حديث صريح . مع شخصية استثنائية تماماً

إعداد : صلاح الدين محسن

19-1-2021

يجمع بين صراحة الفلاسفة وحكمة الحكماء . وشجاعة الفرسان . و صدق النبلاء . كما يجمع بين عمل - الاعلامي , و طبيب جراح الفم والفك , ورئيس الجمعية اللبنانية لجراحة الفم  , رئيس مجلة نقابة أطباء الأسنان بلبنان . والبروفيسور - أستاذ طب جراحة الأسنان والفك  .

  انه دكتور زياد نجيم

حلقة قوية وجريئة لـ الإعلامي زياد نجيم . يتحدث عن ما لا يجرؤ عليه أحد في برنامج سؤال محرج 

اقتطفنا السطور التالية من حديث جري معه , والاعلامي الذي حاوره " توني خليفة " ليس علي مستوي من الوعي أو الثقافة أو الذكاء الذي يؤهله لاجراء حديث مع فيلسوف وحكيم وطبيب وفارس من أبرع ما شاهدت من فرسان الكلمة . 

وكم من الاعلاميين هم بالونات فخمة ليس بداخلها سوي هواء الكاريزما الهائلة , والحضور الشخصي الرائع , واللباقة والطلاقة - دون الأهم : الوعي , و الثقافة  الجديرين باجراء حوار مع فيلسوف وطبيب وإعلامي وبروفيسور وزعيم نقابي - في وقت واحد - 

إلا انني أشكر الاعلامي توني خليفة , لأنني لم أعرف " زياد نجيم " الا عندما استضافه ببرنامجه - الذي شاهدته بالصدفة -. ولما سألت عنه جارتي اللبنانية الكندية , اتضح انه مشهور كاعلامي , في لبنان . ونَطَقتّ لي اسمه كما ينطقه اللبنانيون " زياد إنجيم " اللقاء طويل وجدير بالمشاهدة والاستماع . ولكننا اقتطفنا منه بعض الأقوال : 

س : ما الذي دفعك يوماً للتفكير في الانتحار ؟ 

ج : لأني ما لقيت سبب للحياة

س : متي فكرت في الانتحار ؟

ج : كل يوم أُفكر في الانتحار

س : حتي الآن ؟ 

ج - ( بجزم ) أكيد طبعاً طبعاً  . بس لو كنت جريء وواعي لهذه الدرجة كنت عملتها - انتحرت - كل انسان  بيفكر بس ما بيقول في أي شيء يفكر . أنا أقول فيما أفكر . غيري ما بيقول لأنه قِطّ .. ( يقصد جبان ) .

س : بتفكر في الانتحار لأنك لا تحاف من الله ؟

ج : قول لي ماذا تعني بالله ؟

س : تعني ان الله غير موجود ؟

ج : أنا ما اكتشفت الله بعد .. ولو اكتشفته فهذا ليس معناه انه موجود ..  ولو ما اكتشفته ليس معناه انه غير موجود .. ماذا أكون أنا بحسابات الكون !؟ ما أنا مؤمن ولا أنا ملحد ولا أنا شيء . أنا أفتش عن الحقيقة 

س : أبوك وأمك كانا مؤمنين ؟

ج : جداً جداً . كانوا يقولوا لي أنت تبحث عن شيء قاعد ورا صدرك . قلت لهم : ورا صدري , قلبي بين الرئتين . قالوا لي : " وصلت " ..!!

س : قربت تصلي ؟

ج : أنا أُصلي بأعمالي ، ليس بكلماتي

س : شفت طبيب نفسي  لهذه الحالة ؟

ج : ما شفت حاجة الي طبيب نفسي

س : اللي حواليك ما نصحوك بسبب هذه الحالة التي تعيشها ، تروح لطبيب نفسي ؟

ج : من هم اللي ينصحنوني أروح لطبيب نفسي ؟؟

س : اللي بيحبوك

ج : يوجد أطباء نفسانيين ، هم يحتاجوا لأطباء نفسانيين

س : عندك مشكلة انك تروح لطبيب نفسي ؟

ج : ما عندي مشكلة . لكن ما عندي حاجة لطبيب نفسي . اطلاقاً

س : لما تقول ان السياسيين اللبنانيين ما يسووا الصرماية . هذه شتيمة ؟

ج : ليست شتيمة .. أنا عملت لهم شأن . الصرماية تنقلك من مكان لمكان .

الشعب اللبناني شعب طق حنك . كذاب ، وخبيث . يهمه جيبته ( الفلوس ) . وبطنه ، وتحت بطنه ، وبس .

الأُمّ ..  حتي ولو كانت سِكِّيرة وتدخن النارجيلة ...

الحوار كاملاً كما أجراه الاعلامي الشهير طوني خليفة :

 

-------------------------- 

تعليقات