عيد القيامة الفرعوني
منقول - Micho MakeenKMT - Ancient Egypt - تاريخ مصر القديم
عيد قيامة أوزير من بين الأموات ( ١ )
بالفعل يعد هذا العيد هو ذروة الإحتفالات الدينية و المدنية علي السواء بالنسبة لأجدادنا ، حتي لنستطيع أن نسميه بحق ( العيد الكبير ) فى مصر القديمة .
بالطبع يحمل هذا العيد طابعا زراعيا واضحا ، مثله فى ذلك كمثل عيد المعبود ( مين ) فى أخميم و طيبة و غيرها ، و هو بذلك يندرج بطقوسه و ممارساته تحت بند ( الأسطورة الطقوسية Ritual myth ) كما عرفها علماء الفولكلور بأنها تلك الأسطورة التى تحاول تفسير سبب آداء طقوس معينة فى مواسم بعينها ( و هى موسم الحصاد فى هذه الحالة ) .
و لكننا فى هذا البوست سنحاول التركيز علي الجانب الطقوسى و الفولكلورى فى هذا الإحتفال .
لدينا عدة مصادر تدلنا علي بعض الطقوس التى كانت تحيط بهذا العيد ، و منها نعرف أن تاريخه يعود بالفعل لعصر الدولة القديمة ، و لكن أهم هذه المصادر علي الإطلاق هو متن شديد الأهمية جاءنا من مقبرة الوزير ( أخرنوفرت ) وزير المالية فى عهد الملك ( سنوسرت الأول ) من الدولة الوسطي ، حيث سجل تفاصيل رحلته علي لوحة جنائزية محفوظة حاليا فى متحف برلين تحت رقم 1204 .
و لحسن حظنا ، فلقد أرسل سنوسرت وزيره فى مهمة رسمية إلي أبيدوس بغرض إعادة تنظيم الإحتفال بالعيد ، و طلبا للبركة فقد شارك هذا الوزير بنفسه فى الإحتفالات حيث قام بتمثيل دور عدة معبودات فى ( المسرحية الأوزيرية ) التى أقيمت فى هذه السنة ، و لذلك جاء هذا المتن ثريا بتفاصيله المشوقة التى ظل علماء الآثار يبحثون عن تفاصيلها بشغف منذ أثارت فضولهم تلك الجملة التى كتبها هيرودوت فى كتابه عندما وصف هذا الإحتفال بأنه مما لا يستطيع اللسان أن ينطق به .
و منه عرفنا أن هذا العيد الذى أطلق عليه أجدادنا إسم ( هكر h3kr ) و الذى يعنى ( القيامة ) كان يمتد لحوالى أسبوعين فى شهر كيهك ، حيث ينتهى ب( الليلة الكبيرة ) فى منتصف الشهر عند إكتمال القمر .
و خلال هذين الأسبوعين يتبرك محبو و دراويش أوزير بالمشاركة فى ( المسرحية الأوزيرية ) و التى كانت تتكون من ٨ فصول :
١ - خروج ( وبواووت ) - و هو الإبن الأصلى لأوزير و ليس حورس - للإنتقام لأبيه .
٢ - موكب أوزير فى قاربه المقدس ( نشمت ) ، و محاولة ( ست ) و أنصاره للهجوم علي القارب .
٣ - تنظيم الموكب .
٤ - خروج ( جحوتى ) للدفاع عن الجثمان .
و هذه الفصول الأربعة كانت تؤدي علي سطح البحيرة المقدسة للمعبد ، ثم يبدأ الفصل الذى يؤدي بداخل قدس الأقداس :
٥ - احتفالات التحنيط .
٦ - خروج الجمهور إلي قبر أوزير ( فى أم الجعاب ) لدفنه .
٧ - هزيمة ( ست ) فى موقعة ( نديت ) علي يد حور .
٨ - قيامة أوزير .
يتبع فى البوست القادم
بالفعل يعد هذا العيد هو ذروة الإحتفالات الدينية و المدنية علي السواء بالنسبة لأجدادنا ، حتي لنستطيع أن نسميه بحق ( العيد الكبير ) فى مصر القديمة .
بالطبع يحمل هذا العيد طابعا زراعيا واضحا ، مثله فى ذلك كمثل عيد المعبود ( مين ) فى أخميم و طيبة و غيرها ، و هو بذلك يندرج بطقوسه و ممارساته تحت بند ( الأسطورة الطقوسية Ritual myth ) كما عرفها علماء الفولكلور بأنها تلك الأسطورة التى تحاول تفسير سبب آداء طقوس معينة فى مواسم بعينها ( و هى موسم الحصاد فى هذه الحالة ) .
و لكننا فى هذا البوست سنحاول التركيز علي الجانب الطقوسى و الفولكلورى فى هذا الإحتفال .
لدينا عدة مصادر تدلنا علي بعض الطقوس التى كانت تحيط بهذا العيد ، و منها نعرف أن تاريخه يعود بالفعل لعصر الدولة القديمة ، و لكن أهم هذه المصادر علي الإطلاق هو متن شديد الأهمية جاءنا من مقبرة الوزير ( أخرنوفرت ) وزير المالية فى عهد الملك ( سنوسرت الأول ) من الدولة الوسطي ، حيث سجل تفاصيل رحلته علي لوحة جنائزية محفوظة حاليا فى متحف برلين تحت رقم 1204 .
و لحسن حظنا ، فلقد أرسل سنوسرت وزيره فى مهمة رسمية إلي أبيدوس بغرض إعادة تنظيم الإحتفال بالعيد ، و طلبا للبركة فقد شارك هذا الوزير بنفسه فى الإحتفالات حيث قام بتمثيل دور عدة معبودات فى ( المسرحية الأوزيرية ) التى أقيمت فى هذه السنة ، و لذلك جاء هذا المتن ثريا بتفاصيله المشوقة التى ظل علماء الآثار يبحثون عن تفاصيلها بشغف منذ أثارت فضولهم تلك الجملة التى كتبها هيرودوت فى كتابه عندما وصف هذا الإحتفال بأنه مما لا يستطيع اللسان أن ينطق به .
و منه عرفنا أن هذا العيد الذى أطلق عليه أجدادنا إسم ( هكر h3kr ) و الذى يعنى ( القيامة ) كان يمتد لحوالى أسبوعين فى شهر كيهك ، حيث ينتهى ب( الليلة الكبيرة ) فى منتصف الشهر عند إكتمال القمر .
و خلال هذين الأسبوعين يتبرك محبو و دراويش أوزير بالمشاركة فى ( المسرحية الأوزيرية ) و التى كانت تتكون من ٨ فصول :
١ - خروج ( وبواووت ) - و هو الإبن الأصلى لأوزير و ليس حورس - للإنتقام لأبيه .
٢ - موكب أوزير فى قاربه المقدس ( نشمت ) ، و محاولة ( ست ) و أنصاره للهجوم علي القارب .
٣ - تنظيم الموكب .
٤ - خروج ( جحوتى ) للدفاع عن الجثمان .
و هذه الفصول الأربعة كانت تؤدي علي سطح البحيرة المقدسة للمعبد ، ثم يبدأ الفصل الذى يؤدي بداخل قدس الأقداس :
٥ - احتفالات التحنيط .
٦ - خروج الجمهور إلي قبر أوزير ( فى أم الجعاب ) لدفنه .
٧ - هزيمة ( ست ) فى موقعة ( نديت ) علي يد حور .
٨ - قيامة أوزير .
يتبع فى البوست القادم
تعليقات
إرسال تعليق