صفحة منسية في تاريخ الغناء

 

- صديقة محمد - أم كلثوم الصعيدية . وصفحة منسية في تاريخ الغناء !

صلاح الدين محسن

الحوار المتمدن 20-4-2009

هذه المعلومات عن المطربة الفنانة " صديقة محمد " . أنقلها لكم من استمارة حررت يوم 5-3-1967 . ضمن مشروع وزارة الثقافة المصرية – في ذلك الحين - لجمع الاغاني والموسيقي الشعبية المصرية – مسح شامل للغناء والموسيقي بكافة ربوع مصر – قدم هذا المشروع واتمه وسجله علي اسطوانات . الباحث الروماني " تبريو الكساندرو " ، بمعاونة المصري " ا.  ع . وهبة " الموظف بوزارة الثقافة المصرية وقتذاك . ( ولا ندري ان كانت تلك الثروة الفنية محفوظة . أم اهدرت كاشياء كثيرة أهدرت بعد انفتاح السادات . ذاك الانفتاح الاعتباطي ، الذي سمي انفتاح اقتصادي .. فاضر الاقتصاد واحدث شرخا بجوهر الانسان المصري ) ..

  المطربة " صديقة محمد " في سطور :

من مواليد عام 1907 كان عمرها 60 عاما – حسب ما ذكر يوم التسجيل معها وأخذ بيانات عنها وكان ذلك يوم 5-2-1967 .

من صعيد مصر – جنوبها - . محافظة المنيا - مركز ابو قرقاص – قرية بني عبيد .

هكذا تكون اصغر عمرا من " ام كلثوم " ب 8 سنوات . حيث ميلاد ام كلثوم كان عام 1889 .( هناك تقديرات تقول ان أم كلثوم من مواليد 1904 )

أثناء التسجيل مع " صديقة محمد " . وهي في الستين من عمرها – بناحية الفكرية مركز ابو قرقاص – محافظة المنيا –

بكت وقالت ان : " أم كلثوم " حالت دون حصولها علي حقها في الشهرة التي تليق بقدراتها الفنية . اذ وقفت في طريقها . .. ( كما قال لنا بنفسه مساعد الباحث . والذي رافقه في رحلة البحث خطوة بخطوة بصفته المصري العارف بمحافظات بلده . دليل للباحث ، وعاشق محب للفن الشعبي ) .

(( بينما كنت اعد هذا المقال . منذ يومين ، زارتني صديقة لي . وهي كندية من أصول شرق أوسطية . وسالتني عما أكتب . فلما كلمتها عن " صديقة محمد " . وأنه يقال أن أم كلثوم قد اعاقت شهرة تلك المطربة . قالت لي انها شاهدت من قبل المطربة والفنانة الكبيرة " نور الهدي " وهي تقول في حديث تليفزيوني معها ان ام كلثوم . تدخلت لتحجيم نشاطها الفني . بحيث ان " نور الهدي " لا تغني الا اغاني للافلام فقط ..! ، فذكرتني باغنيتين عن العيد . احداهما لام كلثوم " يا ليلة العيد آنستينا " ، والأخري لنور الهدي " هلت ليالي العيد " حيث أشعر بالشجن والألم في أغنية أم كلثوم وكأن الأغنية ليست عن العيد .. بقدر ما هي عن حرقة العشق ولوع الغرام ..! - فرحتها بالعيد فرحة مشوبة بالشجن - بينما اشعر أن " نور الهدي " تغني للعيد فعلا .. و أحس بأن الفرحتها بالعيد . هي فرحة خالصة .. ) ) .

نكمل لكم بيانات المطربة " صديقة محمد " كما جاءت باستمارة الباحث الفني سالف الاشارة اليه :

ورثت المطربة " صديقة محمد " الأغاني عن والدتها ووالدها الذي كان يمارس العزف علي الربابة . – أي من اسرة فنية مثل ام كلثوم - .بدات تغني في سن الخامسة عشر من عمرها ، وقد اشتركت في احياء حفلات الافراح وزفة العرايس من مدينة الاقصر – باقصي جنوب مصر وحتي الاسكندرية – اقصي الشمال . – مما يدل علي انها كانت قد حققت شهرة علي مستوي مصر بكملها - .

في الثلاثين من عمرها قامت بتسجيل اسطوانات باغانيها . في القاهرة علي يد السيدة " ليلي ابراهيم مراد - ابراهيم شندي - طبعت 15 أسطوانة . ، وتقاضت 300 جنيه مصري مكافاة ( ما يعادل الآن حوالي 300 الف ثلاثمائة ألف جنية ) . عن 4 اسطوانات ( مدائح دينية ) .وقد مكثت بالاسكندرية عند السيدة " وحيدة أمين " صاحبة كازينو بشارع البورصة الكبيرة . بمحطة الرمل .. ومكثت بالقاهرة سنتين هي وشقيقتها " بديعة محمد ابراهيم " وكانت تعمل راقصة . وكانت هي وشقيقتها ترقصان وتغنيان في منازل الاغنياء ، وكذلك عملت في " كازينو الظاهر " 3 ليالي . وقد اشتركت والدتها وخالتها وعمتها مع " بمبة كشر " ، ومنيرة المهدية . (( بمبة كشر . راقصة قديمة يوجد فيلم مصري شهير عن حياتها . يحمل اسمها . فيلم " بمبة كشر " ، أما " منيرة المهدية " فهي المطربة الغنية عن التعريف – سلطانة الطرب . كما كانت تلقب في زمانها . قبل ظهور كوكب الشرق أم كلثوم )) .

وهي – أي : صديقة محمد - تستمع لام كلثوم ، وتقول ان هناك تقارب كبير بينها وبين أم كلثوم ، الا ان لها طابع مميز ، وهي تجيد غناء القصائد الدينية والتواشيح والأغاني الاخري التي كانت تستمع اليها من الفونوغراف الذي كانت والدتها تمتلكه .

( في راي الشخصي . بعدما استمعت لصوتها من خلال الفونوغراف – جهاز التسجيل القديم الذي كان موجودا وقتذاك - أن صوتها وتمكنها الفني لا يقل عن أم كلثوم بشيء . ولم اشا أن اقول انه أعمق من صوت اكلثوم . الا بعد أن سمعت ذلك أيضا من الصديق الذي نظم من قبل . حفل " الشيخ امام عيسي " . في مونتريال والذي حدثتكم عنه في مقال سابق " الشيخ امام في مونتريال " ) .

- ملاحظة دونها مساعد الباحث . بالاستمارة . التي لاحظنا أن البيانات كانت تسجل فيها بدقة شديدة : ان صديقة محمد . معروفة في بلدتها باسم " صديقة الغازية "

هذا ما نقلناه لكم من الاستمارة التي حررت بيد مساعد الباحث بتاريخ 5-3-1967 . :

ان المطربة صديقة محمد . هي- كما يبدو لنا - صفحة منسية في تاريخ الغناء . وهي صوت كان جديرا بان يأخذ ما يستحقه كموهبة كبيرة كانت أهلا بان يكون لها تاريخ كأم كلثوم . واتمني لو أعيد طرح أغانيها بعد نقلها علي كاسيتات او سي ديهات حديثة . ليطلع عليها عشاق الغناء القديم .

وقد تكون لنا عودة لنحدثكم عن الكنز الفني الغنائي . الذي تركه الباحث الروماني ومعاونه المصري . الذي كان حريصا علي هذا الكنز مما دعاه الي الاحتفاظ بنسخة منه لنفسه . . والذي اتيحت لنا بمحض الصدفة فرصة الاطلاع علي جوانب هامة من هذا الكنز الذي نتمني ان يكون لا يزال محفوظا لدي وزارة الثقافة المصرية . وتقوم باخراجه وعمل موقع خاص به علي الانترنت ليزوره المحبون ، والباحثون ونقاد الفن الشعبي المصري الذي كان موجودا في مختلف قري ونجوع مصر في ذلك الوقت - منذ أكثر من اربعين عاما مضت - .

------ 

تسلسل 1 - ام كلثوم
2009 / 4 / 19  
 
ياسمين يحيى

صباح ومساء الورد أستاذي صلاح. انا بصراحة ماأحب صوت واغاني ام كلثوم. وأعشق عبدالحليم وشادية وهاني شاكر . فعلا مطربين حقيقيين .

2  الي الاستاذة ياسمين يحيي - تعليق 1

2009 / 4 / 19 - 22:00

  صلاح الدين محسن

أنا لست ضد أم كلثوم ، واحب الكثير من اغانيها - تحف غنائية نادرة الحدوث في الغناء العربي - ولا خلاف عندي حول كونها معجزة غنائية

ولكنني ضد الظلم . وضد محاربة المواهب الأخري التي قد تتفوق علي أم كلثوم في نواح ما . مثلما تتفوق ام كلثوم علي مطربات كثيرات في نواح اخري . ومطربي الاول عبد الحليم ، ومطربتي الأولي وللآن شادية . ولكن هناك مطربين ومطربات كثر . لا يغنيني عبد الحليم ولا شادية عن سماعهم . فلهم ولهن مذاق مختلف ..

ولك جزيل الشكر والتقدير

صلاح


           235 جيد أعجبنى             المزيد-الاشراك

التسلسل: 3   - خوفا من المنافسه علي القمه

2009 / 4 / 20  

carma_3

صباح الخير والحب والسلام استاذي صلاح انا معك ضد الظلم وانا اعتقد ان ام كلثوم ظلمت كثيرين خوفا ان ينافسها احد علي القمه وده قمه الجحود ولكني ااعشق كل اغاني ام كلثوم الا القليل وانا معك احب شاديه جدا ومالي اراك لا تذكر معشوقي موسيقار الاجيال الدكتور محمد عبد الوهاب الم يكن من تلامذته مطربك الاول عبد الحليم اما اختي ياسمين لماذا لاتحبين صوت ام كلثوم ام كلثوم فنها عظيم صوت واداء ونشهد الحق اما تصرفتها الشخصيه فليس لنا بها دخل اختي ياسمين لك تحياتي

          300 جيد أعجبنى             

رد الكاتب 

التسلسل: 4    - carama 3 الي

2009 / 4 / 20  

  صلاح الدين محسن

طبعا احب الكثير جدا من اغاني عبد الوهاب . وأحب مطربين ومطربات كثيرين وكثيرات . ولكنني في هذا المقال لست بصدد حصر ما أحبهم من القدامي والجدد من سيد درويش لعبد الغني السيد . وكارم وعبد العزيز محمود وعبد الحليم ومحمد قنديل الي محمد منير . ومن ناظم الغزالي الي سعدون جابر وكاظم الساهر وسيتا هاكوبيان - وهؤلاء من العراق - ومن عبد الوهاب الدوكالي الي عزيزة جلال - المغرب - وأحمد فكرون - ليبيا - ومن اسمهان وفيرزو ( ونجاح سلام / الرائعة التي يسكرني صوتها ) والمطربة الكروانية طروب ، وهي الشقيقة الكبري للمطربة ميادة - الي نوال الزغبي ونجوي كرم . وسوزان عطية - التي اعتزلت وكانت اقرب الاصوات لام كلثوم وأقضل من قلدنها .. .

هؤلاء من اتذكرهم الآن

تحياتي اليكم

           238 جيد أعجبنى             - 

التسلسل: 5   توضيح .

2009 / 4 / 20  

  ياسمين يحيى

استاذي صلاح انا لا أحب صوت واغاني ام كلثوم ليس بسبب تصرفاتها مع زميلاتها ولكن بسبب حبي للاغاني الخفيفة والقصيرة وهذا لايعني أنني انكر عظمة صوتها والدليل حب كل الشعوب العربية له . لكن انا احب انواع الاصوات الاخرى . فقط احب لها اغنية (أنت عمري). . ومطربتي المفضلة اللي مايمر يوم الا واستمع لها هي ( اليسا ) صاحبة الصوت الرومانسي والكلمات العذبه والموسيقى الجميلة . انصحك استاذي بأن تسمع لها اغنية (أوآخر الشتا ) باللهجة المصرية . جميلة جدا.

          298 

 

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=169425
----- 


تعليقات