ما ذكرنا به الفيسبوك

ما ذكرنا به الفيسبوك وكنا دوناه منذ 6 سنوات ونسيناه :

الأمر بالمعروف علي الطريقة الكندية
صلاح الدين محسن 
10-11- 2012

عندما يقال " اعمل معروف " معناها : اعمل خيراً
وفي كندا . يعرف الناس الأمر بالمعروف . وتوجد جماعات للامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ولكنها لا تحمل نفس الاسم .. ولا تفعل نفس الأفعال . التي تفعلها جماعات أخري بدول اخري بالشرق الاوسط وشمال افريقيا . باسم " الامر بالمعروف والنهي عن المنكر "
فالأمر بالمعروف علي الطريقة الكندية ليس معناه . وقوف مجموعة شباب ملتحين . علي ناصية 
الطريق . بحثا عن شاب يتحدث مع فتاة . فينطلقوا نحوه . يحققون معه . لماذا يحدثها وهل هي قريبته ,. وعندما يشعر الشاب باهانته ويثور لكرامته يقومون بقتله باعتبار ذلك : امرا بمعروف ونهيا عن منكر ..!! كلا كلا
ولا يهتم الآمرون بالمعروف في كندا . بالقيام بعمليات استشعار عن بعد وعن قرب . بحثا عن شخص لفظ لفظا أو رسم رسما . اعتبروه اساءة للمقدسات . فيصدروا فتاوي بقطع لسانه . ولا يقومون بقطع آذن أحد لأسباب من ذاك النوع . باعتبار هذا العمل : امرا بالمعروف ..! . ولا يقومون بحرق مساجد المسلمين السنة . الموجودين في كندا, ولا بهدم حسينيات المسلمين الشيعة .. كلاكلا
ولكن القائمين بالأمر بالمعروف في كندا . يفهمون المعروف باعتباره الخير . الرحمة . العطف . لا القتل ولا الحرق والهدم , ولا الايذاء ..
فمثلا , وما أكثر الأمثلة :

1 - يوجد متطوعون . تحت اشراف وتنسيق جماعة. هدفها هو مساعدة المرضي . كبار السن, غير القادرين علي استخدام الأتوبيس , أو المترو . للذهاب للمستشفي أولعيادة الطبيب . وأجرة التاكسي . مكلفة بالنسبة لهم .. هنا يمكن للمريض الاتصال بتلك الجماعة . وطلب متطوع - بسيارته الخاصة - سيارة المتطوع - ! - , فيحضراليه في الميعاد المطلوب . ويوصله للمستشفي أوللطبيب . وينتظره . من ساعتين لثلاث ساعات .ثم يعيده لمنزله . نظير مبلغ رمزي بسيط جدا – ما يقابل 6 ستة جنيهات مصرية -..!! 
هذا اسمه أمر بالمروف ( لا بالمتلوف ) أمر بالخير . 

2 - نفس الشيء بالنسبة للطعام .. الكبار المسنون – اصحاب الدخل المحدود - غير القادرين علي طهي طعامهم . يمكنهم الاتصال . وطلب وجبه طعام مطبوخ , ساخن . تكفي ليأكل منها 3 مرات . بمبلغ رمزي جدا – ما يقابل 5 حمس جنيهات مصرية - ! ويتم توصيلها للمنزل , وحتي باب الشقة .! هذا اسمه معروف .. والمنكر هو :
ترك المحتاج لمثل تلك المساعدة , محروما.. بلا مساعد أو معين .
نظام المتطوع هذا .. يقدم خدمات أخري كثيرة .. بتلك الطريقة .
انهم يؤمنون بقول عبد المطلب " للبيت رب يحميه . أما الابل فهي لعبد المطلب " – ...
( فكُتب الله – ان أحرقها أحد - , وأنبياء الله – ان أساء اليهم أحد – فلهم رب يحميهم ) .
اما ابل عبد المطلب , فهم :
الفقراء والمحتاجون . والمرضي , والضعفاء والمسنون , والأطفال – هؤلاء غير القادرين علي حماية انفسهم ...
وجماعات الأمر بالمعروف – الكندية – تركز علي حماية ابل عبد المطلب .
الناس المتطوعون لعمل الخير – جماعات الأمر بالمعروف علي الطريقة الكندية - . لا يعرفون عبد المطلب . ولكنهم يفهمون . فيلتقون مع مقولته . لمجرد أن لهم عقول تعي , و قلوب ترحم .
3 – منذ اسبوع حدثت حالة مرضية بالعمارة التي اسكن فيها . تحتاج لسيارة الاسعاف . وجاءت في أسرع وقت . وليس بعد وفاة المريض ولا قبيل وفاته بقليل – كما يحدث بدول تنشط فيها جماعات اسمها : الأمر بالمعروف .
وتم نقل المريض لمستشفي .. لا هو استثماري , ولا هو حكومي . وانما قائم علي التبرعات .
زرنا المريض , وكان يتصل بنا من تليفون في غرفة العلاج . فتأكد لنا انه يتلقي معاملة وخدمة كما فنادق الخمس نجوم ! وقال انه بعد اتمام شفائه وخروجه سوف يتبرع شهريا بمبلغ – علي قدر طاقته – لهذا الصرح الكريم . وشعر بأنه كان مُقصّراً . لأن هذا المستشفي كان قد دعاه للتبرع . ولم يرد . 
ومع ذلك فلم يجد فرقا بين مريض يتبرع له , أو آخر لا يتبرع !
هذا العمل الكريم . اسمه : أمر بالمعروف .
أما دور العلاج الاستثمارية بدول جماعات الأمر بالمعروف – بالشرق السعيد - , فانها : تحتجز جثة المريض لو مات عندهم : رهينة . حتي يدفع أهله تكاليف علاج المتوفي ! / ألا يعتبر هذا هو المنكر بعينه ؟ وهل وجد من ينهي عنه . من أهل النهي عن المنكر ! .
منذ قرابة ربع قرن مضي . نشرت أحدي أكبر صحف الدولة بمصر . ان الولادة بالشارع , أفضل من الولادة بأهم مستشفي حكومي عام . موجود بالعاصمة ! فهل تحسنت الأحوال عن ذي قبل . نرجو ذلك ؟!
أين أيادي جماعات الأمر بالمعروف . في صحة الخلق والمرضي . مع المستشفيات التي تعالج شعب غالبيته فقراء ؟
جحا .. أيضا كانت له طريقته في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . حيث قال لولده عندما ساله ان يعلمه الخيابة :
" تعالي في الأشياء التي لا لزوم لها - وتصدي . واعمل فيها عنتر ... " .... !!
أسهل شيء هو فعل الأذي .. والصعب هو عمل الخير ..
والأقوياء الفرسان الأبطال هم من يعملون الصعب : الخير .
ما ذكرناه , كان مجرد أمثلة سريعة . من كندا .. فمن يريد عمل نهضة حقيقية في بلده . فعليه أن يجعل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . بتلك الطريقة الكندية . ويبتعد عن طريقة جحا ..
صلاح الدين محسن - 10 نوفمبر 2012

تعليقات