علماء ومتعالمون   2 - 2

                                                      
                                               
                               علماء ومتعالمون   2 - 2

صلاح الدين محسن
  2009 / 10 / 1 

استكمالا لحديثنا السابق .. وقال الشيخ " محمد سليم العوا " – ونستسمحه في الا نذكر اسمه مقرونا بلقب " الدكتور " .. فهذا اللقب هو من ألقاب الفرنجة . من خارج لغة القرآن . كما انه من الالقاب المحدثة . " كالبروفيسور .. و .. الخ " .. والمحدثات . نهي عنها الاسلام . في حديث صحيح . باعتبارها شر . والعياذ بالله . كما جاء " ان شر الأمور محدثاتها . كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . وكل ضلالة في النار " -
فضلا علي كون التحلي بألقاب استحدثها غير المسلمين . هو تشبه بهم . جدير بأن يتجنبه شيوخ الاسلام بالذات . عملا بالحديث الصحيح . الداعي لعدم التشبه باصحاب الملل الاخري .. وبالتحديد اهل الديانتين الابراهيميتين السابقتين للاسلام ..
في هذه الحلقة الثانية والاخيرة من هذا المقال . نقف عند ما قاله فضيلته . منذ ايام . في البرنامج الفضائي الذي يقدمه المؤرخ المصري " دكتور أحمد المسلماني " . كما ذكرنا في الحلقة السابقة .. ان الخليفة الاسلامي " عمر بن عبد العزيز " لم يكن هو خامس الخلفاء الراشدين . بعكس ما هو معروف للمسلمين .. فهكذا كنا نعرف ومن عشرات السنين – منذ وعينا – وانما هو سادسهم . وقال فضيلته ان الخليفة الخامس هو " الامام الحسن بن علي " .. وقول " الشيخ العوا " .. أثار اندهاش المؤرخ " المسلماني " ، ودهشتنا ايضا .. فتلك معلومة جديدة تماما .. لا قرانا عنها من قبل ، ولا سمعناها من كبار أو صغار شيوخ الدين ..
ولأن الشيخ محمد سليم العوا . هو أمين عام الاتحاد العالمي لشيوخ الاسلام . والذي يحمل اسم " الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين " – وهذا الاسم الأخير . فندناه في الحلقة السابقة - . لذا فان تصريحه جدير بالتوقف عنده . اذ من شأنه أن يثير قضية حول سبب اسقاط او اغفال اسم الامام الحسن بن علي . من قائمة الخلفاء الراشدين .. ان كان حقا هو خامس الخلفاء الراشدين ..
وان لم يكن الامام الحسن . ضمن الخلفاء الراشدين ..
فلماذ اعتبر الفقهاء . الخليفة " عمر بن عبد العزيز " . من الخلفاء الراشدين . وماهي الصفات التي كان يتمتع بها سلسيل بني أمية ، ولم تتوفر في سليل بيت محمد " الامام الحسن بن علي " ؟!
هل هناك أسباب مذهبية - بين السنة والشيعة - تقف وراء ذلك ؟ ام هي وجهات نظر فقهية ؟!
وان صح أن حياة الترف والتنعم بين نهود وأفخاد عشرات بل ومئات من الزوجات والمحظيات والجواري . التي عاشها الامام الحسن بن علي . هي حقيقة تاريخية . ولا تزكي صاحبها لدخول قائمة الخلفاء الراشدين .. فهل :
تشبث الخليفة الثالث " عثمان بن عفان " بالحكم . رغم اجماع مسلمي الداخل ، ووفود الدول الخاضعة ..- . علي ضرورة عزلة .. – او اقالته لأقاربه القساة الطغاة الشرهين – الذي عينهم ولاة علي البلاد المحتلة – المفتوحة – ، واستماتته فوق كرسي الحكم . حتي الموت قتلا بالسيوف .. وتسبب ذلك في حرب اهلية راح ضحيتها 10 عشرة آلاف قتيل ..
هل يؤهله هذا لعبور بوابة : الخلفاء الراشدين ؟!
وان كانت الخلافة الراشدة . تستوجب أن يكون الخليفة الراشد هو من صحابة محمد ..
فهل كان الخليفة عمر بن عبد العزيز . من الصحابة . وهو الذي ولد بعد وفاة محمد . بحوالي نصف قرن - توفي محمد في 11 هجرية ، وولد عمر بن عبد العزيز في حوالي 63 هجرية ؟!
وان كانت الخلافة الراشدة تستوجب أن يكون صاحبها من اهل بيت محمد – أو من أصهاره ، مثل عثمان بن عفان - وقبله كل من أبي بكر وعمر – تزوج محمد من ابنتيهما - .. أو من المبشرين بالجنة ..
فهل كان الخليفة عمر بن عبد العزيز . من أهل بيت محمد . . ؟! أو كان من أصهاره .. ، ولا هو من العشرة المبشرين بالجنة ؟!
كلا .. بل كان وحسب ابنا لحفيدة عمر بن الخطاب .. التي تزوجت من بني امية . فولدت عمر بن عبد العزيز – الخليفة الأموي . ابن الدولة الأموية التي اسسها معاوية . وجعل منها وراثة لآله من بعده وافتتح سلسلة تلك الوراثة ولده العابث الفاسق الشهير " يزيد ابن معاوية " بعدما فرضه ابوه - كاتب الوحي ..- فرضا : خليفة علي المسلمين ...
لقد توقف خروج . خليفة راشد جديد . ينضم لقائمة الخلفاء الراشدين بعد " الامام علي " – أو بعد ابنه الحسن . اذا اعتبر حليفة راشد خامس . كما قال " الشيخ العوا " وحتي ...جاء عمر بن عبد العزيز .. بعد 7 خلفاء امويين ليس منهم راشد واحد . بل جميعهم فاسد فاسق .. ..! ثم جاء بعدهم خليفة – عمر بن عبد العزيز – الذي دعي خليفة راشدا .. وهنا يجب التساؤل :
لماذا توقف موكب الخلفاء الراشدين طوال 7 حكام كلهم من بني أمية ، ثم عاد الركب . ركب الخلافة الراشدة علي يد " عمر بن عبد العزيز " وهو من بني أمية أيضا ..!! ثم توقف ركب الخلفاء الراشدين بموت عمر بن عبد العزيز عام 101 هجرية . ومن بعده حتي الآن 1429 هجرية مرت أكثر من 1300 سنة لم يخرج من أمم الاسلام خليفة واحد رشد .. ليضاف الي قائمة الخلفاء الراشدين ؟؟!
كيف حدث ذلك ؟ منذ ممات عمر بن عبد العزيز – 101 هجرية - وحتي الملك عبد الله ملك السعودية .. و مبارك ملك مصر – الجمهوري - ولا غيرهما من كل ملوك أو رؤساء الدول الاسلامية . لا يوجد واحد جدير بوصفه بالخليفة الراشد – وطوال أكثر من 13 قرن ! .. لا في العصر الأموي - من بعد موت " عمر بن عبد العزيز " - ولا طوال العصر العباسي ولا السلطاني العثمانلي .. ولا الوهابي السعودي ..!! فما هو السبب ؟!
أتري .. السبب هو في كون الخليفة عمر بن عبد العزيز . قد أتي من كريم الأفعال , ما يصعب تكراره مرة خري في التاريخ وحتي بعد مرور ما يزيد عن 13 قرن من الزمان ؟؟!!
ماذا فعل الخليفة " عمر بن عبد العزيز " ؟
لقد أوقف الرجل شراهة أهله . بني أمية . في كنز الأموال والحيازة علي الأملاك دون وجه حق . وصادر الزائد عندهم وأعاده الي خزينة الدولة – أو أملاكها - ، كما اعاد ما كان قد وصله من هدايا – اموال وأملاك – من الخلفاء والأمراء السابقين – أعمامه من بني امية . واستعرض الجواري المسكينات . اللائي تم خطفهن – خطفا اسلاميا – شريفا .. - في غزوات الاعتداء علي الدول والشعوب المجاورة - وسأل كل واحدة عن بلادها وأهلها وامر باعادتها الي وطنها وذويها ..
انها أعمال عظيمة ، أشبه بثورة اشتراكية – او حركة تصحيحية - ، أممت الممتلكات واعادت الموال المكتسبة بطرق مخالفة للقانون والاعراف .
– الثورات الاشتراكية بأشكالها وبدرجاتها المختلفة وكذلك استرقاق الناس أو ابناء الشعوب الأخري ، وأيضا تحرير العبيد .. كلها اشياء معروفة لدي العديد من شعوب الارض . منذ قبل التاريخ الميلادي بآلاف السنين . وحتي العصر الحديث - .
فهل أتي الخليفة " عمر بن عبد العزيز " بما يصعب تكراره من حاكم مسلم بعد ذلك .. طوال اكثر من 13 قرن من لزمان ؟!
أم يا تري السبب هو في كون كافة مشايخ الاسلام جميعهم في كل تلك العصور كانوا يشبهون مشايخ الاسلام في عهد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين .- مشايخ المسلمين بمعني أصح – . الذي أمينه العام فضيلة الشيخ العوا ، ورئيسه فضيلة الشيخ القرضاوي . ولا يوجد من بين رؤساء 57 دولة اسلامية من يمكن اعتباره خليفة راشد ..
وفي ظل وجود شيوخ أصحاب فضيلة . الاتحاد العالمي لمشايخ المسلمين .. يعيشون في كنف الحكام الاسلاميين غير الراشدين . فيمتلكون الأموال ويقتنون القصور . – الشيخ القرضاوي يحيا في كنف الأمير حمد بن خليفة – حاكم قطر الصالح .. - . والشيخ العوا . يعيش مكرما . نجما اعلاميا اسلاميا لامعا في سماء اعلام المصري . في كنف حاكم مصر الصالح ... " حسني مبارك . وقبله كان الشيخ الشعراوي . والذي كان يمتلك قصرين في مصر . كقصور الامراء . في منطقة الهرم - بالمريوطية – والقصر الآخر بطريق مصر الاسماعيلية
بينما عشرة ملايين ابنة مصرية أدركتهن العنوسة لعدم القدرة علي حيازة شقة شعبية اقتصادية . وملايين من الشباب ضاعت أعمارهم كدحا وراء حلم الحصول علي مسكن شعبي بسيط يمكنهم من تكوين اسرة والاستقرار والعيش فيه . وذلك بسبب وجود حكام غير راشدين يسكنون الفصور هم وكبار شيوخ الاسلام .. ؟!
أمامنا الآن قضية كانت ساكنة ، وأثارها تصريح الشيخ محمد سليم العوا – الأمين العام للاتحاد العالمي لمشايخ الاسلام – نلخصها في الآتي :
الخليفة الاسلامي " عمر بن عبد العزيز " صادر الأموال والأملاك غير المشروعة ، وحرر الجواري المجلوبات قسرا . من الدول المحتلة اسلاميا وأعادهن لبلادهن وأهاليهن ..
وقبله لخلفاء الراشدون الأربعة – أو الخمسة لو اعتبرنا الامام الحسن بن علي . هو خامس الخلفاء الراشدين . ... كل هؤلاء فعلوا :
عكس ما فعله " عمر بن عبد العزيز " فجميعهم شاركو في محاربة القبائل ، وسيروا الجيوش لمحاربة الدول المجاورة . واخذوا الغنائم - أي المنهوبات – ، وسلب الأعراض – أسيرات . جواري للبيع وللامتاع - ..
شتان بين ما فعله الخليفة " عمر بن عبد العزيز " ، وما فعله الخلفاء الراشدون الأربعة – أو الخمسة
فكيف يوضعوا جميعا في سلة واحدة اسمها : الخلفاء الراشدون ؟!
هذا بالطبع غير معقول ..
اما أن يكون " عمر بن عبد العزيز" هو الخليفة الراشد الوحيد .. لجليل ما فعله ..
واما أن يكون الخلفاء الراشدون هم أربعة فقط – أو خمسة . بالحسن بن علي -. بالرغم من كل ما فعلوه ( راشدون . علي الطريقة الاسلامية ! - ... – دون " عمر بن العزيز " الذي يتناقض فعله تماما مع أفعالهم ..
وبعد ما تقدم . هل لنا أن نسأل :
ما هي بصراحة حكاية الخلفاء الراشدين ؟ ومن الذي ألفها ؟
هل لنا أن نفهم القصة .. ؟

سبق النشر بموقع الحوار المتمدن 2009 / 10 / 1 
تعليقات الحوار المتمدن (11)
التسلسل: 1
العدد: 50431 - عمر بن عبد العزيز
2009 / 10 / 1 - 20:24
التحكم: الحوار المتمدن
....................
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد

التسلسل: 2
العدد: 50438 - رائع
2009 / 10 / 1 - 20:45
التحكم: الحوار المتمدن
حبيب
رائع كالعادة يا استاذ صلاح
إرسال شكوى على هذا التعليق          54  أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 3
العدد: 50442 - البيض والأبيض منه ناصع؟
2009 / 10 / 1 - 21:14
التحكم: الحوار المتمدن
العقل زينة
الحاج أحمد صديق عزيز وعندما إنتهي رمضان تقابلنا وعزمته علي مشروب فصرح لي أنه صائم وتعجبت صيام إيه يابو حميد رد وقال صيام الست البيض وراح يشرح لي الست البيض وصيامهم يغفر المتقدم والمتأخر وربك والحق يا أستاد صلاح بحثت في موضوع الست الأيام دول وطلعوا ست أيام شوال أما البيض فهم ثلاثة أيام يصومهم أخوتنا المستسلمين للقمر بمعني الثالث والربع والخامس عشر من الشهور القمرية وسميت بالبيض لأن القمر يكون كامل وأبيض.. والأبيض منه ناصع؟ عقول حبايبنا ....!! مع وافر محبتي وإحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق          115  أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 4
العدد: 50444 - إلى الحوار المتمدن
2009 / 10 / 1 - 21:24
التحكم: الحوار المتمدن
وفيق الأزرقي
هل المناوب الليلة لديكم من الإخوان المسلمين ليمنع كيف مات ومتى مات عمر بن عبد العزيز أم أنه ليس من الاخوان لكنه لم يتعلم تاريخه !!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق          177  أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 5
العدد: 50452 - في الصميم
2009 / 10 / 1 - 22:00
التحكم: الحوار المتمدن
رعد الحافظ
بعد تحيتي للأستاذ الكاتب صلاح محسن ,أود الذكر وحسب ملاحظاتي للمشايخ المسلمين الذين يحملون لقب دكتوراه , حتى لو كانت في فقه الضراط , فأنهم يحتجون ويغضبون إذا لم تناديهم بلقب د. الذي هو بدعة محدثة وضلالة ,حسب قولهم , وكان خير مثال على كلامي هو إمتعاض يوسف البدري عندما ناداه د. سيد محمود القمني بلقب الحاج..حيث قال (كما يقول الحاج يوسف ), فأمتعض الأخير وتورمت أوداجه وإفرنقع الى الوراء وغضب غضباً شديداً..وقال له ..إحترم نفسك ..أنا ناديتكَ بلقبك دكتور فنادني بلقبي الداعية...فتصور وتخيل معي يا أستاذ نفسية هؤلاء المرضى, يخجلون من لقب الحاج
أمًا بخصوص موضوع الخلفاء الراشدين وتسميتهم غير المستحقة لغالبيتهم
فيكفي تذكر عمل لكل منهم لنعرف عدم إستحقاقهم لتلك التسمية فمن محاربة القبائل من أجل الزكاة في زمن أولهم إبن قحافة الى غزوات ثانيهم والسبايا الفارسيات الى تمسك نعثلهم بالسلطة وتقريب أقاربه بني أمية الى تقطيع الايادي في معركة الجمل وقتل بعضهم بعضاً وكم كنت أتمنى لو أفنوا أنفسهم ومعهم فكر قثم بن أبي كبشة , لنحظى بعالم نظيف..لكن معليش كل شيء سيتصلح سريعاً بوجود النت والكتاب المحترمين أمثالك سيدي
إرسال شكوى على هذا التعليق          137  أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 6
العدد: 50467 - ط§ظ„ط®ظ„ظپط§ط، ط§ظ„ظ…ط¬ط±ظ…ظˆظ†
2009 / 10 / 1 - 22:40
التحكم: الكاتب-ة
....................
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد

التسلسل: 7
العدد: 50468 - ط§ظ„ط®ظ„ظپط§ط، ط§ظ„ظ…ط¬ط±ظ…ظˆظ†
2009 / 10 / 1 - 22:42
التحكم: الحوار المتمدن
....................
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد

التسلسل: 8
العدد: 50485 - الخلفاء ال
2009 / 10 / 2 - 00:18
التحكم: الحوار المتمدن
ياسمين يحيي
صباح الخير استاذي صلا ح.. استاذي أنت الوحيد الذي تظهر تعليقاتي على مقالاته غير مشفرة لا أدري لماذا يمكن لأنك تعرف فك الشفرات او يمكن لأنك اول كاتب علقت على مقالاته وهذا فخر لي . . الخليفة عمر بن عبدالعزيز هو الخليفة الوحيد الذي لم اقرأ عنه في التاريخ في المدرسة شيئ مخجل . وكل ماأتذكره عنه عندما كنت ادرس عهده في مادة التاريخ هو أنه لم يبقى في عهده احد في حاجة للزكاة والصدقات بسبب الرفاه المادي الذي كان في عصره . اما عمر بن الخطاب فكنت عندما اقرأ عنه في كتب الدين أنه كان قبل اسلامه يدفن أبنته وهي حية . أشعر برعب من ذكر أسمه وانا حينها لم أكن بعد قد أفقت من افيون الدين ورغم ذالك كنت لا أحب شخصيته ولكني كنت ابرر موقفه هذا بسبب عدم ايمانه بالله وأن الاسلام اعاده الى انسانيته اما الآن فتحليلي هو كالتالي : أن عمر بن الخطاب وجد في الاسلام مايشبع غريزة العنف والشر والقتل التي تميز شخصيته فوجد في الاسلام متنفسا له يمارس من خلاله جبروته وشروره واجرامه بأمر من الله .. والا لو كان عدم الاسلام والالحاد او الوثنية تجعل الانسان يقتل أبنته بهذه الوحشية لفعلها جميع اتباع تلك المعتقدات وليس عمر فقط . فهذا دليل على نفسيته الاجرامية التي وجد لها ما يجعلها شرعية وطبيعية. / تحياتي لك يااستاذي الكريم
--
إرسال شكوى على هذا التعليق          78  أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 9
العدد: 50548 - الي تعليق 4 - السيد وفيق
2009 / 10 / 2 - 08:14
التحكم: الحوار المتمدن
كاتب المقال
كنا نود سماع رأيك . لولا تجاوزك لشروط النشر
علي أية حال .. فكرة المقال عبارة عن محاولة لالقاء الضؤ علي حقيقة مزاعم وجود خلافة راشدة وخلفاء اسلاميين راشدين ..
نعرف حياة الترف التي عاشها الخليفة عمر بن عبد العزيز . ولكن
لو صح ما ذكره عنه التاريخ الاسلامي - لاهل السنة - وهو تاريخ لا نثق في امانته كثيرا مثله مثل التاريخ العربي الاسلامي ككل . .. من عدل وصلاح في مدة حكمه التي لم تكمل 3 سنوات .. فهذا متسق مع سير فكرة المقال
وان كان للتاريخ عند الشيعة قول آخر عن مدة حكم - عمر بن عبد العزيز - ينفي ما كتب عن عدله واصلاحه .. فهذا يؤكد أكثر فكرة المقال - انه لا يوجد شيء اسمه خلفاء راشدين لا قبل عمر بن عبد العزيز . ولا هو نفسه
وعن متي مات وكيف مات .. فلعله ان وجد اختلاف حول ذلك . فانه لن يؤثر علي فكرة المقال . كما بيننا . وان كان لا يمنع من الاستماع اليك - بدون تجاوزات -
مع الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق          165  أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 10
العدد: 50701 - التاريخ يعيد نفسه
2009 / 10 / 2 - 18:52
التحكم: الحوار المتمدن
مجدون
عزيزي الاستاذ صلاح صدقني التاريخ يعيد نفسه كانو زمان يحشوا دماغنا بان اول رئيس يحكم مصر في التاريخ اسمه عبد الناصر وفجاْه وجدناه مش ناصر ولا احزنون يمكن كان اسمه محمد نجيب او نجيب الريحاني محدش عارف لان ياما في الجراب يا حاوي !! ويمكن يطلع اللي بيحكم مصر حاليا مش مبارك يمكن واحد شبهه .
إرسال شكوى على هذا التعليق          108  أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 11
العدد: 50819 - شكرا يا استاذ صلاح
2009 / 10 / 3 - 08:28
التحكم: الحوار المتمدن
عبدالعزيز
شكرا يا استاذ صلاح

**************

تعليقات