حدائق الحنظل والصبار 2/2

صلاح الدين محسن 
  2009 / 4 / 4        
 

الفقه والتفاسير مجرد لعبة لتضليل الناس عن حقيقة الدين وما فيه من خرافات ولا معقول ، وكلام يكذبه العلم ويدحضه دحضا . ولما يحويه من عنف وتاريخ كله اجرام و ارهاب .
التفاسير حيلة لتجميل ذاك الوجه . وسبوبة لاختلاق شغلة واصطناع أهمية وضرورة لرجال الدين ، يشغلون بها الناس ، وبها يلعبون عليهم دور العلماء ! وللحصول علي وجاهة اجتماعية – بترديد وتقديس الجهل والخرافة - ! ويتشبهون بالعلماء عندما يسمون التفاسير علما والترهات – كالناسخ والمنسوخ ..- علما ..! يسمونه " علم النسخ "! - ويحصلون بها علي لقب علماء . وألقاب أساتذة ودكاترة .. مثلما أسأتاذة ودكاترة العلوم الحقة !!

لقد تعجبت عندما قرأت لمفكر اقدره . قوله في مقاله السابق الحديث عنه في الحلقة السابقة :
" لقد طالعتُ –بإمعانٍ- معظمَ أمهاتِ الكتب في الفقه الإسلامي: قرأتُ المراجع الرئيسية للمذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي وطالعتُ معظم كتابات إبن تيمية وإبن قيم الجوزية كما أبحرتُ في فقه المدارس الشيعية وبإمعان خاص في فقه جعفرٍ الصادق. كما طالعتُ أمهات فقه الزيدية والإباضية والصفرية كما أبحرتُ طويلاً في دراسة الفرق (لاسيما الفرق الباطنية) وكذلك في دراسة علم الكلام وأوليتُ إهتماماً كبيراً للمعتزلة والأشاعرة والفرق غير المعروفة على نطاق واسع مثل النصيرية كما طالعتُ ما يمكن الوصول إليه من فكر وفقه الدروز (رغم سرية المذهب). "
و ما قاله هذا المفكر العزيز يمكن أن نسمعه من اي مفكر ليبرالي آخر .. فلماذا نتعجب ؟
لان هذا المفكر نعتبره مفكرا استثنائيا .. ليس كباقي المفكرين التقليديين ، اذ يجمع مع الفكر . موهبة " عبقرية الادارة " وهو هكذا يكون ظاهرة بحق . نادرة الحدوث .
ورجل الادارة والاعمال بالذات . حساب الوقت عنده : بالثانية قبل الدقيقة .. لذا فقد اندهشت مما قاله عن قراءاته سالفة الذكر – باستثناء ات قليلة – ورحت اسأل نفسي :
اي فن من فنون الادارة سمح لهذا المفكر و رجل الادارة النابغ . باضاعة الوقت في قراءة ( وبامعان ! – كما يقول ) كل هذا الكم من الكلام غير المفيد . المحشوة به تلك الكتب ؟!
- انها كُتب عبارة عن حدائق للحسك والحنظل والصبار .. و من يمعن ويسترسل في التنقل والتنزه بينها لا يمكن أن يخرج منها سليما . بل لابد له وأن يقع في هوة تفضيل نوع من ذاك الحنظل والشوك والصبار ..! – وهذا ما حدث بالفعل عندما اختار لنا هذا المفكر والاداري الطيب . ان تسير بلادنا – مصر – علي هدي المذهب الحنفي , بدلا من الحنبلي . لأن مصر وكما جاء بمقاله " دولةٍ عاشت قروناً طوال بين المذهب الحنفي والمذهب الشافعي؟ "
وكأن المذهب الحنفي والمذهب الشافعي قد عصما مصر أو يمكنهما أن يعصماها من مساويء شريعة نبي الجدب بصحراء شبه جزيرة العرب ، تلك الشريعة المجافية للمساواة بكافة أنواعها ، ولحقوق الانسان بشكل عام ، والحاملة في جذورها وبذورها ، كراهية النهوض والتقدم بالمفهوم الحديث ( شر الأمور محدثاتها .. حديث شريف ! - ). مما يعوق كل الدول الواقعة في تلك الشريعة - بمختلف مذاهبها من الحنفي للحنبلي، ببشافعي , للمالكي , للشيعي – عن اللحاق بعصرنا الحديث ..؟!

- تخيلوا ماذا يمكن ان بفعل شاب نابه ، هو مشروع مفكر للمستقبل - او شباب هم مشروع مثقفي الغد .. ان طالع – وطالعوا - لمفكر ومثقف كبير . أنه قرأ كل ذاك الكم من كتب الكلام الأجوف المسمي " فقه " و " تفسير " ؟؟!
- فماذا سيفعل الشاب – وغيره من الشباب - ؟
- الجواب : طبعا لابد وان يسيروا في نفس مسار المفكر الكبير .. ويقوموا بحشو ادمغتهم بما في تلك الكتب , واضاعة اوقاتهم في قراءة كلام يضر ولا يفيد ...
- انها كارثة .. كما نراها ..
- كيف نترك شبابا يحشون عقولهم بكل ذاك القش والتراب والحصي , الذي تحفل به كتب الفقه والتفاسير ؟؟!
- انها خطيئة .. اهدار لطاقات النشء ومصادرة للمستقبل . وتتويه في دهاليز أحراش الشوك والصبار والحنظل . ويكون الحصاد أن نظل ندور وندور في تلك الأحراش للتنزه بين الشوك والحنظل والصبار الاسلامي , البدوي الصحراوي ، والتباهي بسبر أغوارها والعلم بدقائق تفاصيلها ! – دنيا الجهل والتجهيل الاسلامي البدوي ! وقد مضي عليها حتي الآن 14 قرن من الزمان ! - .

لو انني امسكت بكتاب من 400 أربعمائة صفحة مما يسمونه " فقه " .. أو مما يدعونه " تفسير" .. . وبعد قراءة اول عشر صفحات . وجدت أنه كلام فاسد مفسد . مؤلفه رجل يدعي " ُمفسّر ، وعالم جليل ، و صاحب الفضيلة " .. تارة أراه رجلا خفيف العقل ، وتارة اجده يستخف بعقلي . بما أسماه " تفسير " ! أو " فقه " ! بينما هو تبرير! وتارة ثالثة أجده جاهلا ، ورابعة .. يتبين لي انه يستغفلني و يريد دس الجهل في عقلي .. فكيف أكمل قراءة كل تلك الصفحات ، وكيف امضي في قراءة باقي مجلدت فقه أو تفسير ذاك المخرف ، الجاهل المجهل : صاحب الفضيلة ، والامام الحجة ، والعلامة الفهامة !؟!
هل يوجد كتاب تفسير واحد او كتاب فقه واحد يقول ان البنت البارة بأبيها تتساوي في الميراث مع الابن الذكر الأقل منها برا بأبيه ، أو حتي يمكن ان يساوي الاسلام في الميراث بين الابنة البارة و الابن العاق – الذكر - ؟!
هل يوجد كتاب واحد في الفقه أو التفسير الاسلامي يقول ان الربا غير الجائر هو امر مشروع وحق لنمو اقتصاد الافراد والمجتمعات - بدون تحايل ونصب ما يسمي بالبنوك الاسلامية . بل بوضوح وشفافية - ؟!
هل يوجد كتاب فقه او تفسير اسلامي واحد يقول ان المرأة التي تعمل وتتكسب هي القوامة علي نفسها ولا قوامة عليها من قبل الرجل ، ولها وحدها حق الخروج وحق السفر بمفردها بالتراضي مع الزوج - او بدون .. ان تعنت الرجل بلا حق , سوي رغبة تسلط ذكوري لا مبرر لها - ؟!
هل يوجد كتاب فقه أو تفسير اسلامي واحد يقول انه ليس لفقهاء الدين الفتو في أمور الزراعة او الصحة والعلاج أو الختان أو الحمل او الرضاعة بل علماء الدنيا هم أدري بأمور الناس في تلك المجالات .. هم الأدري بامور الدنيا . منذ تسبب محمد في كارثة اقتصادية لبلده بعدما افتي في الزراعة وهو لا يفهم الا في الرعي والتجارة ، أفتي بعدم جواز لقاح النخيل ، فكان ما كان .. ؟!
هل يوجد كتاب فقه واحد او كتاب تفسير واحد يقول ان جواز تعدد الزوجات مربوط بجواز تعدد الازواج ان كانت الزوجة قوامة علي نفسها تكتسب رزقها بنفسها – وتستطيع الباءة .. - . مع جواز النسب للأم مثلما للأب ؟!
هل يوجد فقيه اسلامي واحد - من أبي حنيفة والي بن حنبل وحتي الامام الخميني والشيخ القرضاوي والامام محمد متولي الشعراوي- قال : ان الرجل يفتن المرأة مثلما تفتنه تماما فهي انسان مثل الرجل وليست حجرا بلا احساس . لذا فالحجاب والنقاب فريضة علي كل من خرج من داره - رجلا كان أم امرأة - و ترفع فريضة الحجاب عن الجميع رجالا ونساءا ان اقتضت ذلك ظروف عصرية أو مناخية مستجدة ..؟!
هل يوجد كتاب فقه أو كتاب تفسير اسلامي واحد يقول بايقاف فريضة الجهاد لنشر الدين بالسيوف والحراب والنبال . اذا تغير العصر ووسائل الحرب بما يشكل خطرا علي الجميع . أوتوقف تلك الفريضة لكون الأسلحة الآن قد تطورت تطورا قد يجعل الدمار الشامل والفناء التام مصير الجميع ولن يكون هناك غالب ومغلوب ولا انتشار لدين من الأديان بل الابادة للجميع ، ويجب ألا نلق بأيدينا الي التهلكة . بوقف فريضة الجهاد ؟!
كلا لايوجد .. والتشريع الاسلامي ينفي امكانية ايقاف فريضة الجهاد حتي ولو قامت القيامة – أي الدعوة الاسلامية لدوام العنف والارهاب والقتال والقتل لغرض نشر الدين وأخذ الغنائم و الجزية والسبايا ولجمع أموال الزكاة - .. لذا فالجهاد – الحرب – عند الاسلام هو فريضة لا تراجع عنها ولا نقاش حولها وهو تجارة مع الله ! كما قال قرآن محمد ..! يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ .. الخ - سورة الصف 61 : 10
(( الحديث 2141 . سنن أبي داود / الجهاد ، كراهية ترك الغزو )) :
‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على ‏ ‏شعبة ‏ ‏من نفاق "
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=14&ID=830&SearchText=شعبة%20من%20النفاق&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE
نقلا عن الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد السعودية
و
صحيح البخاري 2709 - الجهاد والسير – قتل اليهود :
عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا ‏ ‏اليهود ‏ ‏حتى يقول الحجر وراءه اليهودي يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله .
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&ID=5793&SearchText=%20وراء%20حجر&SearchType=root&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=QBE
نقلا عن الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد السعودية
------
أجل .. لا يوجد كتاب فقه أو تفسير اسلامي واحد يستطيع مخالفة قرآن محمد وأحاديثه . ويقول عدلا مع المرأة ولا علما ولا منطقا ، ولا سلاما مع العالم ولا يقول شيئا مما هو عصري متحضر بل كل ما هو قديم متخلف ، عدائي ، ارهابي ..
فان كنت لا أطيق ولا يجب أن أحتمل اكمال قراءة مجلد واحد من 400 صفحة بهذا الشكل ؟! فكيف ان كان ليس مجلدا واحدا بل عبارة عن عدة مجلدات قد تتجاوز العشر .. أن ابدد وقتي وجهدي في حشو هذا القش في رأسي ؟!

بقي ان نختم هذا المقال بالقول : ان أحد القراء الأفاضل قد علق علي الحلقة السابقة من هذا المقال . بعتاب قال فيه " (( مهلا أستاذ صلاح
أولا لك ولقلمك خالص تحياتي واحترامي ، فأنا من المتابعين لمقالاتك القيمة التي أحرص على قراءتها كلما سمح وقتي بذلك. كذلك أتابع كتابات الأستاذ طارق حجي وأعلم يقينا أنكما تسبحان ضد نفس التيار.- الي أن يقول : فلا تكن -حنبليا- ولا تقسو على الرجل مع وافر حبي واحترامي
))

ونقول : هذا صحيح أننا نسبح ضد تيار واحد . ومن الطبيعي جدا ان تكون هناك خلافات ثانوية وتفاصيلية بين كل اثنين يسبحان ضد تيار واحد - أو بتعبير آخر : يقفان في خندق واحد - .. ومن الواجب والمهم طرح تلك الخلافات وفضها .. أما مديح الكتاب ومجاملاتهم لبعضهم علي طول الخط ! حرصا علي كسب - والاحتفاظ -بعلاقات صداقة ، ولو علي حساب الراي وأمانة الكلمة – كما يفعل كثيرون وهم يهمسون بما يقوله العامة : " حنزعل الناس مننا لييييه ؟! ، خد لك من كل بلد صاحب .. " ! ..
لعل هذا غير جائز ، و هو حالة غير صحية .
وقد تعودت علي أن أقول ما عندي – والأرزاق علي الله .. كما يقولون .. وكذلك الصداقات والأصدقاء علي الله ..! - .
======سبق النشر بموقع الحوار المتمدن  2009 / 4 / 4 

تعليقات قراء التمدن :
التسلسل: 1
العدد: 17062 - god belss u sir
2009 / 4 / 3 - 21:22
التحكم: الكاتب-ة
samy
with all respect for dr Yahia Hegy.but really i never saw before so man zo farancly with his zelf as this whriter. u r a man who really know what you whrite without turn around
.god bless u my dear Salah mohsen

التسلسل: 2
العدد: 17078 - اية الله العظمى كوكل
2009 / 4 / 3 - 22:14
التحكم: الحوار المتمدن
كنعـــان ايرميا
اظن ياستاذ صلاح الدين ان اية الله العظمى كوكل في طريقة الى بهــــدلة هولاء المساكين من الفقهاء والعلماء بالمناسبة الدين هو لعامة الناس فاذا كان لايفهم الا بتفاسير هذا الرهــط من الفقهاء والعلماء والراسخون في العلم واكثرهم لايوثق بهم وخذ مثلا : قالت السنة قال النبي : اصحابي كالنجوم ايهم اتبعتم اهتديتم كذبته الشيعة وقالت بل قال : اهل بيتي كالنجوم .. الخ وكل فريق يسند قوله بعشرات العنعنات والقلقلات الا ترى انه بلاء كبيـــــر تحية محبة وتقدير

التسلسل: 3
العدد: 17085 - مقال يقطر حقآ وصراحة.
2009 / 4 / 3 - 22:49
التحكم: الحوار المتمدن
ياسمين يحيى
صباح ومساء الأنوار لأستاذي صلاح ولقرائه الكرام .. فعلآ لايستطيع أحد قراءة سطر واحد من تلك الخزعبلات الا أذا كان قلبه من حديد.ولاكن أعتقد أن الأستاذ القدير طارق حجي قرأ هذه التخاريف من أجل اختيار أهون الأشرار لبلده لأن هذا مايفرضه الواقع المرير عليه مثل أن يختار الأنسان بين الجلد الشديد والجلد الأخف شدة . وكان الله في عونه وهو يتجول في تلك الغابة المتوحشة البشعة المنظر والمخبر . فأنا رغم رغبتي بالتعرف اكثر عن وضع المرأة في الأسلام كي يساعدني على الكتابة الا أنني لا أستطيع تحمل قراءة حرف واحد يحط من أنسانيتي .ففي بعض الأحيان تقع في يدي كتيبات عن فتاوى المرأة وماأكثرها عندنا وأقرأها بدافع الفضول فأجد نفسي أغضب غضبآ شديدآ لكرامتي المهدوره فيها ثم أقوم بتقطيعها لاشعوريا وبأشمئزاز بالغ وأرميها بأقرب سلة مهملات وهذا بعد رفع ضغطي وتعكير مزاجي . لذالك أحب أن أعرف عن المرأة في الأسلام عن طريق النقد وليس عن طريق الفقه الأسلامي الرديئ الذي يريد يقول أحد فقائهه : (الحمدلله الذي سخر لنا الأنعام والنساء ). . وانا أقول له : الحمدلله الذي سخر لنا الحوار المتمدن وكتابه التنويريين أمثال الكاتب الكبير أستاذنا صلاح الدين محسن . وآسفه عالأطاله. شكرآ

التسلسل: 4
العدد: 17089 - هذا ليس تعليق
2009 / 4 / 3 - 23:01
التحكم: الحوار المتمدن
محمود سيد
الي صاحب تعليق : ابو عبد الله
هذا ليس تعليق . وانما حنق أصولي متشنج . ودليل علي عدم فهم ما جاء بالمقال . انه اساءات وشتائم جديرة بالحذف

التسلسل: 5
العدد: 17099 - الى أبو عبدالله
2009 / 4 / 4 - 00:09
التحكم: الحوار المتمدن
ياسمين يحيى
سيد أبو عبدالله أن الأستاذ صلاح الدين لم يختر أسمه مثلي ومثلك وهذا الشيئ معروف . والأسم مجرد تعبير عن شخص الأنسان وليس تعبيرآ عن فكره وميوله . ولا أسمح لك بأن تقرن أسمه بالخراب لأنه يحاول أصلاح عقول صدئه مثل عقلك . وبعد أصلاح عقلك ستفهم ماذا يقصد بأختلافه مع زميله . ياسمين

التسلسل: 6
العدد: 17115 - في التفسير والفقه
2009 / 4 / 4 - 05:37
التحكم: الحوار المتمدن
مصباح الحق
انتصارات العرب والمستعربين كلها لغوية ودور الأجيال القادمة يجب أن يكون في التركيز على عولمة الحياة وأنسنة العلاقات، وهذا ما لا تجده في كافة الديانات الداعية للقتل والكراهية والتعصب، ترسيخاً للحياة الأبوية والقبلية المستعرة في بلاد الرمال. ما تفضل به الناقد صلاح من أسئلة - على عجالة- يجعل المرء يفكر بحرق تلك الكتب وبدون تردد.

التسلسل: 7
العدد: 17161 - شكرا
2009 / 4 / 4 - 16:12
التحكم: الكاتب-ة
المستكاوى
استاذ صلاح لقد تاكد اليوم انى لست الوحيد الزى ينتظر مقالك فى شغف فلزلك ارجوك منك الرفق بنا نحن قراءك بعدم التأخر علينا
كم نرجو منك ان تمدنا باكثر من مقال فى اليوم ان امكن ذلك
شكرا

التسلسل: 8
العدد: 17168 - متى تنبت شجرة الريحان وسط هذا الحنظل
2009 / 4 / 4 - 17:27
التحكم: الحوار المتمدن
جميل
شكرا لمقالك استاذ صلاح
اخوتنا المسلمين عايزين علاج جامد أوى
الاسلام خرب عقولهم
وأنا سوف اذكرك بآية من قرآن محمد
-إذا قيل لكم افسحوا فى المجالس فافسحوا-
حتى الجلوس .... ميعرفهوش
ربنا يشفيهم
تحياتى للجميع

تعليقات