ناعوتيات

الصورة  لعلم ماليزيا :
بقلم : صلاح الدين محسن 
3-4-2016

ما رأيك في قضية الحكم علي " فاطمة ناعوت " بالسجن 3 سنوات , بتهمة ازدراء الأديان
= ؟ فاطمة ناعوت  شاعرة معروفة كما بداخل مصر , بخارجها أيضاً . فهي تُدعي للمشاركة في المؤتمرات الشعرية . بالعديد من الدول . لذا فقد يعجل هذا بإلغاء عقوبة " ازدراء الأديان " من القانون . بعد كثرة الفضائح الدولية التي تسببت فيها تلك العقوبة المخالفة للقوانين الدولية  المقرة لحرية الرأي والتعبير .

- هل ما قالته يحمل ازدراء للأديان أو للاسلام خاصة ؟
= قالت عن الأضحية بذبح الحيوانات : «مذبحة سنوية تتكرر بسبب كابوس باغت أحد الصالحين بشأن ولده الصالح . - جريدة المصري اليوم ١-١-٢٠١٤ .  وما اعتبرته محض كابوس باغت رجل صالح  .. هو  واقعة فعلية مقدسة عند الأديان الثلاثة . ومن اعتبرته مجرد رجل صالح , هو في عرف تلك الأديان " نبي  . من أنبياء الله " وتلك ضربة في أساس الأعمدة الدينية  الابراهيمية . وهذا ما فسرته بشكل مباشر "جريدة " القدس العربي - أ -١٠-٢٠١٤ : فاطمة ناعوت تهاجم شعيرة الاضحية وتصف رؤيا ابراهيم عليه السلام بالكابوس .

- ولماذا الإسلام وحده هو الذي غضب مما كتبته تلك الشاعرة الرقيقة , بيما الموضوع كان يمس الديانات الثلاث جميعها ؟

  = لأن الإسلام وحده هو الذي يحكم  - في بلدها - , بموجب المادة الثانية من الدستور , والتي بمقتضاها يعتبر ما قالته هو ازدراء للدين وله عقوبة من 3 : 5 سنوات .- وأنا ممن طالهم هذا القانون ب 3 سنوات سجن . من 2000 : 2003
- لعل فاطمة , هي أول سيدة يحكم عليها بالسجن بتلك التهمة ؟
= بل سبقتها منذ عدة سنوات - حوالي عام 2008 - سيدة مسيحية " شادية " بائعة خضار  متجولة . لا تعرف القراءة أو الكتابة ولا تتكلم في الدين لا بالازدراء ولا بالامتداح ! وكان كل ذنبها ان والدها كان قد تأسلم , وترك أمها المسيحية - وقتما كانت طفلة - وبطبيعة الحال ربتها الأم كمسيحية وعندما كبرت استخرجت هوية - بطاقة شخصية  - كتبت فيها الديانة " مسيحية "  بينما والدها الذي لا علاقة لها به منذ كانت طفلة . قد صار مسلماً , وكان يجب عليها أن تكتب في بطاقتها انها مسلمة -  ! حسب ديانة الأب. ولم تقبل منها أية دفوعات وحكم عليها بالسجن بتهمة " ازدراء الأديان " . ولعل هناك نساء أخريات  مسيحيات بالذات . مسجونات بتهمة ازدراء الأديان - الإسلام بالتحديد - وناهيك عن  3 أطفال مسيحيين سجنوا بنفس التهمة  . ولعله قد تم الافراج عنهم مؤخراً بعفو رئاسي - بعد الضجة  التي صاحبت وأعقبت سجنهم

- لماذا لم يستتيبوا الشاعرة فاطمة  ؟

= الاستتابة موجودة في الإسلام , بمعني أن يقول المتهم بازدراء الدين  انه قد تاب وأناب , وندم علي ما فعل .. فيغفر له . والا قطعت رقبته .. ولكن يبدو أن الاستتابة غير موجودة في القانون - فعقوبة السجن بسبب ازدراء الدين . حسب القانون . هي خفيفة بالنسبة لعقوبة الإسلام : قطع الرقبة .. وهذا ما كاد أن يطبق علي رقبة شاعر , في عهد - وبأمر من - محمد . وهو الشاعر كعب بن الزهير . الذي قيل لمحمد  , ان " ابن الزهير " , قد ازدراك  ودينك .. ولولا أن هرول الشاعر وأسرع بالاعتذار بقصيدة شهيرة , لطارت رقبته ..!

لكن الشاعرة فاطمة, بادرت بعمل استتابة ذاتية , بأن  كتبت  بعدما حدثت ضجة بسب ما قلته  ولا يقوله مسلم أو مسيحي ولا يهودي . بل يقوله مثقف علماني ليبرالي فاهم نابه . عادت لتقول : أنا مسلمة وطاهرة .
- وأمام النيابة : " نفت الكاتبة الصحافية أمام النيابة، أن يكون هدفها هو ازدراء الدين، موضحة أن تناولها القضية غير مخالف للشريعة الإسلامية من وجهة نظرها، وأكدت أن ذبح الأضحية يعد نوعًا من الأذى الذى يحمل "استعارة مكنية"، وأن ذلك كان على سبيل الدعابة. "- موقع العربي   31-3-2016
=  استعارة مكنية " .. هذا الكلام  ربما كان مقبولاً في عرف الشعراء والأدباء , ولكن الأمر يختلف عند القضاء  وعند الإسلام  . الا انه تعبير واضح عن الندم والتوبة . أو التراجع عن رأيها  .
- ألا يعد ذلك بمثابة استتابة ذاتية ؟
= نعم  . في رأينا , لكن المهم هو رأي القضاء والقانون , الذي يحكم بالسجن أو بالبراءة
- ولكن الشاعرة فاطمة , مظلومة ب 3 سنوات . ففي السنوات العشر الماضية هناك عدد ليس بالقليل  أدينوا وحوكموا بتهمة الازدراء , ولم يعبروا عن ندم , ولا بادروا هكذا باستتابة أنفسهم .. بل كرروا باستمرار القول بانهم لم يفعلوا غلطاً - كالطالب الأزهري كريم , وغيره ,  وعوملت الشاعرة فاطمة . مثلهم بالسجن 3 سنوات .. !
- لعل هذا سيكون درساً لمن  سيحاكموا فيما بعد  بنفس التهمة , فلا يبدون ندماً ولا تراجعاً ولا مهادنة . بل يتمسكون بفكرهم ورأيهم مادامت العقوبة في النهاية تتساوي .
- وقد كانت شجاعة عندما قالت : سوف أدخل السجن مرفوعة الرأس , وسأجعلها فترة تأمل وابداع  -
= ولكنني بكيت , بعدما سمعت بكاءها الحار , باحدي القنوات الفضائية *, عقب رفض المحكمة للاستئناف  علي الحكم , لتغيبها عن الحضور بشخصها  , ومثولها بداخل القفص - حسب القانون - ( لو حضرت , وصدر الحكم بتأييد السجن . كانت سترحل علي الفور , من قفص الاتهام بالمحكمة , الي السجن ) *
- هل تعتقد أن السلطات كانت متسامحة معها , فسمحت لها بالسفر للخارج  لمنحها فرصة لعدم  دخول السجن  ؟ أم  يريدون إحراجها ؟
= فهمت قصدك باحتمال رغبة السلطات في إحراجها .  تقصد أن تضع مصداقية ما قالته , علي المحك . من انها ستدخل السجن مرفوعة الرأس , وستعتبرها فترة تأمل وابداع ..؟ .. أم كان تصريحاً لزوم الاعلام ..؟
-  ربما كانت السلطات تقصد ذلك . ليري الناس , هل ستعود وتدخل السجن فعلاً - كما قالت - ؟ أم لا .. ؟
= وربما تري السلطات أن الضغط علي الحكومة بسبب فاطمة . سيكون أقلاً اذا هي بقيت بالخارج .. أكثر مما لو دخلت السجن .. فسمحت لها بالسفر . لهذا السبب ..
- أنا استمعت للفيديو الذي بكت فيه  .. لقد أبكتني كثيراً .
= نعم . انها شاعرة رقيقة , وأنا تأثرت بقولها - وسط  دموعها ..
- تقول انها دعت للتعايش , وكانت ضد الطائفية . ومع التسامح .  ألا تري أن هذا يمكن أن يوقعها في قضية ازدراء أخري ؟
= ايه ؟  كيف ؟! الدعوة للتعايش , والتسامح  = قضية ازدراء أديان !؟

- التعايش والتسمح معناهما أن يتعايش كل أهالي الديانات والطوائف معاً في سلام . يعني لو دولة فيها 20 ديانة , يعيشوا مع بعض في سلام و وئام

= عظيم ورائع . لكن هذا حسب قوانين حقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية .أما حسب قانون الإسلام , فهذا خروج علي المعلوم من الدين بالضرورة . يعني علي الأقل : ازدراء أديان . طبقا لقانون العقوبات , المبني علي دستور يقول ان الإسلام دين الدولة - المادة 2  من الدستور  - .. .
 - مشكلة .  قضية ازدراء . وراء دعوتها للتعايش والتسامح !! 
= نعم نعم .. فهمت . فالإسلام ضد التعايش أو التسامح مع الديانات الأخرى . فالمسلم لا يجب أن يتكلم عن التعايش , ومن يتكلم عن التعايش يجب ألا يقول انه مسلم . الإسلام ضد التعايش ( الآيات التي تتكلم عن تعايش الأديان , هي منسوخة , لا يعمل بأحكامها, وهذا معروف فقهياً  ) وهي - فاطمة -  بدعوتها للتعايش والتسامح , تقف ضد المعلوم من الدين - الإسلامي , بالضرورة ..
- يا خبر أغبر . ! يا وقعة زرقاء غامقة الزرقة !  
= ليس كلامي , بل هو حسب النص القرآني :
 وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)  [سورة آل عمران:85
وفي الحديث الصحيح :  ((لا يجتمع في جزيرة العرب دينان))
(أخرجوا المشركين من جزيرة العرب )
ونفلاً عن موقع الإسلام  سؤال وجواب  - اشراف الشيخ محمد صالح المنجد   يوم 3-4-2016
 هذا الحديث رواه البخاري (3168) ومسلم (1637) وليس منسوخاً ، بل هو من الأحاديث المحكمة التي يجب العمل بها .
وقد جاءت عدة أحاديث ، تدل على المعنى نفسه :
1- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : ( لأخرجنَّ اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً ) أخرجه مسلم (1767).
 2- عن أبي عبيدة بن الجرَّاح رضي الله عنه قال : آخرُ ما تكلَّم به النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ( أخرجوا يهودَ أهل الحجاز ، وأهل نجران من جزيرة العرب ، واعلموا أن شرار الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) رواه أحمد (3/221) وصححه ابن عبد البر في "التمهيد"(1/169) ، ومحققو المسند ، والألباني في "السلسلة الصحيحة" (1132) .
والمراد بجزيرة العرب في هذه الأحاديث : الجزيرة العربية كلها ، التي يحيط بها البحر الأحمر والخليج الفارسي والمحيط الهندي ، وتنتهي شمالا إلى أطراف الشام والعراق .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
 " يجب أن يعلم أنه لا يجوز استقدام الكفرة إلى هذه الجزيرة ، لا من النصارى ، ولا من غير النصارى ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج الكفرة من هذه الجزيرة ، وأوصى عند موته صلى الله عليه وسلم بإخراجهم من هذه الجزيرة ، وهي المملكة العربية السعودية واليمن ودول الخليج ، كل هذه الدول داخلة في الجزيرة العربية ، فالواجب ألا يقر فيها الكفرة من اليهود ، والنصارى ، والبوذيين ، والشيوعيين ، والوثنيين ، وجميع من يحكم الإسلام بأنه كافر لا يجوز بقاؤه ولا إقراره في هذه الجزيرة ولا استقدامه إليها إلا عند الضرورة القصوى التي يراها ولي الأمر ، كالضرورة لأمر عارض ثم يرجع إلى بلده ممن تدعو الضرورة إلى مجيئه أو الحاجة الشديدة إلى هذه المملكة وشبهها كاليمن ودول الخليج .
أما استقدامهم ليقيموا بها فلا يجوز بل يجب أن يكتفى بالمسلمين في كل مكان ، وأن تكون المادة التي تصرف لهؤلاء الكفار تصرف للمسلمين ، وأن ينتقي من المسلمين من يعرف بالاستقامة والقوة على القيام بالأعمال حسب الطاقة والإمكان ، وأن يختار أيضا من المسلمين من هم أبعد عن البدع والمعاصي الظاهرة ، وأن لا يستخدم إلا من هو طيب ينفع البلاد ولا يضرها ، هذا هو الواجب ، لكن من ابتلي باستقدام أحد من هؤلاء الكفرة كالنصارى وغيرهم فإن عليه أن يبادر بالتخلص منهم وردهم إلى بلادهم بأسرع وقت" انتهى .
 "فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز" (6/454) .
                                                                                      

- يادي النيلة .. يعني ممكن دعوتها للتعايش بين الأديان - يقوم محامي إسلامي , ويشٌكها كمان قضية أزدراء  .. جديدة !!؟
= وممكن تصعيد القضية حتي ينم الغاء قانون ازدراء الأديان , وتكون قضية فاطمة . هي السبب ..
- وممكن يتم حبس محمد حسان - الشيخ السلفي  - . قريباً بتهمة ازدراء أديان . في القضية المرفوعة ضده . لأجل عمل موازنات .. فيقال : ها هو الشيخ, قد تم سجنه أيضاً بنفس التهمة .. 
كل شيء وارد .
=  ماليزيا تسمح بالردة عن الإسلام - قناة  RT  تاريخ النشر:31.03.2016 :
في سابقة هي الأولى من نوعها، أقرت محكمة ماليزية حكما، بموجب المادة 11 من الدستور الماليزي، يسمح بموجبه اعتناق المسيحية والارتداد عن الإسلام، بعد جدال صاخب استمر سنوات طويلة.
- ماليزيا تقدمت .. من يتقدمون اقتصادياً , يتقدمون من حيث الحريات وحقوق الانسان . والعكس بالعكس ...
-- هوامش : * فيديو :
  
=======

تعليقات