شِعر وشاعر وسط الغناء والموسيقي

 
إعداد : إدارة المدونة

17-1-2021

منذ عام 1960 حتى اليوم... فنانون غنوا لنزار قباني وكان لكل منهم معه حكاية

مقتطفات من موقع مجلة " رصيف 22 "    يوم 15-1-2021 إعداد :  جوان ملا

لا يخفى اسم الشاعر السوري الكبير نزار قباني على أحد. رسَمَ للمرأة صوراً جديدة بعين تعتني بالتفاصيل، تكرّس اسمه كرسول العشاق، فكانت تُهدى دواوينه بين المحبين في زمن مضى، حيث يترك العاشق لحبيبته وردةً داخل ديوان نزار الجديد ويترك لها علامةً على صفحة قصيدة يتغزل فيها بها.

فيروز و"لا تسألوني ما اسمه حبيبي" (1963)
حين سمع الأخوان الرحباني بشهرة قباني وكلماته الساحرة اتصلا به طالبين منه أغنية للسيدة فيروز، وقد وُثِّقَت هذه الحكاية بمشهد من مسلسل "نزار قباني" الذي كتبه قمر الزمان علوش وأخرجه باسل الخطيب، فكانت أغنية "لا تسألوني ما اسمه حبيبي"، وهي ليست الأغنية الوحيدة التي غنتها فيروز لنزار بل كان هناك موال دمشقي سبق أغنية "لا تسألوني" عام 1963، وأيضاً قصيدة بعنوان "وشاية"  
رغم ذلك، لم تحظَ الأغنية بانتشار واسع كما باقي أغاني فيروز، ربما لأن كلماتها لم تكن تتناسب مع هوية فيروز الصباحية المعتادة وقتها، مع ذلك، يعتبر سكيكر أن كلمات نزار استهوت الرحابنة لشاعريتها وملامستها، وقال إن فيروز زادت معنى الشعر جمالاً بصوتها وخلّدت كلمات نزار بحنجرة من ذهب.

حين حملت أم كلثوم البندقية (1969)
أغنية وطنية واحدة غنتها أم كلثوم للشاعر نزار قباني وكانت لمناسبة النكسة، لكن الأغنية لم تلقَ الانتشار الكافي وقتها، علماً أنها من ألحان عبد الوهاب، لكن سكيكر يعتبرها من أهم الأغاني التي قُدمت للقضية الفلسطينية ووحّدت المشاعر العربية، خصوصاً أنها كانت بصوت كوكب الشرق.

ولأم كلثوم أغنية ثانية من كلمات قباني ولها قصة غريبة محكية بصوت الإعلامي الراحل وجدي الحكيم وأُرفق تسجيله الصوتي عن قصة هذه الأغنية ضمن الفيديو الموجود على منصة أم كلثوم على يوتيوب، حيث قامت بتسجيل قصيدة "عندي خطاب عاجل إليك" لتهديها للرئيس الراحل جمال عبد الناصر بصوتها وهي من ألحان الرياض السنباطي، لكن بعد عملية التسجيل طلبت أم كلثوم عدم بث هذه الأغنية لأن الرئيس الجديد أنور السادات كان سيلقي كلمة تسلمه لرئاسة الجمهورية المصرية.
منذ الستينيات وحتى اليوم، اختار فنانون كثر الغناء من كلمات نزار قباني... من نجاة الصغيرة إلى فيروز وأم كلثوم وعبد الحليم وفايزة أحمد وصولاً إلى كاظم الساهر ولطيفة التونسية وغيرهم غنوا من قصائده، فكيف أعطت الأخيرة لكل منهم مجالاً للشهرة؟
اعتبرت أم كلثوم، بحسب وجدي، أن رحيل عبد الناصر التي كانت تبكيه وهي تسجل الأغنية أكبر من كل الأغاني، لكن عادت إذاعة القاهرة لتبثها من جديد بعد ذلك، وكان قباني قد رثى فيها عبد الناصر بكلمات مؤثرة.

"الهرم الرابع"… خلاف بين عبد الحليم وقباني (1970)
تذكُر المواقع قصةً فريدة عن هذه قصيدة "الهرم الرابع" التي سمعها عبد الحليم حافظ من نزار فعشق كلماتها، وقرر غناءها، لكنه اضطر إلى السفر نحو لندن للعلاج، وأثناء هذا السفر أقنع الرئيس الليبي معمر القذافي نزار بأن يقدم القصيدة للفنان الليبي الأشهر محمد حسن فكان له ذلك، وسرعان ما غناها محمد ليواكب فيها حدث وفاة عبد الناصر الذي هزّ الأمة.

كانت الأغنية الوحيدة التي غناها محمد حسن من كلمات نزار وتسببت بخلاف وتوتر بين عبد الحليم والشاعر السوري.

غادة رجب و"لماذا" (1999)

قدمت الفنانة المصرية غادة رحب أغنية واحدة من كلمات نزار قباني بعنوان "لماذا" وكانت من ألحان كاظم الساهر أيضاً، وصوّرتها أيضاً على طريقة الفيديو كليب بشكل كلاسيكي هادئ في مكتبة ضخمة وأخرجت الكليب ساندرا.،

------ المقال تحدث عن مطربات ومطربين من مختلف دول المنطقة . وقد انتقينا منها ما سبق .
--------------------

تعليقات