مازالت الضجة قائمة




مازالت الضجة قائمة وانتشرت كثيراً
بكيبورد : صلاح الدين محسن
3-7-2018
في اللاذقية ضجة بين أحمد والمسيح   هذا بناقوس يدق وذاك بمئذنة يصيح
    ليت شعري ما الصحيح ؟
هكذا قال أبو العلاء المعري , منذ ألف عام . عن الضجة
ولكن الضجة انتشرت وتوسعت ولم تقف عند مدينة اللاذقية السورية . بل شملت بغداد والمنامة ومكة والمدينة وبيروت وعمان وحيفا والقاهرة والخرطوم ومضت حتي فاس ومكناس بالمغرب ! والي أماكن أخري لم يسمع عنها الناس في زمن أبي العلاء .. سافرت الضجة لما وراء البحار والمحيطات .. ودقت أوتادها !
--سألني : هل فهمت شيئاً من تلك الضجة ؟  أنا لم أفهم شيئاً
قلت : نعم : أنا فهمت
قال : ألا تلخص لي الحكاية
قلت : ألخصها : الحكاية انه يوجد إله ..
هو : يتلفت حوله .. أين ؟
= في كل مكان
هو : يتلتف يميناً وشمالاً وأعلي وأسفل ووراءه , ثم يرفع قدمه ويقتش , ويرفع القدم الآخر ويبحث ..ثم يقلب كفيه بدهشة .. أين ؟
قلت : انه موجود ولكننا لا نراه
قال : ولا بميكروسكوب ؟ ولا بتليسكوب ؟
قلت : لا  ولكنه موجود
هو : ( يهز رأسه )  طيب .. وماذا بعد !؟
= والاله خلق ناس ..
هو – بعد محاولة للفهم – أشاح بيده - : وماذا بعد ؟
قلت : وجعل من الناس شوية مؤمنين به .. وشوية غير مؤمنين
هو ( بفزع ) هو نفسه من فعل ذلك !؟
= نعم
هو : ( راح وجهه يتقلب بين الغضب والابتسام المندهش ) : كيف ولماذا ؟
= هكذا ارادته .. له حكمة . لم يقل لنا عنها
هو : لماذا لا يقول لنا الحكمة
= لحكمة هو يعرفها
هو ( ابتسم ابتسامة غامضة ) وماذا بعد ؟
= وبعدما خلق ناساً وجعل شوية مؤمنين وشوية غير مؤمنين – ولو شاء لجعل الناس أمة واحدة , ولكنه لم يشأ –
هو – باستعجال : ماذا بعد !؟
= قال للمؤمنين . يا مؤمنين روحوا قولوا لغير المؤمنين ان عليهم أن يؤمنوا ..  
هو : أوليس هو الذي جعلهم غير مؤمنين !؟ أهو لعب ؟ تهريج !؟
= ونفس ما سواها فألهمها فجورها وتقواها - كما في نص الكتاب - 
هو : ايه !؟ ألهمها فجورها .. وتقواها !؟ وقدم الفجور قبل التقوي هكذا وبلا مواربة  .. ! وبدون لياقة .. ليته واربها شوية فقال : وبعد فجورها ألهمها تقواها .. بدلا من : فألهمها فجورها وتقواها !
= هكذا  شاء وهكذا قدر
هو ( محاولاً التذرع بالصبر ) : هيه .. وماذا بعد أن قال لمن جعلهم مؤمنين أن يذهبوا لمن جعلهم غير مؤمنين ويطالبوهم بأن يؤمنوا – يضحك - !؟
= وقال للمؤمنين , ان لم يؤمن غير المؤمنين ..
هو : - يضحك – هيه ؟؟
= فقاتلوهم واقتلوهم وخذوا نسوانهم وأموالهم  
هو ( يحاول التذرع الصبر ) وماذا بعد القتال ؟
فان مات غير المؤمنين بعد قتلهم يدخلون لجهنم
هو : بالاضافة لقتلهم في الدنيا يدخلون جهنم بعد الموت أيضاً !؟
= نعم .. بالاضافة .. وان مات المؤمنون في القتال مع غير المؤمنين , يدخلون الجنة ويأخذون نسوان و ولدان مخلدون يكونوا في استقبالهم , والخمر واللبن
والعسل والفواكه بأصنافها
هو : شغلانة طيبة .. أولها نسوان .. وآخرها نسوان ! شغلانة تمام لو .. لو صابت 
= ولكن كثيرين من غير المؤمنين لم يقتنعوا
هو : لماذا ؟
يقولون ان المشكلة بل المشاكل تاتي فيما بعد الايمان
هو : كيف ؟
= يقولون : لو آمنا فسنتعرض للاحتيال والابتزاز والنصب والسيطرة علينا في كل شيء
هو : كيف ؟
= سيقول لنا رجال الايمان . ادفعوا زكاة . وادفعوا صدقات , وادفعوا للحج , وادفعوا للعُمرة .. وتعالوا صلوا في الفجر كل يوم واتركوا النوم لكي تصلوا ! .. وتعالوا صلوا بالمسجد . وتعالوا نجاهد جهاد قتال , وهاتوا بناتكم ونساءكم لجهاد نكاح .. وصوموا عن الأكل شهر كامل تروحوا شغلكم وتمارسوا متاعب الحياة اليومية بدون طعام ,,
هو : شهر كامل !؟
= نعم .. واسمه : الشهر الكريم 
هو ( يضحك .. )
= ومطلوب في الشهر الكريم  . القيام بعد منتصف الليل لتناول الطعام ثم النوم , للتمكن من مباشرة الأعمال في الصباح .. وهذا اسمه " سحور " وفيه بركة .. 
هو : بركة ! وكريم .. أوصاف وصفات بالكوم ! ..  كل ذلك !؟  وماذا بعد !؟
= واذا أردت الذهاب للحمام اسأل رجل الدين بأي القدمين يجب أن تدخل , وبأيهما يجب أن تخرج .. واذا ضاجعت زوجتك .. فكيف تضاجعها وماذا تقول قبيل المضاجعة , والمسموح والممنوع في ذلك .. واذا مرضت , فبأي نوع من أنواع البول يمكن أن تعالج نفسك واختاروا بول البعير دون بول الحمير ودون بول اليمام أو العصافير أو بول الدجاج أو بوب الماعز أو بول الاوز . بل بول البعير بالذات .
هو : أما من أشياء أخري مطلوبة ؟
= نعم .. توجد اشياء اخري كثيرة . يمكنك معرفتها بالاطلاع علي مجلدات كتب الفقه والشريعة والأحكام والسُنن والأثر . والتفاسير .. الخ .
هو : هذا موضوع كبير كبير طويل عريض جداً
= نعم .. نعم .. فماذا قررت أن تكون أنت ؟
هو : قررت ألا اكون مؤمناً .. فهذا أسهل وأكثر راحة , وأوفر .. فان المؤمنون المؤمنون ليقاتلونني , سأدافع عن نفسي , فان قتلوني ودخلت جهنم . فهذا أكرم وأفضل .. وقد لا تكون هناك جهنمات .. لأن اللعبة كلها غير متماسكة ولا مقنعة ولا معقولة .
= ألا تعرف لي كذبة أخري تكون محبوكة أكثر من تلك ..!؟
- لا كله بنفس السبكة والحبكة .. ولكنني لا أحب الكذب , لا المنسوب للفضاء الخارجي . ولا الكذب الأرضي .
=====


تعليقات