تذكير للصحافي والكاتب الكبير

بكيبورد : صلاح الدين محسن
2 - 2 - 2019

صحافي وكاتب مخضرم . أُحِب القراءة له والاستمتاع بأسلوبه في الكتابة . لكنه من بين كل عدة مقالات يصدمني بمقال يدعو للحزن وللأسف . انه الصحافي والكاتب اللبناني الكبير " سمير عطا الله " أحد كُتّاب الرأي الثابتين لصحيفة " الشرق الأوسط   السعودية . التي تصدر من لندن  .
ففي مقاله المنشور منذ 4 أيام . في 29 -12 - 2018 بعنوان " أفندم " كتب عن الرئيس السابق " حسني مبارك "  - وكرر ما قاله عنه في مقال آخر من قبل - :
((  .. الرجل الذي لم يدخل السجن في عهده سياسي أو صحافي أو عسكري ..  ))

ونعلق : لا أعتقد ان ذاكرة الصحافي والكاتب المخضرم الكبير " سمير عطا الله " قد خانته مرتين , بحكم الشيخوخة . حيث يقترب عُمره الآن من ال 80 عاماً - نتمني له عمراً مديداً - .. فمقالاته اليومية بصحيفة الشرق الأوسط . تؤكد ان ذاكرته ما زالت في أوج شبابها .. 
ولكن لا بأس من أن نذكره ببعض من نتذكرهم الآن . ممن دخلوا سجون ومعتقلات حسني مبارك  .. بالعكس تماماً لما قاله الصحافي الكبير .. لن أبدأ بنفسي .. كواحد ممن سجنوا في عهد مبارك .  سأتكلم  عن غيري أولاً :
1 - الصحافي " رضا هلال " الذي اختفي منذ سنوات كثيرة . كان نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام - المصرية - ولا أحد يعلم مكان اختفائه وهناك أقاويل كثيرة  ورهيبة , ويقال ان الاختفاء لسبب متعلق مباشرة بحسني مبارك وعائلته . يمكن البحث في جوجل عن " اختفاء الصحافي رضا هلال " حيث يوجد الكثير ..
2 - الصحافي المصري عبد الحليم قنديل - رئيس تحرير جريدة العربي الناصري . تم اختطافه  . وتعرض للضرب والتعذيب . وتجريده من ملابسه بأكملها والالقاء به في الخلاء منذ سنوات - في عهد مبارك -
( انهما صحفيان زميلان للأستاذ سمير عطا الله .. )

3 - الأديب " علاء حامد "  تعرض للمحاكمة والسجن . . عن روايته " مسافة في عقل رجل " . في عهد الرئيس السابق حسني مبارك .
4 - هؤلاء الآتي ذكرهم ربما لم يسمع عنهم الأستاذ , لأنهم أُعتُقِلوا لشهور في عهد مبارك . لأسباب عقائدية " اعتناق الديانة البهائية " ارثاً عن آبائهم ..هؤلاء قابلتهم في السجن مابين عام 2001 : 2002 . حوالي 16 فرداً 
وبعد خروجهم من المعتقل . تم احراق منازلهم , بقرية الشارونية التابعة لمحافظة سوهاج - أيضاً في عهد الرئيس حسني مبارك .
5 - في السجن أيضاً قابلت اناساً معتقلين بسبب تنصرهم . منهم من تعرض لتعذيب بشع " هاشم محمد هاشم " من ديروط - محافظة أسيوط , والآخر هشام سمير عبد اللطيف - من الاسكندرية - والأخير يعيش الآن خارج مصر .
6 - اعتقال شاب صغير - 19 سنة وقتذاك ( ضمن من قابلتهم في السجن ). طالب بمعهد الخدمة الاجتماعية بسبب ديوان شعر سياسي بالعامية - ما بين عام 2001 , 2002 - هو " محمد حجازي ". وتم سجنه بعد ذلك بسنوات بتهمة التنصُّر - أيضاً في عصر مبارك - .
7 - المدوِّن " كريم عامر " سُجِن 4 سنوات مع النفاذ . في عهد مبارك وهو الآن             خارج مصر .
8 - من العسكريين : تم سجن الفريق سعد الدين الشاذلي - رئيس أركان القوات المسلحة المصرية إبان حرب أكتوبر 1973. بتهمة افشاء أسرار عسكرية . ( ليس المهم ان كان مذنباً , أم لا .. بل المهم انه رجل عسكري سُجِن في عهد مبارك . بينما الأستاذ سمير عطا الله , ينفي أن يكون عسكرياً قد تعرض لذلك ) .
هؤلاء ما نتذكرهم الآن .. من صحفيين وسياسيين وعقائديين وسجناء رأي وفكر سجنوا في عهد مبارك .

وانني لعلي ثقة من أن الأستاذ الكاتب اللبناني الكبير , يعرف أضعاف من نعرفهم .. فهو الأكثر منا سناً واطلاعاً وأكثر خبرة كصحافي لف العالم بقاراته الست .
9 - وعنّي ,.. أُعيدت محاكمتي بقرار مُوقع عليه من " مبارك " شخصياً . أطلعني عليه وكيل نيابة أمن الدولة العليا في نهايات ديسمبر عام 2000 - أشرف العشماوي  - هو الآن " قاضي بالاستئناف " - حسبما عرفت من الاعلام - وقد أعيدت محاكمتي بعدما رفض د .عاطف عبيد - رئيس الوزراء وقتذاك . التصديق علي الحكم القضائي الصادر بسجني 6 شهور مع ايقاف التنفيذ _ وأهم حيثيات الحكم : الأصل في الدستور هو حرية الرأي وحرية التعبير وحرية العقيدة -. وإعترض دكتور عبيد - علي الحُكم . ووقع مبارك " بصفته الحاكم العسكري - في ظل قانون طواريء - علي إعادة محاكمتي ليتحول الحُكم الي 3 سنوات سجن مع التنفيذ . وأضيف للمدة شهر آخر تنكيل واذلال . ولم تكن القضية لمؤلفاتي الدينية في حقيقة الأمر , بل لمؤلف سياسي صغير طالبت فيه بالديموقراطية وتداول السلطة . 
وبمناسبة قانون الطواريء .. ربما يكون الرئيس حسني مبارك هو الوحيد في التاريخ الذي حكم أكثر من 30 سنة . من أول يوم لآخر يوم في حُكمِه , في ظل قانون طواريء .. !
10 - كما وقع مبارك علي قرار اعادة محاكمة شخص آخر " شريف الفيلالي " - متهم بالتخابر - .. فتحولت النتيجة من الحكم عليه بالبراءة  الي : 15 سنة سجن ( ومات في السجن قبل اكمال المدة ).
وكانت للرئيس الأسبق - أو : المخلوع - حسني مبارك . عبارة يكررها كثيراً : " أنا لا أتدخل في أحكام القضاء " .
 --- تلك الوقائع السابقة التي نُذَكِر بها الصحافي والكاتب اللبناني الكبير . هي ما نعرفه وما نتذكره الآن من الأسماء التي تعرضت للسجن والاعتقال والتعذيب في عهد " مبارك " . فربما ..  يتذكرها  . ولا نتصور انه لم يسمع عنها من قبل . 
مع تمنياتنا له بعام جديد سعيد .
===

تعليقات