معابدهم !
** في نفس الوقت كانت اضرابات واعتصامات الآلاف من عمال غزل المحلة بمصر . علي أشدها ولأيام عدة وقوات الأمن تحاصرهم وتعتقل بعض قياداتهم وتهدد باقتحام المصانع . ..
ورحت أقلب في الأخبار المنورة بحثا عن صور رجال الين المسلمين والمسيحيين وهم يقتحمون الطوق الأمني المضروب حول العمال المحاصرين . ويحملون وجبات افطار للصائمين منهم . ولكنني لم أجد ولا واحد .
** فرحت أقلب في االصحف والمواقع الالكترونية . عسي أن أجد رجال الدين المسلمين والمسيحيين في مصر يحملون وجبات ساخنة عند اطلاق مدفع الافطار في المغرب . لأري صورهم وهم يقدمون تلك الوجبات لمئات الآلاف من أطفال شوارع مصر . ويتناولون معهم طعام افطار رمضاني . . مثلما رأيت من سنوات صورة للرئيس كلينتون – وهو في الرئاسة – يشارك في اعداد وتقديم وجبات ساخنة للمشردين بأمريكا .
ولكنني لم أجد ..ولا صورة واحدة لرجال الدين في مصر لا مع عمال مصر المعتصمين المحاطين بسيارات وجنود الأمن المركزي . ولا مع أطفال مصر الفقراء المشردين .
** ورحت أبحث وأبحث عن أية صورة لرجال الدين المصريين مسلمين ومسيحيين . لأري مع من من الفقراء والمحتاجين ومع من المظلومين يتناولون طعام الافطار الرمضاني ..
وأخيرا جاءءتني رسالة من صديق عزيز – دكتور مجدي زكي . جامعة باريس - – علي الايميل – فتحتها فوجدت جريدة ديكتاتور مصر العسكري . زميل ديكتاتور بورما – جريدة الأهرام وهي تنشر صورة لمائدة طعام فاخرة حافلة ومزدحمة للغاية بأطيب الطعام . ويتصدر المائدة كل من فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي . وقداسة البابا شنودة . وبعيدا عن عمال المحلة المعتصمين والمحاصرين بقوات الأمن . وبعيدا عن المساكين أطفال الشوارع . وبعيدا عن نزلاء الملاجيء ، وبعيدا عن المرضي بالمستشفيات الحكومية – وما أدراك ما المستشفيات الحكومية في مصر – وبعيدا عن المحجوزين بأقسام الشرطة – وآاااااااه من حجوزات والحجز بأقسام الشرطة في مصر - .
بعيدا عن كل هؤلاء . تناول رموز الدين الاسلامي والمسيحي في مصر . طعام الفطور الرمضاني .
بالهناء والشفاء ..
ولرجال الدين البوذي : الف باقة ورد .وألف غصن زيتون . وألف قبلة تقدير واجلال فوق الرؤوس الطاهرة لرهبان وراهبات البوذية ..

سبق النشر بموقع الحوار المتمدن  2007 / 10 / 2    

تعليقات