الموسيقى في الديانة الإيزيدية



                           الموسيقى في الديانة الإيزيدية 

صباح كنجي

الحوار المتمدن 2018 / 8 / 27

يؤكد علماء التاريخ المعاصرون، من خلال استنادهم على المكتشفات الأثرية، إنّ الإنسان قد غنى ورقص وعزف قبل انْ يبتكر الكتابة أو يعرّف فن الرسم والنحت.
و في بلاد الرافدين التي شهدت مهد الحضارات الأولى بتراثها الإنساني كانت الموسيقى جزءً هاماً من مكونات تلك الحضارة.
لقد دخلت الموسيقى ضمن الميثولوجيا، كرافد أساسي في الطقوس والشعائر الدينية ونصب أو تجديد المعابد والآلهة، بالإضافة إلى الشعائر الخاصة بطقوس الموت و الانبعاث وكل ما يتعلق بالأفراح والأحزان.
وطالما كان للدين عند سكان العراق القدامى المكانة الأولى والمتميزة في الحياة اليومية ومعتقدات الناس، لذا فان تأثيره في جميع النواحي وأوجه حضارة العراق القديم، بما فيها الموسيقى كان جلياً.
وإذا كانت المكتشفات الأثرية تؤكد هذه المعطيات بتفاصيلها الدقيقة، فأنه من الأهمية دراسة طقوس وعادات الإيزيدية، كبقايا دين عريق، له امتداد تاريخي إلى العهد السومري، حيثُ يمكن ملاحظة التواصل الحضاري بين الماضي والحاضر في مجالات عديدة، ومنها الموسيقى، باعتبارها مظهراً هاماً من مظاهر الحضارة القديمة في العراق التي صاحبت سكانه عبر كافة العصور على امتداد تاريخ الأقوام التي تواجدت فيه من سومريين و أكديين وبابليين وكاشيين وآشوريين وغيرهم، وصولا ً للعصر الحالي حيث ما زال العراق المعاصر، تجمعاً لمجموعات أثنية وعرقية ودينية متنوّعة، بعضها قديم قدم الحضارات الأولى فيه، لازالت بقاياه تمارس شعائرها الدينية من خلال تواصل إرثها التاريخي الديني و الميثولوجي بما فيه الإرث الموسيقي الذي كان يشغل مساحة من معتقدات وطقوس العراقيين الأوائل.
ويمكن اخذ نموذج الإيزيديون المعاصرون - كمقارنة ميثولوجية - على ذلك، اولئك الذين يربو عددهم على (650) ألف نسمة المحافظين على عاداتهم وطقوسهم المتميزة التي تتداخل فيها الموسيقى في عرة لا يمكن فصلها بتاتاً ، بل يمكن التأكيد إن العنصر الأهم في الميثولوجيا الإيزيدية هي الموسيقى.
بحدود معرفتي لا يوجد طقس أو مناسبة أو احتفال لا يتم فيه استخدام الموسيقى من قبل رجال متخصصين لهم منزلتهم الدينية المقدسة. إنّ البحث سيكون مركزاً على الموسيقى ومرادفاتها كدراسة مقارنة بين الماضي والحاضر، بالإضافة إلى المدلولات اللغوية المشتركة في هذا السياق.
إذا كنا نبغي توضيح الحقيقة عن عراقة الدين الايزيدي من خلال الميثولوجيا من جوانب عديدة، حيث تطرقنا في الأبواب السابقة إلى الأدب الشفاهي والأساطير والأقوال واشكال المعابد والأعياد والطقوس، فإننا سنؤكد هذه الحقيقة من زاوية أخرى .. ألا وهي الموسيقى في الديانة الإيزيدية. وهو أمر غير مطروق على حد معلوماتي لحد اليوم من لدن الكتاب والباحثين الذين كتبوا عن الإيزيدية .*
تتم المراسيم والشعائر الدينية عند الإيزيدية بمصاحبة فرق خاصة من الموسيقيين يطلق عليهم (القوالون)، وهم رجال دين يتوارثون هذا الدور أبا ً عن جد، يتمركزون في مدينتي بعشيقة و بحزاني و بعض قرى الشيخان و باعذرة، شمال مدينة الموصل.
مَنْ هُم القوالون ؟ .. من أينَ جاءت التسمية؟
يعتقد إلى اليوم، حسب الدراسات التي تناولت الإيزيدية، إنّ تسمية الـ (القوال) مشتقة من كلمة الـ (قول) العربية، أي أنها صفة لهم، بحكم ترديدهم للأقوال ونصوص الأدب الشفاهي الخاص بالإيزيدية في المناسبات المختلفة، وكذلك التراتيل و اقوال الأرباب والآلهة.
يمكن تخطئة هذا الرأي بالرجوع إلى العهد السومري، حيث كان لديهم كهنة ورجال دين موسيقيين يؤدون دورهم في المعبد وخارجه يطلق عليهم أسم.. (كالا..GALA) وعند الأكاديين (كالو.KALU) ..
هل هناك ثمة ربط بين الطرفين؟ .. أم إنها مجرد مصادفة لغوية وترادف لكلمات وألفاظ متقاربة ؟!
لو ابتعدنا عن المدلول اللفظي قليلا ً وعدنا إلى تفاصيل هاتين الفئتين من رجال الدين الموسيقيين لدى الإيزيديين المعاصرين والأسلاف السومريين ودققنا في الأمر بلا عصبية، لما وجدنا إلا فارقاً طفيفاً، اقتضاه الزمن الغابر الذي مرّ بين الدورين والذي يقدر بحوالي 6000 سنة تقريبا ً.
إنّ بلاد الرافدين منذ مهد الحضارات الأولى، قد شهدت تلاقح ثقافي بحكم التركيبة الأثنية والدينية المتنوعة فيها، هذه حقيقة قلمّا يعترف بها المؤرخون المتعصبون الذين ينظرون للتاريخ من زاوية واحدة، بعد مجيء الديانات الكتابية.. بالذات المؤرخين المسلمين من العرب الذين حاولوا لوي عنق التاريخ و اعتبروا الإيزيدية فرقة إسلامية ضالة.
لو عدنا إلى بعض نتائج التلاقح الثقافي في إطار هذا الموضوع تحديداً نرى أن اللغة العربية باعتبارها من اللغات الحديثة في المنطقة، قد أخذت الكثير من مفاهيم ومصطلحات اللغات السابقة، وهي ظاهرة طبيعية وموضوعية، ابتداء ً من السومرية والأكادية والآرامية وحتى الآشورية، ولو امعنا النظر في اللهجات العراقية المعاصرة الآن، لوجدنا تأثير هذا التلاقح من خلال المئات من المترادفات اللغوية بما فيها كلمة (قال) حيث لازال العراقيون بمن فيهم العراقيون العرب يلفظون الكلمة بالجيم المصرية (كال .. KAL)، وهي في اللغة السومرية (الصوت). إذن فان (القوالين) هم المرتلون والمرددون للألحان والتراتيل والأناشيد الدينية عند السومريين.
نعود لجوهر الموضوع.. هل حدث اختلاف في هذا الدور بالنسبة لرجال الدين المنشدين عند الإيزيدية المعاصرين مقارنة بالأسلاف السومريين؟.
يمكن التطرق إلى تفاصيل ادق واشمل في هذا المجال، لتأكيد عمق العلاقة بين الطرفين. فـ القوالون عند الإيزيدية :
هم رجال دين متخصصون بإحياء المناسبات الدينية من خلال ترديدهم للأقوال والأناشيد والتراتيل .. يتوارثون الدور أباً عن جد بحفظهم لكل ما يمت بصلة للأدب الشفاهي، وعندهم يُحفظ (الدف والشباب...defusibab) المقدسين، ولهم رئيس يطلق عليه (كبير القوالين) ويعتبر من كبار رجال الدين، تجري استشارته في الشؤون المختلفة للأيزيدية من قبل المير والبابا شيخ ، ولا يجوز أن يشترك مع القوالين في تأدية هذه المهام إلاّ الـ (كواچك) في مناسبات محدودة.
يمكن تحديد ثلاث درجات لصنف القوالين هم :
1- كبير القوالين.
2- القوالون الذين يشتركون في تأدية الطقوس ويعتمد عليهم.
3- القوالون العاديون الذين لا يشتركون في تأدية الطقوس بشكل فعّال.
لقد زودتنا النصوص المسمارية السومرية بمعلومات قيمة ودقيقة تتعلق بالموسيقيين وأصنافهم و اختصاصاتهم ومراكزهم الوظيفية، يستفاد منها، إن معظم الموسيقيين في العهد السومري كانوا من الكهنة ورجال الدين التابعين للمعبد، ومهنة الموسيقى في العراق القديم من المهن التي يتوارثوها عن الآباء 1 . وأثبتت النصوص المسمارية أيضا .. ( إن الموسيقيين في العراق القديم كانوا قبل أكثر من (4500) سنة مصنفين إلى ثلاث درجات، وكانت الوظائف الموسيقية في المعبد حسب التخصص تقسم إلى قسمين يعرفان في اللغة السومرية باسم ( كالا .. GALA ) والثاني ( نار.. NAR) وبالأكادية ( كالو .. KALU ونارو .. NARU ) 2.
تصرف وتشير الكلمة السومرية (كالا) باللغة الأكدية (كالو) إلى الكاهن الذي يرتل ويعزف الألحان الحزينة عند دفن الموتى وغيرها من المناسبات، ويقسم هذا الصنف الى ثلاث درجات هي :
أ- كالا - ماخ GALA-MAK.
تعني هذه الكلمة السومرية الكاهن الموسيقي الكبير للغناء الحزين وهذا الصنف هو اعلى المراتب ويعود شاغرها إلى طبقة رجال الدين والمعبد.
حول هذه النقطة يمكن القول أن صفة كبير القوالين عند اليزيدية اليوم هي نفسها من حيث الأهمية والدور شكلا ً ومضموناً مع سابقتها الموسيقي الكبير عند السومريين.
والملاحظة الثانية إن لفظة (ماخ .. ماك MAK ) بالكردية تحديداً وهي لغة الأيزيديين اليوم وتلفظ كما تكتب باللاتينية و الإنكليزية (ماك) هي الأم أو العرق الرئيسي ، ولا زال المزارعون الكُرد يطلقون على أية عقدة في الشجرة قابلة للقص والزرع و الإنبات لفظة ماك = الأم = الأصل.
إذن .. فإن الـ ( كالا...ماك) هي التسمية المشتركة التي كانت تطلق على اعلى مرتبة عند السومريين وهي نفسها التي تطلق على (كبير القوالين) اليوم عند الأيزيديين.
ب- كالا .. GALA
كالا .. KALA السومرية و كالو KALU الأكدية تعني الكاهن الموسيقي والذي يأتي بعد كالا .. ماك.
يشارك هذا الكاهن الموسيقي في شعائر دفن الموتى بأداء وظيفة الغناء والعزف على الآلة الوترية المعروفة عند السومريين باسم (بالاك .. BALAG )، وبجانب مهامهم الموسيقية فإن هؤلاء الكهنة الموسيقيون يقومون بأداء أعمال أخرى تخص حقول و ابنية المعبد وتنظيف قنوات الري لأن القسم الأعظم من اراضي دويلات المدن في العصر السومري القديم يعود إلى ملكية المعبد، وكان الكهنة الموسيقيون من هذا الصنف يستلمون لقاء اعمالهم المواد والملابس والأصواف والفضة. 3
يوجد تشابه إلى حدٍ كبير بين الصنفين، الـ (كالو) من السومريين الأسلاف و(القوالين) من اليزيدية المعاصرين. فالقوالين لا زالوا يؤدون نفس المهام ، حيث إن الأيزيديون يدفنون موتاهم على انغام الموسيقى (الدف والشباب) المقدستان التي يعزف عليها القوالون فقط .
تؤكد الباحثة الألمانية (ايفلين كينكل) على إن:
( كان الكهنة يعزفون بالآلات الموسيقية الألحان الجنائزية و يتهيؤون لإجراء مراسيم الدفن. ويشترك هؤلاء العازفون بأخذ ثمن اتعابهم من الحنطة أو الخبز وبقايا مخلفات الموتى بما فيها الصوف والملابس)4، وتضاف اليها الآن عند اليزيدية الحلوى والنقود.
وعند انتهاء اعياد الأيزيدية في وادي لالش الذي يتواجد فيه معبدهم الرئيسي بنفس الاسم – لالش - يقوم القوالون من أهالي بعشيقة و بحزاني مع عوائلهم بإدامة وادي لالش وتنظيفه بعد مغادرة الزائرين له وهي مهمة ذات امتداد تاريخي متوارثة ميثولوجياً رغم البعد السحيق زمنياً ، اصلها كما وردَ سابقاً ، تنظيف قنوات الري في العصر السومري القديم من قبل الكهنة الموسيقيين بحكم عودة ملكيتها للمعبد.5
وتقع على عاتق القوالين أيضا ً مهمة قطف الزيتون بعد نضجه من البساتين العائدة للمعبد في وادي لالش، الذي يستخدم زيته في إشعال نيران المصابيح عند رموز الأرباب المتواجدة فيه مساءَ الاربعاء والجمعة و الأعياد، ولا يشترك مع القوالين في مهمة قطف الزيتون إلا عوائلهم وابنائهم فقط .. وهذه المهام للكالو والقوالين لمْ تتغير في العهدين رغم مرور آلاف السنين بين الطرفين .
ج- كالا- تور GALA-TUR .
تدل هذه الكلمة السومرية على الكاهن الموسيقي الصغير أو المبتدئ أو المتدرب، وهي شبيهة إلى حد ما لفئة القوالين الذين لا يمارسون مهمة إداء الشعائر والطقوس الدينية ويجري التعامل معهم شكلياً كونهم من القوالين ويسميهم عامة الناس الايزيديون بالقوالين، وتشمل التسمية جميع أهالي بعشيقة وبحزاني سواءً كانوا من القوالين المنشدين فعلاً أم من المحسوبين عليهم فقط، باختصار انهُ لقب عام لكافة أهالي المدينتين.
ويشترك الايزيديون مع السومريين في جوانب أخرى اشمل ضمن سياق تأدية الطقوس الدينية، باستخدامهم للموسيقى حيث كانت مسيرات السومريين لإيصال الآلهة إلى المعبد لا تتم إلا بإشراك رجال الدين والكهنة المنشدين وبعد إتمام طقوس خاصة مقدسة، تقام وليمة كبرى حيث يغني فيها الكهنة.. وهي تشابه اليوم بمسألة نقل السنجق عند الأيزيديين من قرية لأخرى أو من مكان لآخر، حيث لا يتم نقل السنجق أو نصبه في أي مكان جديد إلا بمراسيم موسيقية كبرى يؤديها القوالون من خلال فرقة كبيرة على انغام الدف والشباب، وسط كرنفال جماهيري جميل يحيط به النساء والأطفال والشيوخ من كلا الطرفين، تُقَبَّل فيه الآلات الموسيقية المقدسة بملامستها بالأيدي ووضعها على الفم أثناء مرور الموكب الذي يتقدمه القوالون مع بيرق السنجق، ويفتقد هذا التقليد الايزيدي إلى موضوع الجنس المقدس، ويبدو أنها المسألة الوحيدة التي مازالت عالقة في أذهان الآخرين من غير الإيزيدية، الذين يصفون الإيزيدية بالإباحية الجنسية، واعتقد إن لهذه التهمة علاقة بتلك الطقوس السومرية التي عفى عليها الزمن بالنسبة للإيزيديين الحاليين

يقوم الايزيديون بإحياء احتفالات لأربابهم العديدة بالتناوب في أيام محدودة من السنة تبدأ بالربيع مع حلول نيسان وتستمر لمنتصف آيار في المعابد التي يطلق عليها (القبَبْ، جمع قبَة) التي تشيد في أطراف القرى أو عند منابع المياه أو فوق التلال المحيطة بالمدن الصغيرة وبعضها في سفوح الجبال والوديان المقدسة كما هو الحال بالنسبة إلى معبد لالش.
تجري هذه الاحتفالات على مراحل حيث يتم اولا ً تجديد المعبد بتبييضه وفي اليوم المحدد لانتهاء التجديد، يجتمع الايزيديون في باحة المعبد الذي يتوسط الجلوس فيه رجال الدين بضمنهم القوالين ( المنشدين الموسيقيين) و الكواچك ومع الأنغام والأقوال الدينية الخاصة بمناسبة ذلك الرب (الخودان) التي يؤديها الكورس تتعالى هلاهل النساء المتميزة وصيحات المتجمعين التي تعكس الفرح والإيمان، وأثناء ذلك يتم تناول الطعام المقدس، حيث تنصب المائدة الكبرى الطويلة على بساط من الصوف من حصيل موائد آتية من البيوت، كل حسب إمكانياته تحوي صنوف الطعام من اللحم والبرغل والرز والحلويات..
يجري تناول الطعام بعد أن يتلو رجل الدين المكلّف في تلك الأمسية قول (السماط) المبارك، يدعو الجميع للتقدم نحو المائدة المباركة، بعد أن يتناول هو شخصياً أول لقمة وسط تعالي أصوات الهلاهل ونقر الدفوف من قبل القوالين.
بعدها يُعلن الاحتفال الجماهيري الكبير على انغام شجية وحماسية تصاحبها من جديد هلاهل نسائية عالية ومتواصلة وصرخات الرجال والأطفال الجماعية، ليكون اليوم التالي خاصاً لطوافة معبد (الخودان) المذكور وفيه تستمر الدبكات الراقصة الكبيرة وغالباً ما يشارك فيها أهالي القرى المجاورة والضيوف والزوار من غير الأيزيديين.
يستمر هذا التقليد متنقلا ً من معبدٍ لآخر ومن قريةٍ لأخرى لفترة تدوم أكثر من اربعين يوماً تبدأ من نيسان وتنتهي في نهاية آيار وهو ما يعرف بالطوافات، التي هي مهرجانات جماهيرية موسيقية راقصة، تبدأ بطوافة الشيخ مهمد في بعشيقة وتنتهي في الجراحية بطوافة بير مند.
هنا يمكن إن نؤكد على مسألتين هامتين:
الأولى: أن الطقوس الأساسية (الجوهرية) تتمُ من خلال رجال الدين المنشدين (القوالين) أصحاب الآلات الموسيقية المقدسة (الدف والشباب).
الثانية: وهي امتداد للأولى واوسع منها وتأخذ طابعاً جماهيرياً، تكون من خلال احتفالات كبرى يشترك فيها العازفون العاديون من الطبالين وعازفي الزرنه و المزوج.
لو عدنا إلى العهد السومري، لوجدنا عندهم المناسبات المهمة التي تقدم فيها الموسيقى وفي المقدمة منها (عملية بناء المعبد الجديد أو تجديد بناء معبد قديم)6
ورد في نص مسماري آخر من زمن الحاكم ( كوديا ) الذي حكم بلاد سومر سنة 2100-2080 ق.م. وصف لدور الموسيقى خلال عملية بناء معبد الاله ننجرسون في لكش، أن كوديا قدم الهدايا للإله المذكور ومن ضمنهما الآلة الموسيقية بإسم (بالاك - BALAG ). وعند قيام كوديا بسكب الماء في قالب اللبن، عزفت الموسيقى على آلتي (يسم وآلا) وهي نفس الآلتين التي يعزف عليها في صحن المعبد الأمامي بعد إكمال البناء.
كذلك هناك نصوص تؤكد إن الموسيقى الدينية كانت تقدم في صحن المعبد حيث كان ( كيسال - Kisal) وهو صحن المعبد والمكان المهم للموسيقى في عهد سلالة أور الثالثة سنة 2050-1950) قبل الميلاد. يتوج الاحتفال في المعبد السومري بإنشاد قصة الخليقة، وهو نفس التقليد السائد لدى الإيزيدية اليوم، حيث لا يخلو أي احتفال ديني لأي رب من اربابهم من تلاوة قصة الخليقة حسب المفاهيم الخاصة للأيزيدية .
ضمن سياق الإرث الموسيقي المشترك بين السومريين والأيزيدية، تأتي الشعائر الخاصة بدفن الموتى وفكرة الانبعاث والخلود، التي تحتل مكاناً هاماً لدى الأيزيديين في المقدمة من تلك الطقوس. إذ تشارك الموسيقى بقسط كبير في عملية الدفن ومراسيم التعزية، تبدأ من لحظة إخراج الميت من داره إلى المقبرة بمصاحبة القوالين الذين يتقدمون النعش وموكب المشيعين.
من الجدير بالإشارة إنّ القوالين يؤدون الموسيقى الحزينة المتميزة الخاصة بالدفن ويتواصل اداؤهم من الدار قبل رفع نعش المتوفى لحين الانتهاء من الدفن، مع ترديد الأقوال المحفوظة على الميت، منها قول (سه ره مه ركى Seremerge).
يستمر العزف يومياً مساءً في دار المتوفي لمدة سبعة أيام متتالية وفي يوم الأربعين وبعد مرور سنة على وفاته ، تتخللها نهاراً زيارة قبر المتوفي من قبل النساء مع القوالين في أيام الأعياد والمناسبات الدينية وأيام الأربعاء.
على القبور يندمج نواح النساء ولطمهم الخدود والصدور مع انغام العازفين. وتقدم العطايا والحلويات وبعض الأطعمة، وتشارك إحدى النساء في الإنشاد من خلال ذكرها لمناقب المتوفي وعطاءاته للناس وتقواه أو تشيد بشبابه ورجولته وإنسانيته.. الخ.
يمكن أن نربط بدون تردد بين هذه الطقوس المتميزة عن الإيزيدية وأسلوب دفن الموتى في العهد السومري الذي لم يشذ عن هذه الظاهرة..
يؤكد الباحث صبحي رشيد .. أن الموسيقى كانت تشارك بقسط كبير في الشعائر الخاصة بدفن الموتى.. كما اوضحت لنا الطقوس واللقى الأثرية التي عثر عليها في المقابر الملكية في (اور) بالإضافة إلى الطقوس الأخرى التي تشير إلى استخدام الموسيقى بعد الموت في عهد الملك السومري اور نامو Uornamo. حيث ورد في نص رثاء الملك اور نامو والحزن الذي استمر عشرة أيام من بعد وفاته والقيام بالنواح بمصاحبة الآلات الموسيقية.
ومن عهد الحاكم اورو كانجا Urukagina، جاءت نصوص مسمارية تشير إلى علاقة الموسيقى بدفن الموتى، وان هذه النصوص فرقت بين عمليتين لدفن الموتى وحددت الأجور التي يدفعها أهالي الميت للقائمين بها حسب الغنى والفقر. ويلاحظ تشابه مراعاة الفارق الطبقي عند السومريين والأيزيدية في هذا الموضوع.
حيث يدفن الايزيدي الفقير من خلال فرقة موسيقية صغيرة مكونة من عازف واحد أو اثنين من العازفين على الدفوف والشباب، والغني أو الشخصية الهامة من خلال فرقة موسيقية اكبر ليصل عددهم إلى 6 أو 8 أو أكثر.. تزداد تبعاً لذلك العطايا والهبات المقدمة لهؤلاء المنشدين من ذوي الميت ويزداد تبعاً لذلك الزمن الذي يجري فيه العزف إكراماً للميت تناسباً مع منزلته وعطاء ذويه وقد جرت مراعات هذه المسألة بالذات في عهد اورو كاجينا الذي يعتبر مصلحاً اجتماعيا، حيث أصبحت مكافأة الكاهن المنشد على الفقير نصف كمية الحبوب التي يتسلمها من ذوي الغني الميت.
يتطلب أداء الموسيقى عند الإيزيديين ضوابط فنية معينه أثناء تأدية الطقوس والشعائر الدينية، وتوجد فواصل بين الأحاديث والأقوال والتراتيل ضمن ترددات صوتية منفصلة وهناك فقرات للموسيقى والعزف منفردة دون ترديدات صوتيه – كلامية / شعرية - وفصول متداخلة بين العزف والأقوال تقدم بحماس وترددات نغمية اعلى، تزيد من حماس الحاضرين الذين يصلون إلى حالة من الاندماج مع الجو الموسيقي - الديني فيتحولون من سامعين إلى مشاركين في الطقوس بالهلاهل والأصوات المتعالية التي تعكس حالة الاندماج الروحي بين الطرفين (العازفين والجمهور).
هناك ضوابط تحدد أسلوب الأداء بين أفراد المجموعة المنشدة بشكل يحافظ على توزيع الأدوار الفردية والجماعية بلا خلل حسب مقتضيات الطقس والمناسبة.. يتناوب أحياناً شخصين أو فريقين لتأدية الأدوار.. وتحدد المناسبة أسلوب العزف، حيث هناك عزف متميز للموتى والمناحات والأحزان وعزف مختلف للمناسبات الأخرى من أفراح، وتتميز في هذا المجال موسيقى (عيد إيزيد ) الذي يعقب فيه ما يطلق عليه الـ (محتر.. محتل) في الساعات الأولى من الفجر ويصادف يوم الجمعة ويكون من خلال صعود القوالين إلى الأسطح العالية وتأدية عزف خاص بالمناسبة قد يشترك معهم من مكان آخر عازف الزرنه الذي يؤدي هو أيضاً لحناً خاصاً متميزاً بالعيد يسمى ( بالميترخانة ) وخلال ذلك تتعالى أصوات النساء بالهلاهل ويقوم الرجال بإطلاق العيارات النارية، لحين انبلاج الصباح حيث يتسابق الجميع لمعايدة الأهل والأقرباء وتتوجه فيه النساء مع القوالين نحو المقابر لزيارة الموتى مع هداياهم لاستكمال طقوس العيد المهمة..
هناك أيضاً موسيقى متميزة بعيد الجماعية في وادي لالش تستمر طيلة أيام العيد يجري خلالها قيادة الثور من معبد الشيخ آدي إلى المذبح الكائن بالقرب من معبد الشيشمس - الشيخ شمس لينحر وهو ما يعرف ( بالقباغ.. القاباغ ) الذي تترافق فيه مع العزف إطلاق العيارات النارية من قمة الجبل، بالإضافة إلى الموسيقى المرافقة لنصب تخت إيزيد ( بري شباكي) وغيرها من المناسبات العديدة.
إنّ أسلوب إعداد الكهنة الموسيقيين لدى السومريين والأيزيدية متشابهان في كافة الصيغ ويستلزمان توفر نفس الشروط والإمكانيات وأهمها:
1ـ أن يكون العازف من عائلة المنشدين الدينيين عند السومريين ومن سلسلة القوالين لدى الإيزيدية وكلاهما يتوارثان هذا أباً عن جد كأنها مهنة خاصة بهم حقاً.
2 ـ حفظ النصوص والتراتيل الدينية وقصص خلق الكون والإنسان والأقوال الخاصة ( بالآلهة عند السومريين، والأرباب/ الخودان/ الخاس/ عند الإيزيديين).
3 - لكل طقس أو عيد أو مناسبة دينية، شعائر خاصة وعزف متميز.
4 ـ ضبط أسلوب الأداء واللحن لعدم وجود نوته موسيقية مكتوبة من خلال التدريب والممارسة المستمرة.. يتولى هذه المهمة المنشدون القدامى في تدريبهم للآخرين في المعابد والأماكن المقدسة.
5- معرفة النص المطلوب من خلال الأداء - اللغة، والأداء- اللحن، تلافياً لأي خطأ متوقع وهو أمر نادر جداً.
6- إجادة العزف على أكثر من آلة والتخصص على نوع منها .
7- لا يجوز للعازفين حلق لحاهم وشاربهم ويفضل أن يكونوا بالغي السن متجاوزين العشرين عاماً.
إذا كان القوالون تابعين للمعبد كالكهنة والعازفين الدينيين عند السومريين فإنهم اليوم باتوا شبه مستقلين يؤدون مراسم العمل من خلال اتفاق مع المير والبابا شيخ وبذلك يحصلون على جزء من واردات الأعياد والمناسبات بالإضافة إلى الواردات العائدة لهم مباشرة من خلال طقوس الدفن وزيارة المقابر، وهذا يتطابق إلى حد كبير مع وضع (الكهنة الموسيقيين) عند السومريين حيث كانوا تابعين للمعبد بشكل مطلق في العهد السومري القديم ( إلا أن الحال قد تغير منذ العهد السومري الحديث 2100-1950 ق.م. بظهور جماعة من الموسيقيين لا يتبعون المعبد وانما لقصر الملك ) 7
حاولت قد المستطاع أن يكون الموضوع شاملا ً لكل ما يتعلق بمسألة الموسيقى عند الإيزيدية، لكن الأمر يتطلب دراسات اعمق وأشمل من ذوي الاختصاص .. من المؤكد إن الباحث المتخصص في شؤون الموسيقى سيكشف عمق العلاقة بين السومريين والأيزيديين من خلال الموسيقى .. هذا ما وددتُ تسليط الضوء عليه عبر هذا الجهد المتواضع في هذا الميدان..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
*الموضوع فصل من بحث حول الإيزيدية. نشر في مجلة روز/المانيا /هانوفر.. العدد 3في ايلول1997.. سيليه الجزء الثاني المكمل للبحث في حلقة قادمة
*القى د خليل جندي محاضرتين في جامعة كيوركي- اوكومست بمدينة كوتنكن القسم الايراني حول القوالين والموسيقى الدينية وكيفية تعليم اصول الدين الايزيدي ونشرت باللغة الكردية في مجلة (ده نكي ئيزيدان ) للمنتدى الثقافي للديانة الإيزيدية في اولدنبورك ولم اطلع عليها.
المصادر:
1- الموسيقى في العراق القديم - تأليف د. صبحي رشيد، اصدارات وزارة الثقافة والأعلام العراقية بغداد 1988 صفحه76
2- نفس المصدر ص76
3- نفس المصدر ص77
4- رحلة إلى بابل القديمة .. تأليف ايفلين كينكل براندت، اصدار دار الخليل دمشق 1995 ترجمة د. زهدي الداوودي
5- الموسيقى في العراق القديم ص77
6- نفس المصدر ص44.
7- نفس المصدرص45

====================                                     

تعليقات