ورق العنب - فوائده , والغناء له

 منقول ( وأضفنا الصورة أعلاه للمقال ) ..
- الكثير منا يعشق وجبة «محشي ورق العنب»، ولكن لا يعلمون ما هي فائدة ورقة العنب تلك وما هي استخداماتها الأخرى، وما هي الضوابط عند تناول هذه الوجبة. إليكم هذه الفوائد لهذه الورقة الصغيرة في هذا التقرير.
قيمته الغذائية :
- السعرات الحرارية: 667.
- الدهون: 15.
- الدهون المشبعة: 2.
- الكوليسترول: 0.
- الكربوهيدرات: 122.
- البروتينات: 20.
فوائد ورق العنب العلاجية :
يحتوي ورق العنب على نسب عالية من فيتامينات (ب1 - ب2 - ب6) المفيدة في سلامة الجهاز العصبي والكثير من العمليات الحيوية بالجسم، كما يحتوي على فيتامين (ج) الذي له دور فعال في زيادة مناعة الجسم، ويحتوى أيضاً على نسبة من فيتامين (أ) الضروري لسلامة الجلد وإعادة بناء الأنسجة التالفة، كما يحمي من العشى الليلي.
ويتميز ورق العنب بأنه غني بالأملاح المعدنية المهمة مثل عناصر البوتاسيوم والحديد والفوسفور، إضافة إلى احتوائه على معدن (البودون) المهم في عملية زيادة هرمون الأستروجين لدى السيدات عند بلوغهن سن اليأس، وهو ما يقلل من فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام.
يحتوي ورق العنب على نسبة عالية من السكريات البسيطة أو الأحادية مثل الجلوكوز والفركتوز، وهي المواد الكربوهيدراتية سهلة الهضم، والتي لا تتحول إلى دهون، حيث إن الكبد يستطيع تخزينها لحين الحاجة إليها. ويتميز ورق العنب بأنه يمد الجسم بحاجته من الطاقة، حيث يعتبر غنياً بالسعرات الحرارية التي تتراوح بين 60 و260 سعرة حرارية لكل 100 غرام وفقاً لصنف العنب، كما يحتوي ورق العنب على نسبة عالية من الألياف التي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى السكر والكوليسترول في الجسم.
وتحتوي أيضاً أوراق العنب على أحماض عضوية مثل الترتريك، الماليك، الستريك، السكسنيك والنيكوتنيك، وهذه الأحماض العضوية الموجودة في العنب تفيد في معادلة الأحماض الضارة الناتجة عن هضم بعض الأطعمة في الجسم مثل اللحوم والأسماك والبيض والدهنيات والتقليل من تأثيرها الضار على الإنسان.
فوائد أخرى لورق العنب :
- زيادة نشاط الكبد ومقاومة الالتهابات.
- تنشيط الدورة الدموية وتنظيم عمل القلب.
- مفيد لمرضى السكر.
- مفيد لمرضى الروماتيزم والنقرس؛ لأنه يساعد الجسم على التخلص من الأحماض العضوية الناتجة عن تناول البروتين والدهون.
- يحمي من نقص المناعة.
- يمنع الجلطات، ومضاد للالتهابات والبكتريا والسموم؛ لما يحتويه من «مركبات الفلافونيد».
- يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي والدوسنتاريا وانحباس البول ويخفف ألم الزائدة الدودية.
- ملطف للرشح والتهابات الجيوب الأنفية، كما أنه يخفف من التهابات اللثة والأسنان.
- يساعد في علاج السرطان، حيث أوضح الباحثون أن مادة «الريسفيراترول» تتحول إلى عنصر مضاد للسرطان يستطيع تدمير الخلايا السرطانية، خاصة سرطان الأمعاء.
- مقاوم للإدمان؛ لأنه يحتوى على مركب «الريسفيراترول» الذي يقوم بعملية غسل للدم.
- تقليل الوزن، حيث إنه يحتوي على سكر بسيط يستطيع الكبد اختزانه فلا يتحول إلى صورة دهون في الجسم، كما أنه يستخدم مع قشر ثمرة النبق لتقليل الوزن.
- يحتوي ورق العنب على مركب «البريزفيراتول» الذي يتميز بقدرته على الحد من تصلب الشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول.

 ---منقول من موقع " الوسط " العدد 4189 - الثلاثاء 25 فبراير 2014
= تعقيب .. ألا يسنحق أن يغنوا له  هذه الأغنية :
                       

 

تعليقات