من بريدنا - من المغرب

بالايميل . من المغرب :
منتدى ثقافات للفكر وألادب والفنون  


بلاغ صحفي المهرجان الدولي لمدارس السينما بتطوان 26-03 نونبر 2018 
منتدى ثقافات للفكر وألادب والفنون <culture.forume@gmail.com>
Wed 2018-11-21  
منتدى ثقافات للفكر وألادب والفنون

بلاغ صحفي
المهرجان الدولي لمدارس السينما بتطوان
26-03 نونبر 2018
        تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحتضن مدينة تطوان في الفترة بين (26 و30 نونبر 2018) فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لمدارس ومعاهد السينما "فداك". وهو المهرجان الذي تُنظّمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان (جامعة عبد المالك السعدي) وجمعية بدايات بدعم من المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع مؤسسات وطنية ودولية.  
 يقترح المهرجان في دورته الرابعة برنامجا غنيا ومتنوعا على ضيوفه؛ مدعوين ومشاركين وسينيفيليين، برنامج يضمّ (59) فيلما، نصف عدد هذه الأفلام تقريبا (32) يتنافس في المسابقة الرسمية التي تحكّمها لجنة تحكيم دولية سيتمّ الإفصاح عنها قريبا.
ماستر كلاس استثنائي من قبل آلان بيرغالا "تحليل الابداع"
   يكرّم المهرجان الناقد السينمائي الفرنسي آلان بيرغالا نظرا لمساهمته الكبيرة في تطبيق تعليم السينما في فرنسا وفي العالم ككل. وهو بالإضافة إلى كتاباته النقدية فهو مفكر، كاتب سيناريو ومخرج، ساهم بمقالاته  في مجلة ( دفاتر السينما  les Cahiers du cinéma). كما ترأس تحريرها أيضا، وألف كتبا عن الكثير من السينمائيين أمثال غودار و روسيليني وبيرغمان وكياروستامي وبونويل ...واهتم بجانب الابداع في السينما بصفة عامة. كما أخرج عدة أفلام للسينما والتلفزيون، وهو أيضا مستشار سينمائي لوزارة التربية الوطنية من 2000 إلى 2002. كما حاضرا جامعة في باريس 3 السوربون الجديد ومدير قسم تحليل الأفلام في Fémis  المدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة و الصوت بفرنسا.  وهو ايضا منسق معرض:  مراسلات كياروستامي آريس ؛ سمراء شقراء و باسوليني روما.  
وسيقدم برغالا درسا سينمائيا يوم 29 من نوفمبر في كلية الآداب حول موضوع "تحليل الابداع". وسوف يقارب هذا الشكل الجديد من التحليل مقاربة منهجية وبيداغوجية.  
تكريم لمدارس السينما الدولية
وسيتم تكريم ثلاث مدارس رئيسية خلال الدورة الحالية. في طليعتها معهد الدراسات المرئية والسمعية البصرية (Université Saint-Joseph) بلبنان، ECAM بمدريد (إسبانيا) والدراسات العليا للسينما والسمعي البصري في مرسيليا (فرنسا). 
1.   معهد الدراسات المسرحية والسمعية البصرية والسينمائية (IESAV): الملحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القديس يوسف في بيروت، لبنان. منذ إنشائه في عام 1988، ظلّ IESAV مؤسسة رائدة في الدراسات السمعية والبصرية والسينمائية والمسرحية في الشرق الأوسط. يقدم IESAV ثلاث دورات تدريبية: الاجازة والماجستير والدكتوراه. وسيتم تقديم إشادة خاصة لهادي زكاك، مخرج الأفلام والأستاذ السينمائي. (ولد هادي زكاك في عام 1974 ، ودرس في معهد الدراسات السينمائية البصرية والسينمائية (IESAV) في جامعة القديس يوسف و التي تعد واحدة من أوائل المدارس في مرحلة ما بعد الحرب ، لتقديم هذا النوع من المناهج الدراسية. وقد أخرج حوالي عشرين فيلما وثائقيا. مواضيعه المفضلة هي التاريخ والذاكرة والطائفية).
2.    معهد الدراسات العليا للسينما والسمعي البصري في مرسيليا: يقدم المعهد مستوى عاليًا من التعليم في مجال تقنيات الإنتاج السمعي البصري والسينمائي والوسائط المتعددة وإنتاج الوثائق والأبحاث. حيث توازن بين ما هو نظري و ما هو تطبيقي و مهني في الوقت نفسه كما تقوم بتطوير روح التحليل ، والدوق  الفني 
3.   المدرسة السنيمائية للسمعي البصري و التواصل بمدريد "La Escuela de Cinematografía y del Audiovisual de la Comunidad de Madrid" : إحدى أعرق مدارس السينما في إسبانيا وأوروبا. سيحضر وفد من صانعي الأفلام الإسبانية الشباب من إيكام في فداك لعرض أفلامهم والتفاعل مع نظرائهم.
ورشة عمل لندن للسينما: "الجراحة الوثائقية"
كجزء من الشراكة مع مدرسة لندن للأفلام، المدرسة البريطانية المرموقة، ستستضيف ورشة العمل كل من نيكولا غيبسون ولوسي كاي، وهما من صانعي الأفلام والمخرجين من ذوي الخبرة في مدرسة لندن للسينما. يقدمون ورشة عمل لمدة ثلاث ساعات حيث يرحب بالطلاب لمناقشة فكرة أو تلقي تعليقات على فيلم يعملون عليه حاليًا.
         وفي إطار تكوين ماستر السينما الوثائقية والاجازة المهنية تخصص السينما الوثائقية يقدّم طلبة الطلاب والباحثين المنتمين إلى هذه التكوينات 5 أفلام. ويعتبر الآن تكوين  
السينما في جامعة عبد المالك السعدي مركزا للتميز على الصعيد الوطني والدولي كما سوف يمنح الجمهور جائزة لأفضل فيلم وثائقي بتطوان 
=========

تعليقات