رسائل مختارة من بريدنا - 56

هذه رسالة من المغرب - الائتلاف الوطني من اجل اللغة العربية بالمغرب ..
مثل هذه الرسالة . اعتدنا علي وصولها من نفس الاصدقاء المغاربة . دفاعاً عن اللغة العربية . وكنت دائما أختلف معهم , وأرسل بوجهة نظري - من وقت لآخر - , وبقوا محتفظين برأيهم .. ومع استمر صدور نشراتهم .. فلا بأس من أن أشرح وأوضح أكثر وبكلمات أقل كثيراً ..  
يا سادة يا كرام .. منذ سنوات وأنتم تنافحون وتجاهدون دفاعاً عن اللغة العربية , التي حطت فوق صدر بلادكم . من بلاد صحراوية بعيدة , بعيدة جداً ..  اسمها شبة جزيرة العرب .. وفي مقابل جهودكم تلك لصالح لغة العرب .. يوجد مغاربة أخوتكم . يناضلون في شقاء لأجل تعميم اللغة الأصلية للمغاربة - جدودكم . والتي هي الأمازيغية . وهم يتقدمون بطبيعة الحال -  وكما يجب  - وأنتم تتراجعون - كما يجب أيضاً  ـ
  يا سادة يا كرام - المدافعون عن اللغة العربية في المغرب . ننصحكم بقراءة التاريخ الحقيقي لبلادكم . ابان وبعد الاحتلال العربي الاسلامي -. المسمي " فتح " ... !  - . دعكم من التاريخ المزيف الذي تدرسه المدارس والجامعات بالدول الواقعة بين بغداد - و الدار البضاء ..
يا سادتنا المغاربة - المدافعون عن اللغة العربية - . ان المثقفين السورين واللبنانيين الأحرار . قرأوا  التاريخ الحقيقي لاحتلال البدو العرب لبلادهم . عرفوا أن أجدادهم منذ 1400 عاماً قد نزلت فوق رؤوسهم الملايين من " الصرمايات " البدوية الصحراوية .. كلما قدموا الجزية السنوية للمحتل العربي الاسلامي , من قوت أولادهم . بدلاً من أن يقول لهم - ذاك المحتل - : شكراً وكل عام وأنتم بخير . كان يصفعهم علي القفا . ويقول لكل منهم : ادفع الجزية يا كافر ... فاضطروا وهم صاغرون أذلاء . لنطق الشهادتين .. وبعدها بدأ إذلالهم لترك لغة بلادهم والتحدث بالعربية لغة المحتل الصحراوي ..
هؤلاء المثقفون السوريون واللبنانيون . يعرفون عدد ملايين " الصرمايات " التي هوي بها المستعمرون البدو فوق رؤوس وأقفية أجدادهم حتي اضطروا لتعلم العربية بعدما اضطروا لنطق الشهادتين
وكذلك المثقفون العراقيون الأحرار .. يعرفون عدد ملايين " القنادر" العراقية  التي تلقاها أجدادهم من البدو العرب . لنفس الشيء منذ 14 قرن من الزمان .. وأنا كمثقف مصري ليبرالي . قرأت التاريخ الصحيح لاحتلال البدو العرب لبلدي - من كتاب المؤرخ العربي الأصيل العربية " بن عبد الحكم ".. وغيره من مؤرخي المصريين وقتذاك - بل والمؤرخين المستشرقين .. وأستطيع أن أقدر لكم كم مليوناً من " البراطيش " القديمة  .. نزلت فوق رؤوس أجدادنا المصريين . من بدو مكة والمدينة ونجد والحجاز . الذين جاءوا مع عمرو بن العاص واحتلوا مصر وسبوا بناتها - وقتلوا وأحرقوا ونهبوا وسلبوا واغتصبوا - واأسألوا المؤرخ العربي " بن عبد الحكم " وناهيكم عن مؤرخين كثيرين غيره !.. وتساوينا كمصريين مع أهل الشام والعراق . في الوقوع تحت بطش السيف والجزية , و ضرب الصرمايات والقنادر والبراطيش . وتجرعنا معهم ( وكذلك بلاد المغرب الأمازيغي - وقتذاك )  تجرع أجدادكم معنا , مرار وذل التبعية اللغوية والعقائدية للبدو الصحراويين . حتي صارت بلادنا - كما بلادكم " المغرب " -  مجرد جزء من الأمة التي ضحكت من جهلها الأمم . أمة جهاد النكاح , والتداوي بشرب البول البعيري ( الشريف )    
 يا سادتنا الأخوة المغاربة الكرام المدافعون عن اللغة العربية .. من فضلكم .. ثقفوا أنفسكم , واقرأوا التاريخ الحقيقي - غير المزيف - لدخول البدو واحتلالهم للمغرب .. مثلما قرأ غيركم - حتي بداخل المغرب - وتثقفوا , وعرفوا وفهموا ,, كذلك عليكم أيضاً أن تقرأوا .. لكي توفروا جهودكم وأوقاتكم لما يفيدكم ويفيد الحقيقة ويفيد مستقبل بلادكم ..
ولكم التحية والسلام من أخيكم:
صلاح الدين محسن
--- عرض الرسالة - النشرة كاملة - :
To: salahmohssein@hotmail.com
Subject: بــــــلاغ
Date: Sun, 3 Apr 2016 07:18:14 -0500
From: rissala@iitilaf.org
: 

                                         بــــــلاغ
عقدت المنسقية الوطنية للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يومه السبت 26 مارس  2016 الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1437 هـ، اجتماعا عاديا لتدارس المستجدات والتطورات التي تعرفها الساحتان اللغوية والهوياتية بالوطن. فبالرغم من الآمال التي فتحها دستور 2011 وقناعة مختلف الأطياف المجتمعية بضرورة سن سياسة لغوية مندمجة تحفظ الأمن اللغوي والثقافي للمغاربة، فإن مجريات النقاش الحاصل تهدد كل محاولات تنزيل النص الدستوري الذي أقر الانفتاح  دون المساس بمقومات الهوية المغربية.
لذا فإن المنسقية الوطنية تسجل بارتياح تحول قضية اللغة العربية إلى قضية مشتركة وهم لعدد من الفاعلين الذين أصبحوا يولونها أهمية أكبر، والدليل على ذلك تزايد التظاهرات الرسمية والمدنية والإعلامية الموجهة لخدمة اللغة العربية والدفاع عنها، وإن كان لا يرقى إلى مستوى الحاجة الكبيرة لتعزيز حضور اللغة الوطنية الرسمية والاعتزاز بها، إلا أنه يطمئن على وجود حركية وتحول في هذا الاتجاه.
لكن بالمقابل يسجل الائتلاف استمرار محاولات العديد من الأطراف الفاقدة للشرعية المجتمعية والشعبية فرض اختياراتها على المغاربة والتشويش على مستقبلهم الفكري والتربوي، منقلبة على مقتضيات النص الدستوري بل وحتى على رؤية المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المسماة "استراتيجية".
وعليه فإننا في الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية نعلن:
·       دعمنا لكل المبادرات الرسمية والمدنية التي تسعى لتعزيز حضور اللغة العربية والعناية بها من مختلف المواقع والهيئات، وتثميننا للمحاولات الرامية إلى توحيد جهود المنافحين عن لغة الضاد.
·       رفضنا لكل محاولات الانقلاب على النص الدستوري وتراكمات الهوية الوطنية الموحدة والمتعددة التي نص عليها الدستور المغربي وبناها المغاربة عبر قيم العيش المشترك بغية فرض لغة المستعمر؛
·       دعوة الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها كاملة، لتفادي محاولات "بعض" أعضائها التراجع عن توافقات المغاربة مما سيضر بالمدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال وإشعاع المغرب الحضاري؛
·       دعوتنا لتنزيل رصين "للرؤية الاستراتيجية" وفق سياسة متجانسة ومنسجمة مع روح الدستور، وتأكيدنا على ضرورة الانفتاح اللغوي الذي لا يعني القفز على مقتضيات الهوية المغربية التي تعتبر العربية ركنا أساسا فيها؛
·       ندعو كافة المسؤولين إلى التخلي عن لغة المستعمر في تواصلهم وخطاباتهم الرسمية واستعمال اللغة العربية لغة وطنية تحفظ الهوية وتضمن  السيادة اللغوية للمغاربة؛
 -
وحرر بالرباط في: 26 مارس 2016م
 الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1437 ه
================================================== 

تعليقات