نظرات ومعاني وتاريخ

إعداد وتعليقات / صلاح الدين محسن
13-1-2021

 جيفارا .. يبدو محرجاً للغاية . ونظرة شذرة وعلامات غضب وتعنيف تبدو في وجه عبد الناصر .. ربما كان يريد استثمار جبفارا بشكل لا يرضيه . مما أوقعه في حرج كبير .. كضيف ..

توازن القوة .. النظرات الناعمة الثاقبة لخامئني  . وصلادة من الجنرال القوي قاسم سليماني صعب تحديد نظرات من منهما حيّدت الآخر .. لكن رفعة اليد اليمني للجنرال تنم عن حالة تراجع وضعف و ميل رأس خامئني , لا يتبين منه ان كان قد سدد للجنرال واحدة من نظراته التي تبدو باسمة وهي كما ضؤ  قوي كاشف .. أم أنه تلقي من الجنرال , مما جعله يحني رأسه ويغض من عينيه ! . أم انه صال علي " سليماني " ثم انتبه وتراجع فانحني رأسه .. الارجح أن كل منهما يخشي قوة الآخر ويحذره , أم أن كل منهما سدد للآخر رشقة من تحت الحزام 

بوتين يبدو كتلميذ خجول أمام حاكم ايران - المرشد العام  " خامئني " لكن الثعلب " بوتين " ظفر من ايران بالكثير . لكن يبدو ان نظرات المرشد التي تشبه الضؤ العالي الكاشف , تهز ثقة من ينظر اليهم في أنفسهم . وذاك ما حدث لبوتين .

أهي حالة من الحيرة تنتاب عبد الناصر . وحالة دهاء من " محمد حسنين هيكل " ؟ يبدو ان قوة هيكل أرجح بعض الشيء ؟ ربما كانت تلك الصورة عقب كارثة هزيمة يونيو - حزيران - 1967

لقطة لا تعبر عن ارتياح جيفارا بما دار من حديث مع عبد الناصر . يبدو أن ناصر لم يتمكن من ابتزازه لصالحه بما فيه الكفاية . فرشقه بنظرة ازدراء واحتقار . 
ربما كان عبد الناصر يريد أن يحوِّل جيفارا ساحة نضاله المسلح من أمريكا اللاتينية الي فلسطين . 
ونرجح أن عبد الناصر كان قد اشتري وزود جيفارا بالكثير من الأسلحة في حربه لتحرير أمريكا اللاتينية . وفشل ناصر في أن يحصل علي الثمن , بتحويل جيفارا للكفاح في ساحة الشرق الأوسط , واعتذر الأخير . مما أظهر الغيظ والحنق في وجه عبد الناصر . ومن ناحية جيفارا , كان الشعور بالاستحياء الشديد . أمام رجل يمتلك سلطة , بينما خو بلا سلطة ولا حول سوي شهرة عالمية كأيقونة نضال انساني عندي أغلب شعوب العالم

نتنياهو - رئيس الحكومة الاسرائيلية - في كثير من صوره , أري انه ممثل بارع . وهو هنا يمثل الابتسام في وجه رئيس السلطة الفلسطينية  محمود عباس , الذي بدرجة محسوبة نظراته بلا ابتسام . يحاول تحييدها . و لا تخلو من اتهام ولوم وحزن وملفات طواها ولا ينساها.

ابتسام متبادل بين ياسر عرفات  القائد الفلسطيني  ونتنياهو القائد الاسرائيلي  .. أتراه براعة في التمثيل من كل منهما ؟ أم مشاعر صادقة ؟ والواقف في الوسط يبدو متعجباً , أو يرصد ويستكشف ويحلل - لعله " صائب عريقات " القيادي الفلسطيني - .
---------------------------

تعليقات