فرعونيات

                                          
يقول "حرخوف" (2420 – 2270 ق.م.) فى سيرته الذاتية :-
ها قد أتيت إلى هنا
(الجبانة / الغرب الجميل / العالم الآخر) ,
بعد أن غادرت إقليمى , 
و رحلت عن بلدتى التى عشت فيها حياتى الدنيا ,
و التى شيدت فيها بيتا و أحسنت تثبيت أبوابه ,
و حفرت أمامه بركة مياه (لزهور اللوتس) ,
و زرعت حولها أشجار الجميز .
لقد عشت حياة حافلة ,
فقد أثنى على الملك ,
و ترك لى أبى ميراثا طيبا .
كنت جديرا بالإحترام بين الناس ,
و الفضل فى ذلك يعود لرضا الوالدين .
لأنى كنت محبوبا من أبى و أمى ,
و كنت محبوبا من إخوتى .
لقد أطعمت الجائع و كسوت العريان ,
و قدمت القارب لمن لا قارب له .
و أنتم أيها الأحياء على الأرض ,
يا من تمرون أمام هذه المقبرة بقواربكم التى تبحر شمالا أو جنوبا .
لا تنسوا الدعاء لصاحب هذه المقبرة ,
أن تتلقى روحه ألف رغيف خبز و ألف وعاء من الجعة .
و سوف أنتظر منكم ذلك الدعاء و أتلقاه فى الجبانة ,
لقد تحولت إلى "آخ" (روح مشرقة) ,
انا الكاهن المرتل الذى يعرف أسرار الكلمات و قوتها .
ف احترسوا – أيها الأحياء – عند الإقتراب من مقبرتى .
إذا دخل أى شخص إلى هذه المقبرة و هو غير طاهر ,
ف سأمسك برقبته كما يمسك الطائر (قبل ذبحه) ,
و سوف يحاسب على فعلته هذه أمام الإله العظيم (يوم الحساب) .
لقد كنت (فى حياتى الدنيا) أقول الصدق ,
و لا أردد سوى الكلام الطيب ,
و لم أتسبب يوما فى الوقيعة بين رجل و بين رئيسه فى العمل .
لأنى كنت دائما أتذكر الآخرة ,
و أعرف أنى سأقف أمام الإله العظيم يوم الحساب .
و كنت دائما أحكم بين المتخاصمين بالعدل ,
و لم أصدر أبدا أى حكم جائر يحرم ابنا من ميراث أبيه .
Ägyptischer Kultur Club DA      19-2-2017    
تمت مشاركة ‏صورة‏ من قبل ‏‎Saleh Saleh Ali‎‏.  29-7-2018 - موقع علم المصريات   بالفيسبوك

تعليقات