دعوة لتخفيض سن الانتخاب - 16 سنة


تقديم : شعوب تسيّر الزمن للأمام - لا للخلف - وتجعله يسير علي خطواتها . وتسيّر  أولادها علي خطوات الزمن السريع ...
  • لذا كان من الطبيعي جداً أن يخرج نئب برلماني كندي - من مقاطعة جزيرة برنس ادوار . ليطالب بخفض سن حق التصويت في الانتخابات الي 16 سنة , بدلاً من 18 سنة .. لأن وسائل التعليم والثقافة تقدمت جداً بتقدم وسائل الاتصال والتواصل في عصر الانترنت ... لذا فالشباب الذين يبلغون 16 سنة الآن ليسوا كمن كانوا في نفس العمر منذ 25 سنة - مثلاً - .. بل هم أنضح فكريا ومعرفيا وثقافياً .. وبالتالي يمكن منحهم حق اختيار نواب الشعب في البرلمان , وحق اختيار رئيس للبلاد ..
وهذا هو الخبر :
جزيرة الأمير إدوارد: دعوة لتخفيض سن الانتخاب
   يسعى النائب عن حزب المحافظين التقدميين في مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد في أقصى الشرق الكندي، سيدني ماك أون، إلى تخفيض سن الانتخاب من ثماني عشرة سنة إلى ست عشرة.
ويؤكد ماك أون أن الشباب البالغين ست عشرة سنة يعرفون جيدا مختلف القضايا وهم مستعدون للمشاركة في العملية الانتخابية ويضيف بأن التزام الشباب في العمل السياسي يثير إعجابه وهم يفهمون مختلف القضايا أكثر بكثير من الراشدين الذين صوتوا خلال عدة انتخابات، لذلك يجب تخفيض سن الانتخابات إلى ست عشرة سنة.
ويعتبر ماك أون أن مشاركة الشباب في الانتخابات في سن مبكرة تؤدي إلى احتفاظهم بالاهتمام بالشؤون السياسية طيلة حياتهم.
بالمقابل لم يستبعد رئيس حكومة المقاطعة، الليبيرالي ويد ماكلاكلن هذه الفكرة لكنه يرفض اتخاذ موقف منها حاليا.
هذا ومن المحتمل جدا أن يدعى سكان المقاطعة إلى استفتاء حول "الإصلاحات الديموقراطية" في الخريف المقبل التي تتضمن تخفيض سن الانتخاب.
الصحافة الكندية بالعربية , و راديو كندا الدولي – هيئة الإذاعة الكندية . 25-4-2016
======
 

تعليقات