كيف حصل المصريون القدماء على مياه نقية ؟

الباحثون المصريون - Egyptian Researchers
August 25, 2015  ·
كيف حصل المصريون القدماء على مياه نقية
تكمن الإجابة في بذور شجرة «الشوع - Moringa oleifera»، فهي تستخدم في تنقية المياه وتنظيف الأواني منذ عصور مصر القديمة. ولكن لم يعرف العلماء السبب أو الطريقة التي تتم بها العملية حتى فترة وجيزة.
 ولكن بفضل ورقة بحثية جديدة نشرت في مجلة «Langmuir» بواسطة باحثون من «جامعة ولاية بنسلفانيا - Pennsylvania State University»؛ تمكن العلماء من حل جزء من هذا اللغز المثير.
قبل الورقة البحثية وجد الباحثون أن البذور:
1 - تحتوي على بروتين معين.
2 - يتسبب هذا البروتين في تجميع البكتريا مع بعضها ثم تموت وتسقط في قاع الإناء.
3 - مما ينتج عنه بقاء المياه نقية بدون أية ملوثات.
ولكن الورقة البحثية قد وضحت أن تلك العملية تتم كالتالي:
1 - تقوم البذور بدمج جدران الخلايا للبكتريا المتجمعة معًا «علمًا بان جدار الخلية هو أساس حمايتها»
2 - يؤدي ذلك الى تعطيل البكتريا وموتها.
ولم يتوقف الباحثون عند هذه النقطة، ولكن أيضا حددوا أفضل وقت لقطف تلك البذور: وهو الفصل الممطر، عندما تكون البذور نضجت بالكامل. فقبل ذلك كانت طريقة الحصول على البذور التي تمتلك أكبر تأثير مجرد تخمين.
يعتبر هذا الاكتشاف خطوة أخرى في طريق زراعة تلك البذور في المناطق الأكثر حاجة إليها، وليست فقط المناطق التي تنمو فيها طبيعيا.
فبالإضافة لكونها منقية المياه، فهي مصدر للغذاء: حيث تحتوي على بعض أجزاء قابلة للأكل.طبقا لمنظمة «Water.org»، يوجد حوالي 769 مليون شخص حول العالم لا يمتلكون مياه نظيفة – وهذا يسبب حوالي 840,000 حالة وفاة كل عام، يمكن انقاذها بتوفير مياه شرب نقية.
معظم هؤلاء الناس يعيشون في مناطق ريفية، حيث يكون دور بذور الشوع مهم في انقاذهم.بالطبع مازال الأمر بحاجة للمزيد من البحث حتى نصل لدرجة نقاوة 100% للماء، ولكن هذا يقربنا من الهدف المطلوب، كما أن لديه تأثيرا واسعا على الدول النامية.
ترجمة: Abdallah Muhammad
مراجعة: عبدالله محمد البعثى
تصميم: Abdallah Taha
#الباحثون_المصريون

تعليقات