مقالات مختارة - 3

 ------------
                                علامات يعربية فارقة ؟
 
بقلم : ايلي مجاعص
 
 إذا كنت لا تحترم مواعيدك مع أن ساعة الـ"رولكس" التي تزيّن معصمك تبلغ قيمتها أكثر من عشرين ألف دولار، فأنت عربي قحّ. أما إذا كنت تحترم مواعيدك بدقة فعروبتك مشكوك بأمرها
إذا كنت قادرا على الكذب وشعارك الكذب ملح الرجال وتبني على كل كذبة كذبة جديدة وتتنصل من كلامك السابق فأنت عربي أصيل. أما إذا كنت صادقا بكل أقوالك فأنت بكل أسف لست عربيا
إذا كان لديك وجهان وثلاثة ألسن وثلاث أياد، إثنتان منهما في جيبك والثالثة في جيوب الآخرين، فأنت عربي صميم. أما إذا كنت بوجه واحد ولسان واحد ويدان اثنتان فقط فأرجوك اعذرني ولا تؤاخني فأنت لست عربيا
إذا كنت قادرا على التنقل من غصن إلى آخر بسرعة قياسية فأنت بكل فخر عربي همّام. أما إذا كانت مواقفك تتطلب شهورا كي تبدلها فأنت مطعون بعروبتك
إذا كنت لا تدفع فواتيرك ولا تدفع المستحقات وتستدين المال من أجل شراء سيارة مرسيدس تتباهى بها فأنت بالتأكيد عربي وابن عربي أبا عن جد. أما إذا كنت تنتقل بسيارة متواضعة أو بباص النقل العام حتى تتمكن من دفع مستلزماتك الشهرية والحفاظ على اسمك فأنا مضطر وبدون زعل أن أبلغك بأنك لست عربيا
إذا كنت تثرثر وتطلق الاشاعات وتحبُك الأخبار الكاذبة وترمي الحرام على أبناء الجالية فأنت عربي شهم وتستحق هذه التسمية بكل جدارة. أما إذا كان كلامك عسلا بعسل فأنت بكل أسف غريب عن بني يعرب
إذا كنت لا تؤمن بالمجتمع الدولي والقضايا الدولية وحقوق الانسان والحريات والديموقراطيات فأنت عربي أصيل. أما إذا كنت تؤمن بالمواثيق الدولية والحوار والطاولات المستديرة والمستطيلة والمربعة فأنت لست عربيا ولن تكون أبدا
وأخيرا إذا كنت تمشي وتغني أغنية تقول كلماتها: منتصب القامة أمشي...مرفوع الهامة أمشي...وعلى كتفي نعشي، فأنت بالتأكيد عربي صاف لأن حكام الشرق خبراء في صناعة النعوش
 .
 جريدة الأخبار - الصادرة بالعربية من  " مونتريال " العدد الأخير من ابريل 2016   ---  ملحوظة : الصور من اختيار المدونة , لا الجريدة .
========

 

تعليقات