النباتيون بين العلم والمثالية الرومانسية

                                             
النباتيون بين العلم والمثالية
بقلم : صلاح الدين محسن
9-4-2016
طوال حياتي - عرفت - حسبما اتذكر - شخصاً واحداً نباتياً   لا ياكل اللحوم . كان أحد جيراني في عمارة سكنية , عشت فيها منذ سنوات مضت ..
لكن أحد أعظم من قرات لهم علي الاطلاق . كان ايضا نباتياً لا ياكل االلحوم ولا الاسماك ولا البيض . بل زاد علي ذلك انه لم يتزوج ، لكي لا يجني علي احد ،  مثلما جني عليه ابوه  ..  انه الفيلسوف العظيم . والمفكر التنويري الشامل العملاق : أبو العلاء المعري . شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء .. الذي أري ان موقفه ذاك  كان بمثابة احتجاج منه علي قسوة الحياة - وقسوة من هو وراءها .ان كان وراءها ثمة صانع  . فهو لم يكن يؤمن بوجود صانع , وقدم  مبرراته .

اما عن موقفي الشخصي من أكل اللحوم ، فانا كغالبية البشر. الذين هم علي قدر محسوب من الرومانسية ، يتالمون بشدة لاجل الكائنات الضحية لتوحش الانسان ..ولكنهم مجاراة لعموم الناس . وحسب ما نشأوا وتربوا عليه .
ياكلون اللحوم بأنواعها  ..  

وقبل معرفة رأي العلماء ..  نحب الإشارة الي :
---  يوجد حوالي 10 من نجوم السينما العالمية . نباتيون .. 

كما جاء في موقع لايفستايل 5-4-2016  :  صحيح أن النظام الغذائي الأكثر شيوعاً و انتشاراً في الولايات المتحدة و العالم، يعتمد على كمّيات كبيرة من اللحوم التي تُستهلك يومياً، إلا أن العديد من النجوم و المشاهير أدركوا خطورة التركيز على تناول اللحوم، و التأثير السلبي لذلك على الصحة و على البيئة في كوكب الأرض، فقرروا الاعتماد على النظام الغذائي النباتي  10 نجوم نباتيين ومدافعين عن حقوق الحيوان، من هم؟
  أوليفيا وايلد , صامويل آل جاكسون , توبي ماكغواير  , ليوناردو دي كابريو ,    كريستينا أبلغايت ,   براد بيت ,  جاريد ليتو .
راسل براند: يعارض راسل أكل اللحوم كلياً، و هو ينشط كثيراً في سبيل نشر التوعية حول مضارّ تناول اللحوم وتأثيره السلبي على كوكب الأرض.
كريستين بيل: تعتمد كريستين أسلوب حياة مستوحى من حبّها للحيوانات، وعندما حملت بابنها الأول، أقنعت زوجها داكس شيفارد باعتماد النظام النباتي أيضاً. 
 ليوناردو دي كابريو: معروف بنشاطاته المختلفة في سبيل جعل العالم مكاناً أفضل للعيش. ليوناردو الذي عرفه العالم بدوره البطولي في فيلم تايتانيك قبل أكثر من 15 عاماً يرفض تماماً تناول اللحوم، و يرى ذلك من أوجه العنف الذي يجب على الجميع نبذه.
 يواكين فونيكس: كان يواكين فتى صغيراً يرافق والديه في صيد السمك، عندما آلمه مشهد الأسماك خارج الماء وهي تصارع من أجل الحياة. من يومها امتنع يواكين عن تناول اللحوم وما زال على قراره هذا حتى اليوم .
----
 وأنا لاحظت ان الهنود - وأغلبهم " هندوس " لا يأكلون اللحوم . لا يظهرون في دورات الألعاب الأوليمبية , سواء ألعاب القوي - مصارعة , ملاكمة , كمال اجسام - أو ألعاب أخري . بعكس جيرانهم الصينيين , والكوريتين , واليابان . وتايوان .. وحتي دول افريقيا وأمريكا الجنوبية .. كل هؤلاء أتذكر انهم يتألقون في الدورات الأوليمبية , ويحصلون علي الميداليات . عدا الهنود . الذين لا يأكلون اللحوم ..

-- كما هو معروف ان ممارسة العلاقة الزوجية - الجنس عند الانسان - وما يحتاجه من جهد خاص ومتكرر . ربما يوميا عدة مرات , عند شباب الأزواج . أو أسبوعيا . عند من هم أكبر منهم .. الخ . لا يمكن أن تساعد علي قوة آدائه . أو تعويض المفقود من طاقة الجسم بفعله , الا بتناول اللحوم في الطعام ... ( بنحر الحيوانات - الأليفة بالذات , دون الضواري المؤذية ! - ونهش لحومها نهشاً ! )  ...
...
فتري ما هو راي العلماء , في تلك القضية. نحر الطيور والحيوانات - وصيد الأسماك - وأكل لحومها .؟
للعلماء راي مختلف عن المثاليات والأخلاقيات الرومانسية ، رأيهم قائم علي العلم والعقل ...
فهم يقولون : "  الطببعة تعيش علي بعضها " ..
كيف ؟
نفصل هذا الكلام العلمي كالاتي :
ألا يعلم النباتيون  الذين لا ياكلون اللحوم رافة بالحيوان وبالطير وبالاسماك .. ان النبات ايضا كائن حي يحس ويتالم؟؟ فان كفوا عن اكل النبات , هل يمكنهم ان يعيشون ؟؟!

الجواب : بالطبع لا
تلك هي الحياة .. وتلك هي الطبيعة .. تعيش علي بعضها .. اما ان نقبلها .. او ننسحب منها بالموت ..

لماذا يجب علي الانسان أن يأكل
رغما عنه  . لحوم الطيور  والحيوانات والأسماك - والجراد الصحراوي , كما عند بعض الشعوب -... وانصياعاً لقوانين الطبيعة القاسية. ان شاء أن يواصل العيش ؟


الجواب : لنفترض ان الحيتان والدرافيل ، التي تتغذي علي الاسماك . قد انقرصت - لأي سبب -..  وان الانسان قد كف عن صيد واكل الاسماك .. تلك التي تتكاثر بسرعة وباعداد هائلة ..فكيف ستكون النتيجة ؟؟؟؟
طبعا نعرف النتيجة .. امتلاء البحار بالاسماك ثم موتها وتعفنها وفساد مياهها وتلوث الحياة ككل وفسادها ..  ..
وبالتالي لابد للانسان من تطبيق قانون قسوة الطبيعة " الطبيعة تعيش علي بعضها " .. فيصيد الاسماك وياكلها .. أو اختيار طريق الفساد الذي سيطول حياته ويدمرها . ويقضي عليه .

نفس الشيء بالنسبة للحيوانات. .. لو تركنا الارانب والغزلان والماعز والاغنام والابقار تتكاثر وتتكاثر ، حتي أكلت كل المحاصيل والزراعات النباتية التي سنكتفي بها للعيش عليها , لو قررنا أن نكون كلنا نباتيين .. فكيف ستكون النتيجة؟؟؟:'

طبعا سنموت جوعا .. بعد أن تأكل الحيوانات البرية كل النباتات والحبوب التي نتغذي عليها ..
.وهكذا يكون امامنا خياران طبيعيان لا ثالث لهما : اما نقتل الحيوانات والطيور التي تاكل الخضر والحبوب الني نعيش عليها .. وندفها .. , - أو نذبحها ونأكلها -.. واما نموت جوعا .. نحن وتلك الكائنات ، بعدما تتكاثر وتتكاثر حتي تضيق بنا وبها الحياة !!! 

(( في الصين , ابان الثورة الثقافية , في الستينيات من القرن اماضي , كانوا يشنون حملة قومية لقتل العصافير , بعدما اكتشفوا أن ما تلتهمه من القمح , هو لازم لاطعام عدد من ملايين البشر ..
فما الفرق بين قتلها ودفنها .. وبين اصطيادها وذبحها وأكلها ؟؟
في بعض دول آسيا , لا يدعون شيئاً يدب علي الأرض الا وأكلوه - كما في كوريا - يأكلون لحوم الكلاب والقطط  والثعابين  . ومن الحشرات , يأكلون الصراصير - بقليها في الزيت - ربما دفعهم الفقر وقلة الموارد , لألا يتركوا شيئاً من الكائنات الحية الأخرى الا وأكلوه , أو يموتون هم جوعاً لاشفاقهم علي تلك الكائنات . . يوجد بالانترنت فيديو لرجل صيني يمتلك مزرعة لتربية الصراصير * لأغرض تجارية , وللتصدير . ويمكن مشاهدته , وهو يلتقط  صرصوراً حياً ويلتقمه , كما لو كان حبة من الزبيب أو العنب ... بينما توجد شعوب تأنف من أكل لحم الخنازير , ولو كانت مرباة في مزارع نموذجية , وتحت اشراف طبي .. وتفضل أكل حيوانات أخري بعد ذبحها . تسميها : " لحوم حلال " ..  ومن الضروري أن يأكلوها  قبل أن تأكل هي الأخضر واليابس , فيهلكون جوعاً ))
تلك هي الطبيعة بقسوة قوانينها .. 
من هنا كانت مقولة العلم والعلماء : ان الطبيعة تعيش علي بعضها البعض
 

بقي شيء أخير . هو ان الانسان عندما يرتقي ويتحضر. . فبطبيعة الحال ، ترتقي معه طرق التعامل مع الكائنات الاخري ..  التي يضطر ،لان ينهشها بتوحش الوحوش ، امتثالا وانصياعا لقوانين الطبيعة والحياة التي لم يخترها .. 
وبموجب قواعد التمدن والتحضر ، فالانسان يتجنب الصيد الجائر . ويعتمد النحر الرحيم . ويلتزم باصول الرفق بالحيوان . المتبعة بالدول المتمدينة ...
      
     --- أري ان الكائنات الحية هي شريكة لنا في الوجود .. وقد يستطيع العلم الحديث - المتقدم - تغيير وتطوير والارتقاء بالعلاقة بيننا وبين تلك الكائنات - بدرجة ما , الي حد ما - , لتصل لحد الصداقة .. .. هذا ما لا أستبعده .. بعد التمكن من التحكم النسبي أيضاً , في عملية التناسل والممات - أو الخلود النسبي - ان أمكن - , وتنسيق وضبط نسب تواجد الكائنات - علي ضؤ ذلك - ..
صلاح الدين محسن
---  ------
   النجمة " أوليفيا وايد " نباتية , لا تأكل اللحوم .
                                         النجم   Brad Pitt  نباتي . لا يأكل اللحوم  
         
* فيديو مزرعة لتربية الصراصير للأكل , لأغراض أخري :                
 
  ====

تعليقات