فرعونيات - هل عرفوا الدبابات والطائرات ؟؟
#أسرار_و_ألغاز
هل عرف قدماء المصريون الطائرات والدبابات ؟
( سر النقش الغامض بمعيد أبيدوس)
-------------------------- -------------------
لطالما اثارت الحضارة المصرية القديمة خيال البشر....
بإختلاف ثقافاتهم وانتمائاتهم ..
كل يفسرها على حسب ثقافته ومعتقداته للأمور ..
فيفسرها البعض بالخوارقيات
والبعض الآخر بالجان والعفاريت
وفريق آخر بالمخلوقات الفضائية ..
مع أن الموضوع ابسط من ذلك بكثير ..
هم بشر عاشوا على نفس الأرض التى نعيش عليها
بمعطيات مختلفة تماما أدت الى نتائج مختلفة عما إعتدنا عليه
ولربما تفوق ما اعتدنا عليه ..
إعتدت التفكير بالشكل الخوارقى قبل بداية دراستى لعلم المصريات فى مستهل العام 2004 حتى انتهت سنوات الدراسة
وانا مقتنع ان هناك تفسير منطقى لكل شيء تركته تلك الحضارة
وما لا نعلمه عنهم هو نقص فى المعلومات والمعطيات ليس إلا ..
لكى لا أطيل عليكم ..
الموضوع هذه المرة عجيب وبشدة !
هناك نقش شهير من على جدران معبد "أبيدوس" بمحافظة سوهاج يعرف بإسم "هليكوبتر إبيدوس"
نقش شديد الوضوح لطائرة هليكوبتر
ويفسر البعض بعض العلامات بجانب تلك الهليكوبتر على انها دبابة حربية وغواصة ايضا !
بالفعل النقش شديد العجب والوضوح فى آن واحد
صورة للنقش من هنا :
https://goo.gl/cJWPuh
ومن هنا :
https://goo.gl/tvO2Ip
المعبد يقع فى "أبيدوس" .. مركز البلينا .. محافظة سوهاج
فى الحقيقة هناك معبدان هناك ..
الأول بناه الملك "سيتى الأول" وأكمله ابنه "رمسيس الثانى" ..
أما المعبد الثانى فبناه "رمسيس الثانى" وحده ..
النقش موجود بالمعبد الأول
والذى كان مخصصا ل "أوزير/ اوزيرس" سيد العالم الآخر فى المعتقد المصرى القديم .
صور للمعبد : https://goo.gl/lUJ5iR
ابيدوس كانت تعرف فى النصوص المصرية بإسم "آبجو"
وكان يتم الإحتفال فيها بعيد قيامة "اوزير" من الموت
كرمز للميلاد من جديد والبعث والخلود وتجدد الحياة على أرض مصر كلها ..
كما كانت أبيدوس هى وجهة الحجاج المصريين فى رحلة الحج لأبيدوس كل عام
بل ان من توفى ولم يقم بالحج إلى هناك كانوا يرسلون مومياؤه بعد الوفاة للحج قبل ان تدفن ..
عودة للنقش نفسه ..
تفسير النقش لا يتعلق بالخوارقيات
ولكنه يتعلق بأسماء الملوك ..
تحديدا اسم ملكين " سيتى الأول" مؤسس المعبد ..
وإبنة "رمسيس الثانى" خليفته على العرض الذى أكمل انشاء المعبد لأبيه ..
كل ملك مصرى طبقا للقواعد الملكية المصرية الصارمة ..
تتغير طبيعته فى نظر الشعب من مجرد بشرى عادى إلى واحد من معية "النترو" المصرية
وكذلك يكون مجموع اسماؤه وألقابه هو خمسة ..
على سبيل المثال وليس الحصر وببساطة ..
"رمسيس الثانى" قبل توليه للعرش كان اسمه .. "رع مسو"
ويعنى مولود رع ..
بعد توليه العرش اصبح لقبه .. " صا رع , رع مسو , مرى إمن " .. إبن رع رمسيس "مولود رع" محبوب آمون ..
- هناك لقب ملكى آخر وهو لقب ال "نسو(ت) بيتى" ..
وهو اللقب الذى يكتب بصيغغة تضع النحلة بجانب نبات البردى وتقرأ "نسو(ت) بيتى"
النحلة ترمز إلى شمال مصر ..
ونبات "سو(ت) البردى يرمز إلى جنوب مصر ..
والغرض من اللقب إعلانه ملكا متوجا على شمال مصر وجنوبها فى إحياء للتراث المصرى بتوحيد القطرين
وكان اللقب كالتالى :
نسو(ت) بيتى وسر ماعت رع ستب إن رع ..
ويعنى : القوى فى الحق هو رع , الملك المختار من رع (الشمس).
- اللقب الأخير الذى سأقوم بذكره هو سبب اللغز
وهو لقب يدعى اللقب النبتى ..
وهو مأخوذ من الكلمة المصرية "نب"
والتى تشير إلى رمزين من رموز الحماية المصرية .. "نخبت" ويرمز لها بأنثى العقاب وهى حامية الصعيد وجنوب مصر .. "واجيت" وهى الكوبرا حامية مصر الشمال ..
وهذا اللقب يشير إلى إنتساب الملك لهذه الرموز بإعتباره ملك على قطرى مصر ..
كان لقب رمسيس الثانى النبتى كالتالى :
"مك كمت وا إف خاسوت"
ويعنى المنتسب لنخبت وواجيت حامى مصر القاهرة للبلاد الاجنبية ..
صورة للقب النبتى لرمسيس الثانى
وتوضح يقرأ من اليسار إلى اليمين ب
رمز الكوبرا وانثى العقاب ( نحبت وواجيت)
ويتبعه جملة " مك كمت وا اف خاسوت"
https://postimg.org/image/ 9yq27wv9v/
بناء على ما سبق نستنتج أن الملك الذى نعرفه بإسم "رمسيس الثانى" = صا رع رع مسو مرى إمن
= نسوت بيتى وسر ماعت رع ستب ان رع
= مك كمت وا إف خاسوت ..
بناء على ما سبق فإن نفس الموضوع يتكرر مع الملك "سيتى الأول" .. هو ايضا له من الألقاب خمسة ..
إسمه "سيتى الأول" ومعناه المنتسب ل ست
( مثلما نقول قاهرى او بحراوى الخ الخ اليوم) ..
ولقب صار رع الخاص به كان " صا رع سيتى مرى ان بتح
" إبن رع سيتى محبوب بتاح ..
وكان لقبه النبتى : "وحم مسوت سخم خبش ديربجت بسجت"
ومعناه : مجدد الولادة . قوى السيف , الذى يقهر الأقواس التسعة" والأقواس التسعة هى مجموع الممالك لتى تمثل الأعداء التقليدية للمصرى القديم فى ادبياته ..
صورة للقب النبتى لسيتى الأول
ويقرأ من اليسار إلى اليمين بنفس كيفية قرائة اسم رمسيس الثانى .. نجد فى البداية الحاميتان نخبت وواجيت ومن ثم اللقب :https://postimg.org/image/ 9dho0nm9j/
الملك "رمسيس الثانى" شهد عهده أكبر عدد من الانشاءات الجديدة
او ترميم القديم بشكل فاق من سبقه ومن لحقه من الملوك ..
وكما ذكرت سابقا كان مسئولا عن إكمال المعبد بعد وفاة أبيه .. رمسيس الثانى كان يوم بإضافة اسمه على اى اثر يقوم ببناؤه او ترميمه او إستكماله ..
لذلك فى مراحل العمل الأولى فى المعبد كان موضع هذا النقش يحتوى على اللقب النبتى لسيتى الأول ..
فقام رمسيس الثانى بإضافة لقبه النبتى هو شخصيا فوق إسم سيتى .. إى ان النقش عبارة عن لقب سيتى الأول :
"وحم مسوت سخم خبش ديربجت بسجت"
ومن ثم إعاة صياغته ليكون
" مك كمت وا إف خاسوت" وهو لقب رمسيس ...
صورة توضيحية لإندماج النقشين قبل وبعد التعديل :https://postimg.org/image/ 9tfcvty25/
رسم توضيحى آخر : https://postimg.org/image/ a1u70eytv/
وهو ما يفسر الموضوع بوضوح تام خاصة مع عدم وجود أدلة مادية تستطيع ان تؤكد الخوارقية التى يتم تفسير كثير من الغاز الحضارة عن طريقها ..
لهذا المقال غرضان مهمان ..
الأول هو توضيح الحقيقة بالطبع ..
والآخر هو محاولة الإجابة عن تساؤل مهم ..
لم يتهاوى المنطق العلمى دوما ويخفت صوته أمام تفسير مشوق خاطىء ؟؟
أترك الإجابة لكم ..
إحدى الصورة المرفقة هى لمنتج قطعة ديكور معروض للبيع على موقع Ebay
استغل بائعه القصة برمتها وقام بتسويق منتجه لجنى المال.
هل عرف قدماء المصريون الطائرات والدبابات ؟
( سر النقش الغامض بمعيد أبيدوس)
--------------------------
لطالما اثارت الحضارة المصرية القديمة خيال البشر....
بإختلاف ثقافاتهم وانتمائاتهم ..
كل يفسرها على حسب ثقافته ومعتقداته للأمور ..
فيفسرها البعض بالخوارقيات
والبعض الآخر بالجان والعفاريت
وفريق آخر بالمخلوقات الفضائية ..
مع أن الموضوع ابسط من ذلك بكثير ..
هم بشر عاشوا على نفس الأرض التى نعيش عليها
بمعطيات مختلفة تماما أدت الى نتائج مختلفة عما إعتدنا عليه
ولربما تفوق ما اعتدنا عليه ..
إعتدت التفكير بالشكل الخوارقى قبل بداية دراستى لعلم المصريات فى مستهل العام 2004 حتى انتهت سنوات الدراسة
وانا مقتنع ان هناك تفسير منطقى لكل شيء تركته تلك الحضارة
وما لا نعلمه عنهم هو نقص فى المعلومات والمعطيات ليس إلا ..
لكى لا أطيل عليكم ..
الموضوع هذه المرة عجيب وبشدة !
هناك نقش شهير من على جدران معبد "أبيدوس" بمحافظة سوهاج يعرف بإسم "هليكوبتر إبيدوس"
نقش شديد الوضوح لطائرة هليكوبتر
ويفسر البعض بعض العلامات بجانب تلك الهليكوبتر على انها دبابة حربية وغواصة ايضا !
بالفعل النقش شديد العجب والوضوح فى آن واحد
صورة للنقش من هنا :
https://goo.gl/cJWPuh
ومن هنا :
https://goo.gl/tvO2Ip
المعبد يقع فى "أبيدوس" .. مركز البلينا .. محافظة سوهاج
فى الحقيقة هناك معبدان هناك ..
الأول بناه الملك "سيتى الأول" وأكمله ابنه "رمسيس الثانى" ..
أما المعبد الثانى فبناه "رمسيس الثانى" وحده ..
النقش موجود بالمعبد الأول
والذى كان مخصصا ل "أوزير/ اوزيرس" سيد العالم الآخر فى المعتقد المصرى القديم .
صور للمعبد : https://goo.gl/lUJ5iR
ابيدوس كانت تعرف فى النصوص المصرية بإسم "آبجو"
وكان يتم الإحتفال فيها بعيد قيامة "اوزير" من الموت
كرمز للميلاد من جديد والبعث والخلود وتجدد الحياة على أرض مصر كلها ..
كما كانت أبيدوس هى وجهة الحجاج المصريين فى رحلة الحج لأبيدوس كل عام
بل ان من توفى ولم يقم بالحج إلى هناك كانوا يرسلون مومياؤه بعد الوفاة للحج قبل ان تدفن ..
عودة للنقش نفسه ..
تفسير النقش لا يتعلق بالخوارقيات
ولكنه يتعلق بأسماء الملوك ..
تحديدا اسم ملكين " سيتى الأول" مؤسس المعبد ..
وإبنة "رمسيس الثانى" خليفته على العرض الذى أكمل انشاء المعبد لأبيه ..
كل ملك مصرى طبقا للقواعد الملكية المصرية الصارمة ..
تتغير طبيعته فى نظر الشعب من مجرد بشرى عادى إلى واحد من معية "النترو" المصرية
وكذلك يكون مجموع اسماؤه وألقابه هو خمسة ..
على سبيل المثال وليس الحصر وببساطة ..
"رمسيس الثانى" قبل توليه للعرش كان اسمه .. "رع مسو"
ويعنى مولود رع ..
بعد توليه العرش اصبح لقبه .. " صا رع , رع مسو , مرى إمن " .. إبن رع رمسيس "مولود رع" محبوب آمون ..
- هناك لقب ملكى آخر وهو لقب ال "نسو(ت) بيتى" ..
وهو اللقب الذى يكتب بصيغغة تضع النحلة بجانب نبات البردى وتقرأ "نسو(ت) بيتى"
النحلة ترمز إلى شمال مصر ..
ونبات "سو(ت) البردى يرمز إلى جنوب مصر ..
والغرض من اللقب إعلانه ملكا متوجا على شمال مصر وجنوبها فى إحياء للتراث المصرى بتوحيد القطرين
وكان اللقب كالتالى :
نسو(ت) بيتى وسر ماعت رع ستب إن رع ..
ويعنى : القوى فى الحق هو رع , الملك المختار من رع (الشمس).
- اللقب الأخير الذى سأقوم بذكره هو سبب اللغز
وهو لقب يدعى اللقب النبتى ..
وهو مأخوذ من الكلمة المصرية "نب"
والتى تشير إلى رمزين من رموز الحماية المصرية .. "نخبت" ويرمز لها بأنثى العقاب وهى حامية الصعيد وجنوب مصر .. "واجيت" وهى الكوبرا حامية مصر الشمال ..
وهذا اللقب يشير إلى إنتساب الملك لهذه الرموز بإعتباره ملك على قطرى مصر ..
كان لقب رمسيس الثانى النبتى كالتالى :
"مك كمت وا إف خاسوت"
ويعنى المنتسب لنخبت وواجيت حامى مصر القاهرة للبلاد الاجنبية ..
صورة للقب النبتى لرمسيس الثانى
وتوضح يقرأ من اليسار إلى اليمين ب
رمز الكوبرا وانثى العقاب ( نحبت وواجيت)
ويتبعه جملة " مك كمت وا اف خاسوت"
https://postimg.org/image/
بناء على ما سبق نستنتج أن الملك الذى نعرفه بإسم "رمسيس الثانى" = صا رع رع مسو مرى إمن
= نسوت بيتى وسر ماعت رع ستب ان رع
= مك كمت وا إف خاسوت ..
بناء على ما سبق فإن نفس الموضوع يتكرر مع الملك "سيتى الأول" .. هو ايضا له من الألقاب خمسة ..
إسمه "سيتى الأول" ومعناه المنتسب ل ست
( مثلما نقول قاهرى او بحراوى الخ الخ اليوم) ..
ولقب صار رع الخاص به كان " صا رع سيتى مرى ان بتح
" إبن رع سيتى محبوب بتاح ..
وكان لقبه النبتى : "وحم مسوت سخم خبش ديربجت بسجت"
ومعناه : مجدد الولادة . قوى السيف , الذى يقهر الأقواس التسعة" والأقواس التسعة هى مجموع الممالك لتى تمثل الأعداء التقليدية للمصرى القديم فى ادبياته ..
صورة للقب النبتى لسيتى الأول
ويقرأ من اليسار إلى اليمين بنفس كيفية قرائة اسم رمسيس الثانى .. نجد فى البداية الحاميتان نخبت وواجيت ومن ثم اللقب :https://postimg.org/image/
الملك "رمسيس الثانى" شهد عهده أكبر عدد من الانشاءات الجديدة
او ترميم القديم بشكل فاق من سبقه ومن لحقه من الملوك ..
وكما ذكرت سابقا كان مسئولا عن إكمال المعبد بعد وفاة أبيه .. رمسيس الثانى كان يوم بإضافة اسمه على اى اثر يقوم ببناؤه او ترميمه او إستكماله ..
لذلك فى مراحل العمل الأولى فى المعبد كان موضع هذا النقش يحتوى على اللقب النبتى لسيتى الأول ..
فقام رمسيس الثانى بإضافة لقبه النبتى هو شخصيا فوق إسم سيتى .. إى ان النقش عبارة عن لقب سيتى الأول :
"وحم مسوت سخم خبش ديربجت بسجت"
ومن ثم إعاة صياغته ليكون
" مك كمت وا إف خاسوت" وهو لقب رمسيس ...
صورة توضيحية لإندماج النقشين قبل وبعد التعديل :https://postimg.org/image/
رسم توضيحى آخر : https://postimg.org/image/
وهو ما يفسر الموضوع بوضوح تام خاصة مع عدم وجود أدلة مادية تستطيع ان تؤكد الخوارقية التى يتم تفسير كثير من الغاز الحضارة عن طريقها ..
لهذا المقال غرضان مهمان ..
الأول هو توضيح الحقيقة بالطبع ..
والآخر هو محاولة الإجابة عن تساؤل مهم ..
لم يتهاوى المنطق العلمى دوما ويخفت صوته أمام تفسير مشوق خاطىء ؟؟
أترك الإجابة لكم ..
إحدى الصورة المرفقة هى لمنتج قطعة ديكور معروض للبيع على موقع Ebay
استغل بائعه القصة برمتها وقام بتسويق منتجه لجنى المال.
تعليقات
إرسال تعليق