عاصمة ادارية - وكلام تأخر كثيراً




كتب : صلاح الدين محسن  15-11-2015

" المهندسون": مكان العاصمة الإدارية الجديدة غير ملائم.. وإقامتها على طريق الصعيد سيفتح آفاقًا للتنمية

9 نوفمبر الجاري 2015  بوابة الأهرام - أكبر صحف الدولة - :
قال المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، إن الموقع الذي تم اختياره لإقامة 

العاصمة الجديدة لن يحقق الأهداف التي يسعي المجتمع إلى تحقيقها من هذا 

المشروع، مضيفًا أتفق تماما مع ضرورة إقامة عاصمة… - بوابة الأهرام -

تعليق : أخيراً تذكرت يا باشمهندس  ؟؟؟ 
لقد تأخرتم كثيراً ... ! 
أكيد توجد تكاليف دفعت في المشروع .. وهذا خراب .. المشروع تكلفته 200 مليار . حسب علمنا ..  والمكان غير مناسب من كافة النواحي .
لماذا تأخرتم يا أخوتنا المهندسين الكرام ؟؟؟
                              نقيب المهندسين
 اليكم ما كتبناه  قبل ثمانية شهور( ومعذرة , أنا لست مهندساً ) .. وكنت أتمني أن تسبقونا , وتوفروا علينا الوقت والجهد .. خاصة وأن كلمتكم ورأيكم - بحكم تخصصكم -  هو الأقوي من رأي مجرد كاتب مثل حالي من المغضوب عليهم - والضالين ! - فكلامي حتي لو كان صواباً  فسوف ينحشر في الزور - .. !!

في مقالنا  " هلوسة سياسية 2 " نشرناه بموقع عام يوم 17-3-2015 " هو موقع الحوار المتمدن " . بالفقرة الثانية من ذاك المقال - في شكل حوار بين مجموعة أشخاص  - بعنوان هلوسة رقم 2 :

هلوسة رقم 2 :

عبد السميع : ما معني بناء عاصمة ادارية بالغة الضخامة وباهظة التكاليف . بالقرب من العاصمة المتورمة بشدة من كثرة ما بنيت حولها وفي كافة الاتجاهات , من مدن جديدة يصعب عدها ...!؟

عبد البصير : دليل علي أن التخطيط والتنفيذ يجريان بعقول استاتيكية لا تتغير , ولا تريد الأخذ في الاعتبار , أشياء كثيرة – انه تخريب – بل تهريج - واهدار للمال العام , في عملية زيادة وزن العاصمة المتضخمة جداً من كثيرة ما حولها من المدن الجديدة
عبد السميع : ما هو في تصورك المكان المناسب لبناء العاصمة الادارة الجديدة !؟

عبد الودود : المفروض في الجنوب علي بعد نصف المسافة التي بين أقصي شمال البلاد , وبين أقصي جنوبها .. 1400 كم من أسوان للاسكندرية
المفروض أن تبني العاصمة الادارية في سوهاج بالصحراء الغربية - لتعميرها .. 
عبد السميع : لكن سوهاج بالصعيد الجواني . بعيدة جداً عن أفنديات وأفنديون العاصمة .. وهم يريدون مشاريع قريبة من بيوتهم – مسافة ساعة أو ساعتين زمن بالكتير , يشاهدوا ما تم انجازه ويتصوروا . ويروحوا يناموا في بيوتهم مبسوطين مرتاحين . انهم أفنديات . والأفندنة لها أحكام .. .( ملحوظة : أنا لست من الجنوب , ولا تربطني أية أصول صعيدية , لا من ناحية الأب ولا الأم , أنا قاهري - بحراوي ) .

عبد المجيب : الدولة عندما كانت في قمة عظمتها الحضارية . كانت العصمة في غالبية العصور , موجود بالجنوب – بالأقصر – وفي وقت آخر كانت قرب ملوي – المنيا - بالصعيد أيضاً , بالصحراء الشرقية

عبد الخبير : معقول جداً . يعني ممكن تكون العاصمة الإدارية الجديدة في سوهاج وممكن يتعمل لها قطار سريع كالقطار الياباني . له خط مخصوص من الجنوب والشمال . يصلها في مدة ساعتين زمن – عشان الأفنديات يكونوا مبسوطين . وعشان المواطنين يقضوا مصالهم بسرعة ويسر . سواء كانوا من أقصي الشمال أو من أقصي الجنوب . علي أن تعتمد علي الطاقة الشمسية والبيوغاز - بنسبة 100% من احتيجاتها . ولا تستهلك شيئاً من مياه النيل , بل تأتيها مياه محلاة من البحر المتوسط - وأن يستخدم النانو تكنولوجي في تحلية المياة وفي تطهير مياه الشرب وكذلك في إعادة تدوير مياه الصرف الصحي . 

عبد البصير : فكرة .. ممكنة . ولكن اذا كانت عصور الدولة في عهد تحتمس وحتشبسوت , وأحمس , كانت كلها في الجنوب ...
هل هناك ماع من أن تقام العاصمة الادارية العالمية المواصفات . في شمال سيناء لتعمرها . لملئها وتعميرها , ولا تتركها مشاعاً للارهابيين وخفافيش الظلام .. ؟!

عبد السميع : ممكن .. وفي عصر الفضائيات والانترنت , والفاكس والتلكس . مهما بعدت العاصمة الادارية . مع عقول شغالة , خالية من التعقيدات ووقف الحال .. كل شيء ممكن يسير بيسر .. 

عبد البديع : المهم ألا تكون حول العاصمة الحالية المصابة بالبدانة المفرطة بسبب حشود المدن الجديدة المتلاحمة معها . من مدينة السلام , لمدينة العبور – ومدينة الحبور ومدينة السرور – , ومدينة الزهور , ومدينة الشروق , ومدينة الرحاب , ومدينة بدر , ومدينة 6 أكتوبر , ومدينة الشيخ زايد , مدينة الانتاج الاعلامي , ومدينة الاعلام الانتاجي ! ومدينة دريم لاند , ولاند دريم ! ,, ومدينة السادات . ( ومدينة مدينتي .. ومدينتة مدينتك , ومدينة مدينتها , و مدينة مدينتهم , ومدينة مدينتنا ...! )
ومدينة العاشر من رمضان ( والتاسع من شعبان , ومدينة الرابع من أغسطس والثامن من سبتمبر .! ) .
عبد الستار: كل تلك المدن تحيط بالعاصمة ...!؟ هذه مصيبة لا تخطر علي بال شيطان سكران .. 
غير معقول أبداً ..ان هذا التخطيط والاقرار والتنفيذ .. لا يمكن أن يصدر الا عن عقول مخبولة , مخبولة بحق .... بل مهرجون .. يعبثون بحياة وبكيان وطن وشعب ... 

عبد الودود : تحية للطبيب العالمي النابغ , السير/ دكتورمجدي يعقوب , جراح القلب الأشهر . الذي أراد أن يخدم بلده . في مجاله . فبني مستشفي لجراحة القلب ليس بالقاهرة ولا بالاسكندرية .. كلا , وانما بأقصي جنوب البلاد – الجنوب المهمش دائما والمهمل المنسي باستمرار – بمدينة أسوان . .. تحية اجلال واكبار لهذا الابن البار لوطنه والمحب الصادق لشعبه ولبلاده . 
وخسئتم , وشاهت وجوهكم . يا كل من خططتم ونفذتم وبنيتم . المدن الجديدة بلا عدد .. حول العاصمة المتضخمة كما التضخم السرطاني .

عبد الحكيم : طيب وليه الغلط بقي . يا عبد الودود !؟
عبد الودود : خلاص , أنا أسحب الغلط . ولا تزعل . تمام كدا .. ؟
عبد الحكيم : أيوه كدا تمام ...

---- كان هذا ما نشرناه يوم 17 مارس من هذا العام 2015 , وفي اليوم التالي كان هناك رأي آخر يؤيد نفس الرأي . انه لضابط شرطة وأمن سابق يعيش في أمريكا . وهو من المغضوب عليهم أيضاً , وكلامه ولو صواب سوف يقف في الزور !
------------------------- وهذا ما قاله العقيد عمر عفيفي - بموقع التواصل الاجتماعي بالفيسبوك عن سؤ اختيار موقع المدينة : وكان ذلك في اليوم التالي لنشر مقالي . وأضاف معلومة في غاية الأهمية لم يكن لي علم بها . ولا أدري كيف للحكومة والمسؤولين أن يغفلوا عنها , أو لا يعطونها 



   ما تستحقه من الأهمية , وهي أنه توجد مدينة ادارية قائمة بالفعل بمدينة السادات . كما خطط لها في عهد السادات . ومبانيها كاملة , ولكن تسكنها الأشباح . وموقعها أفضل بكثير من موقع المدينة الجاري التخطيط والاعداد لبنائها !

العقيد/ عمر عفيفي

ألأسباب الحقيقة وراء الأختيار الفاشل لموقع العاصمة الادارية البديلة للقاهرة
مدينة السادات كانت منشئة خصيصا لتكون العاصمة الأدارية لمصر ومن يزورها سيجد مباني الوزارات التي كان من المقرر نقلها ينعق بداخلها البوم حتي اليوم - بل كان الأختيار لمكان مدينة السادات اكثر موضوعية وأكثر أمنا من المكان الذي أختارة السيسي شرق القاهرة بين السويس والقاهرة والعين السخنة
أما الأسباب الحقيقية لمشروع السيسي
1- مكان يكون عبارة عن معسكر حربي لاسكان اللصوص والسياسيين والاعلاميين بعيدا عن غضب الفقراء في القاهرة والجيزة والقليوبية
2- المكان يكون من السهل تأمينة بوحدات عسكرية من جميع الاتجاهات علي غرار تأمين المستوطنات الاسرائيلية
3- الاراضي مملوكة عن طريق السرقة والاغتصاب للقوات المسلحة وبالتالي سيتم بيعها وتحصيل ثمنها لصالح 40 شخص هم المجلس العسكري وبعض قادة الجيوش والموالين علي أساس ان مصر ملك لاهاليهم
4 - من الناحية الاستراتيجية والامنية فان اختيار هذا المكان غباء امني لانه غير آمن بالمقارنة لموقع مدينة السادات
5 - من سيمول هذا المشروع ؟؟؟ 90 مليار دولار ؟؟؟
6 - هل تجميد 90 مليار دولار في مباني وخرسانات افضل ام بناء مصانع واستصلاح اراضي او حتي اعادة تشغيل المصانع المعطلة ؟؟
حكموا عقلكم ونريد تحليلكم وردكم علي هذا العبث - واذا كان برج خليفة استغرق اكثر من ٥ سنوات لبناوه فهل يعتقد السيسي ان عاصمة ادارية يمكن بناوها في ١٠ سنوات ؟
وماهو العايد الاقتصادي من وراء تلك المدينة وما هو مردوده علي المواطن المصري ؟؟
ومن اين التمويل يا سيسي؟؟
العقيد عمر عفيفي
الاربعاء 18 مارس 2015 
------------------------------ تعليق : أكيد هذا الرجل - عمر عفيفي - شتموه ولعنوه بسبب هذا المقال ! واتهموه بالخيانة والتشكيك ..! وها هي نفابة المهندسين المصريين , بعد مرور 8 شهور  تؤكد صواب ما قاله - وقلناه - !
 ---- ما اتفقت فيه معنا نقابة المهندسين هو :
(( وأشار نقيب المهندسين إلي أن إقامة العاصمة الإدارية الجديدة علي طريق السويس سيؤدي لا محالة إلي التصاقها بالقاهرة القديمة لقرب المسافة بينهما. )) وهذا هو ما قلناه - كما جاء أعلاه .
و (( ان إقامة العاصمة الإدارية الجديدة علي طريق الصعيد سيفتح أفاقا جديدة للتنمية في منطقة تحتاج بشدة للتنمية )) وهذا أيضاً ما دعونا اليه - كما جاء بمقالنا  أعلاه - )) 
وما اختلف معنا فيه . انه اقترح أن يكون مكان المدينة الجديدة بين حلوان وبني سويف .. ونحن نري هذا المكان أيضاً قريباً جداً من القاهرة , لذا اقترحنا أن تبني في عمق الصعيد بسوهاج - بالصحراء الغربية - أو بالأقصر - كما ذكرنا أعلاه - ..
شكراً نقابة المهندسين المصريين . وهاردلاك . علي التأخير . 
=====

تعليقات