النداغة - العلكة 1 - و الدوران حول النفس في الثقافة والفكر

النداغة  - العلكة - و الدوران حول النفس في الثقافة والفكر

إعداد : صلاح الدين محسن
29-8-2019
النداغة - باللهجة المصرية  لها مرادف آخر أكثر شيوعاً " اللِبانة "  تعني عند أغلب شعوب المنطقة " العِلكة " .. والشخص ذو الكلام المتكرر والكثير يسمونه في مصر " لَبّان " كما ماضغ اللبانة أو النداغة . أو لاعك العِلكة . يكرر ما يفعله باستمر بالعلكة . في فمه . 
 مقتطف من تعليقات القراء علي مقالات الكُتّاب :

تعليق  للقارئة " سمر " تحت تسلسل 20 . علي مقال " سامي لبيب " المنشور بالحوار المتمدن بعنوان " ألف باء نقد .. " يوم 4-9-2019 . ترد فيه علي تعليق للكاتبة ليندا جبريل . فيشمل تعليقها بالاضافة للنقد الموجه الي " ليندا " نقد كل من كاتب المقال , والكاتب الفقيه الماركسي فؤاد النمري :

العدد: 802657 - إلى الكاتبة ليندا كبرييل                                                    تسلسل 20      
2019 / 9 / 6 - 11:39 
التحكم: الحوار المتمدن
سمر
في التعليق الأول ( باسم : ملحد ) سب كاتبه الله . الله تحت صرامينا
في التعليق 18 ( محمد البدري ) سب كاتبه المسيح الذي هو الله عند المسيحيين.- والحقيقة انه كذاب شأنه شأن كل من ادعى الايمان واولهم المدقوق على الخازوق -
عنفتي الذي كتب التعليق الأول، وأعطيتي لقب - استاذنا القدير - لكاتب التعليق الثاني. ما هو السبب؟
مع أن الاثنين يسبان الله بأقذع الكلمات.
كتب أحدهم مقالة يقول فيها للذين يكتبون ضد الدين. لا تنتقدوا الدين.
فيرد عليه كاتب التعليق الثاني - فؤاد النمري - الذي لا يتوقف عن نقد الدين ولا يهدأ. (تحياتي واحترامي وتقديري واعتزازي بما تكتبه وتوخذ به الضمير)
تماما مثل سامي ( سامي لبيب - كاتب ذاك المقال - )  الذي يقول له فؤاد النمري : لا تنتقد الاسلام - الدين - لان الدين حاجة اجتماعية، فيرد عليه - سامي - : (بالطبع رؤيتك وتحليلك صحيح فالدين حاجة إجتماعية) .. 
ملاحدة أذكياء أليس كذلك؟ 
ان كان الدين حاجة اجتماعية، لماذا ينتقد " سامي " الدين؟ 
إضافة للسؤال الأخير ل سمر : ولماذا يقول الفقيه الماركسي فؤاد النمري , للكاتب الملحد الشيوعي : الدين حاجة اجتماعية !؟ .. بعكس قول ماركس " الدين أفيون الشعوب " ووصف لينين , هذا القول الماركسي , بأنه : حجر الزاوية في الفلسفة الماركسية  . هل هذا تطوير للماركسية أم هو انحراف عنها ؟ . وما علاقة ما قاله " النمري " بنقده الدائم للدين - كما قالت " سمر " في تعليقها !؟ ) .
-- نص تعليق فؤاد النمري  تسلسل 2
الدين حاجة اجتماعية الأمر الذي لم يناقشه رفيقنا العزيز سامي لبيب
المؤمنون جميعهم يعلمون تماماً أن ايمانهم يعاكس تماماً كل منطق عقلاني
تحياتي البولشفية للرفيق سامي لبيب 
--- نص رد " سامي لبيب " عليه  تسلسل 10 :


سامى لبيب - 
أهلا أستاذ فؤاد النمرى ويسعدنى حضورك على صفحتى
شكرا على تأملك التحليلى القائل:(الدين حاجة اجتماعية الأمر الذي لم يناقشه رفيقنا العزيز سامي لبيب
المؤمنون جميعهم يعلمون تماماً أن ايمانهم يعاكس تماماً كل منطق عقلاني)
بالطبع رؤيتك وتحليلك صحيح فالدين حاجة إجتماعية وقد مررت سريعا بالإشارة لتلك النقطة فى قولى :(الأمور لا تزيد عن إحتكار فكرة الإله لدى فرد أو جماعة بشرية محددة وتوظيفها لتعضيد الإنتماء والهوية والتمايز)
كان هذا مرورى السريع على فكرة بشرية الأديان وتعبيرها عن حاجات إجتماعية ورؤى سياسية وإن كنت لم أهتم كثيرا بتلك النقطة لأدعها لإستنتاج وفطنة القارئ من خلال ما طرحته من اسئلة شاكة فى إيمانه .
قول حضرتك : المؤمنون جميعهم يعلمون تماماً أن ايمانهم يعاكس تماماً كل منطق عقلاني . قول صحيح وبعضهم يعترفون بذلك ليعزونه لتدخل الإله فى الحياة من خلال المعجزة مثلا !
الخطورة والمأساة أن الأمور الغير منطقية واللاعقلانية صارت أمور عادية لا تستدعى التوقف لدى غالبية المؤمنين بل تزداد رقعة اللامنطق دوما بلا توقف ولا دهشة وهذا يفقد العقل أهم ميزة لديه وهى الشك والفضول والإندهاش .
مودتى .
==========


تعليقات