فوائد الفجل - وحكاياته مع الشعر والأدب والمجتمع

                                                

فوائد الفجل . ولمحات من حكاياته مع الشعر والأدب والمجتمع
                     
قرأت مقالاً عن فوائد الفجل .  عبر نشرة صحفية . .
فرأيت أن أتحدث عن الفجل من منظور الكاتب . قبل سرد فوائده الغذائية والصحية عبر المقال :

منذ نشأت عرفت أن الفجل كخضار - يأكله المصريون من أعلي لأدني فئات الشعب . ولا يستغنون عنه ..
ودائما كان باعة الفجل هم أفقر طبقات الشعب وأشدهم بؤساً .. ومهنة بيع الفجل يضرب بها المثل في الحقارة والاحتقار وليس الفقر فقط , فيقال : بائع فجل .. بائعة فجل .. ( باستخفاف وباستهانة ) ! ..
ولشغف وحب كل الشعب بلا استثناء بالفجل ..  كانت البائعات المتجولات . يدللن الفجل .. عند المناداة علي بضاعتهن بالقول :
الورور . و " الوراور " . و "  الحمام  " .... ( بمعني أن الفجل طري كلحم الحمام المحبب لدي المصريين .. ) فان سمع المصريون مناداة بائعة تقول  : الحمام ( فقط , بدون أية كلمة أخري ).. عرفوا انها بائعة الفجل , فيهرع من يشاء للشراء ..
وكثراً ما يدلل باعة الفجل علي طراوة بضاعتهن بالقول : اللي بلا سنان يأكل فدان يا ورور .. ( الورور = الفجل غير الشائخ .. الصغير الطري ..

لم نعرف في مصر . سوي الفجل الأبيض -  حتي نهاية التسعينيات من القرن الماضي - كما أتذكر - ولكن هنا في كندا - حيث أعيش - أكثر المعروض هو من النوع الأحمر  اللون - الأغني بعناصره الغذائية - .

كانت جدتي تقول عن الفجل : كلوه مع الملوك , وابزلوه مع الكلاب ! ( لكون الفجل يساعد علي تكون غازات البطن ) . 

كان الفجل دائما هو الأرخص سعراً بين كافة أنواع الخضار - بل أرخص الأشياء علي الاطلاق .. رغم كونه مطلوباً من كافة طبقات الشعب !!

قبل الاشارة لمقال هام لنا . عنوانه " الفجل والعلمانية " .. * - الرابط في نهاية الصفحة - 
يجدر بنا الاشارة لما كتبه رائد شعراء العامية " بيرم التونسي " وهو يندد بغلو الضرائب التي تفرضها البلدية علي الشعب  دون استثناء أفقر الفقراء . بقوله :
 " فيا بائع الفجل بالمليم واحدة .. كم للعيال , وكم للمجلس البلدي !؟ " .
----
بائعة الفجل - الأحمر - والخضر في أوكرانيا - صورة من عام 2013 :
بائعة الفجل والجرجير
( بحثنا عن صورة بالانترنت لبائعة الفجل المصرية فلم نجد ! ولا حتي المقال المنشور بجريدة الأهرام المصرية في فبراير الماضي من هذا العام  .بعنوان " بائعة الفجل " لم مجد معه صورة لبائعة الفجل المصرية !!  )   

فوائد الفجل : 
MENAFN - Khaberni - 23/11/2015 
 يعد الفجل من الخضار الغنية بالمكونات الغذائية، وهو ياتي بالوان واشكال مختلفة، ، فمنه الاحمر والابيض والارجواني و الاسود والاسطواني او الدائري الشكل. ( لا أدري ان كانت تلك الألوان الأخري العديدة للفجل . قد وصلت مصر الآن , أم لا ؟ فهي موجودة هنا في كندا - نقول ذلك كي لا يندهش القاريء الذي لم يشاهدها من قبل . فقد يظن ان الجريدة ناشرة المقال , تهذي .. ! ) ..
ومن ابرز فوائد الفجل ان 100 غرام منه يحتوي على 16 سعرة حرارية فقط، ومع ذلك فهو مصدر غني جدا بالمواد المضادة للاكسدة، والاملاح والمعادن والفيتامينات والالياف الغذائية.
ويحتوي الفجل على مركب ثيوسيانات المضادة للاكسدة يسمى sulforaphane ، وتشير الدراسات الى ان هذا المركب اثبت فعاليته ضد سرطان البروستات والثدي والقولون والمبيض.
كما يحتوي الفجل على مضادات للاكسدة يطلبها الجسم لتوليف الكولاجين. وهو يساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة الضارة، والوقاية من السرطان، ومن الالتهابات ويساعد فى تعزيز المناعة.
كما انه غني بحمض الفوليك، والفيتامين B6، والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم. - MENAFN - Khaberni

----------- رابط مقالنا القديم " الفجل والعلمانية " :
http://salah48freedom.blogspot.ca/2015/11/blog-post_772.html
-------

تعليقات