للتطبيق علي الضعفاء فقط

صلاح الدين محسن
8-8-2020

بالفيسبوك يوجد رجل طيب , يدعو للثورة علي الفساد في مصر . وينوي تطبيق الشريعة الاسلامية .. وهو يعيش في عصر الانترنت ويحمل في جيبه موبايل .. ! و هما بعض من عجائب مستجدات عصرنا العلمي .. و لم يعرفها الأنبياء زمان , ولا أحد منهم ذكرها في كتابه أو في أحاديثه التي عفا عليها الزمان .. !

وأخونا الرجل الطيب .. بعض من برنامجه وتكتيكاته لم تكن متوفره للأسف لدي شباب انتفاضة 25 يناير 2011 ضد نظام حسني مبارك . ( أقول انتفاضة 25 يناير 2011 ولا أقول انها كانت ثورة .. بل كانت اعتصام ومطالبات .. تصاعدت وصعدها الشعب المكبوت المقهور المفقور المسروق , الي مستوي الثورة . لكن قيادات الشباب لم يكونوا ولم يرتقوا لذاك المستوي الذي أوصلهم اليه الشعب .. ! فضاع كل شيء .. عدا سقوط رمز للنظام وقيام رمز آخر . لنفس  النظام . ! . ) .

نعود للرجل الطيب في الفيسبوك . ودعوته للثورة ..
بدأ الدعوة بشكل محايد وحرص علي عدم كشف ايدلوجية معينة ..
لكنني من قراءة تركيبته الشخصية والنفسية - من خلال الفيديو - , راهنت نفسي علي انه عضو بجامعة الاخوان .. أو علي الأقل يحمل فكر الاخوان - وهل من فرق ؟؟ 
وقد بات معروفاً ان جماعة الاخوان كوادرها يتلونون بألوان شتي ويتسللون بطرق مختلفة 
والجدير بذكره انه يقيم في أمريكا .. وبالطبع أمريكا فيها مصريون علمانيون وليبراليون . واشتراكيون . لكن عضو جماعة الاخوان المظلمين - أقصد المسلمين - هو الذي وجد في نفسه شجاعة الدعوة للثورة علي الفساد وعلي نظام الفساد . !
وهو يعِد بتولي السلطة لعامين فقط . يصحح فيها المسار ( حسب مفهومه للتصحيح ) ثم يبتعد عن الحكم ..

ويبدو لي انه يمتلك خطة ثورة وبرنامج عمل - لا تخلو من اجتهادات واسعة وعميقة - , ولكنه لا يمتلك كاريزما الزعيم .
ولعل المصريين بأمريكا بمختلف اتجاهاتهم نحو المعاصرة والعلمية . لا يمكن ألا يوجد بينهم من يمتلك كاريزما الزعيم .. ولكنه لا يمتلك - أو لم يظهر للآن - شجاعة مثل تلك الدعوة . أو خطة عمل وبرنامج .

ومن ضمن دعوة الرجل الاخواني الطيب .. حث من يرغب في مبايعته أن يسجل اسمه بصفحته " نبايع " والبيعة ستكون علي طاعة الله - أولاً - ..
وأنا لا أدري ما علاقة الله بالسياسة ؟ ..
ولماذا نطيع الله ؟! ان كان الله في أزمة وورطة العالم في وباء الكورونا مسلمون وغير مسلمين علي حد سواء لم يترك لنا ثمة اشارة بسيطة تدل علي وجوده حقاً ..
 لا جعل المعابد حصناً يحمي من يلجأ اليها ّ  ولا استجاب لدعوات كهنة ورجال الأديان والمؤمنين به في كل صباح ومساء برفع وباء الكورونا  وإيقاف حالة الذعر التي أصابت كل البشر بلا تمييز بين مؤمن وغير مؤمن وبلا تمييز بين بريء أو جاني , ولا تمييز بين ظالم ومظلوم .. ! وبلا تمييز بين أماكن مقدسة وأخري مدنسة .. كل الأماكن بلا تمييز ما لم تلتزم بالتباعد الاجتماعي فسوف تنقض عليها الكورونا .. بلا رادع ولا قاهر لها , لا من الأرض ولا من رب في السماوات .. ولا شفاعة نفعت لأنبياء أو أولياء ..
ان كورونا هكذ جعلت من الآلهة بكل أنواعها وبكل كتبها وأنبيائها  وأوليائها المزعومين .. أضحوكة وأهزوءة .. وأكدت ان كل تلك الآلهة هي محض أكذوبة .. أو أكاذيب كبيرة ..
فأية بيعة التي يدعو اليها ذاك الرجل الطيب : علي طاعة إله .. وكأن ما زالت توجد آلهة , وتستحق طاعتها أو عبادتها - بعد ما فعلته كورونا , في الخلق . بدون أن نري إلهاً نبس ببنت شفة . ولا همس همسة .. !!!

وكما قلت .. كنت قد راهنت نفسي علي ان ذاك الرجل الطيب من جماعة الاخوان - بالفعل .. منذ أيام قليلة خلع قناع الحياد .. وكشف الوجه الحقيقي لأيدلوجيته . ودعا لتطبيق الشريعة , وراح يطمئن من يتابعونه علي ألا خوف من تطبيق الشريعة ..
فعلي من , كانت دوماً تُطبّق تلك الشريعة ؟؟ - المّدللة ب " الغرّاء ! , والسمحاء !  
كم عدد من قطع محمد أياديهم بتهمة السرقة - بخلاف المرأة المخذومية  ؟؟
كلهم ضعفاء
وهل من جلدهم محمد  - أو رجمهم - بتهمة الزنا ؟؟
غير الضعفاء ..
لكن هل من أحد طالب بتطبيق الشريعة علي محمد , بتهمة الفسق والفجور , بعد تزوجه من أكثر من عشر نساء .. فالقرآن نهي عن الزواج بأكثر من إمرأة واحدة , بعدما قطع باستحالة العدل بين النساء " ولو حرصتم . فلا تميلوا كل الميل " - سورة النساء 129  - أي لا زواج بأكثر من واحدة - بعكس ما قاله في آية 3 من نفس السورة .. ورمي تكملة الحديث في ذاك الموضوع  بعيداً في آية 129 من نفس السورة .. الآية القاضية بعدم جواز تعد الزوجات .. وُضِعت الآية بخبث , بعيداً , قرب نهاية السورة . ولم توضع مع سياق الحديث عن جواز أو عدم جواز تعدد الزوجات بالآية رقم 3 .. !
خالف محمد الشرع فمن جرؤ علي المطالبة بتطبيق الحد عليه ؟؟

ومحمد  فشل في العدل بين نسائه , وكان يؤثر عائشة . وشرع في تطليق زوجته " سودة " فتوسلت اليه بألا يطلقها وهي متنازلة عن ليلتها لصالح عائشة .. فقبل محمد ذاك الظلم .. لصالح عائشة .. ولم يخف ألا يعدل ( وان خفتم ألا تعدلوا فواحدة - سورة النساء - .. وتزوج أكثر من واحدة .. مخالفاً قرآنه ..

رفعت شكاوي كثيرة لمحمد , عن طغيان خالد بن الوليد وتجاوزاته الوحشيته في الغزوات . فماذا فعل محمد ؟
لم يقم عليه الحد الشرعي..
ولا عزلَه ! ..
لأنه في الحقيقة كان راضياً تماماً عما يفعله خالد .. لذا كان يكتفي بالقول " ان في سيف خالد لرهقا " ويقوم بحركة تمثيلية .. بأن يرفع يديه نحو السماء ويقول " اللهم اني أبرأ اليك مما يفعله خالد " ولكن لا يعزله ولا يحاسبه علي فعله ..
( حقاً انه : نبي الرحمة ... !! ) .
 تطبيق الشرع كان دوماً علي الضعفاء
وعندما اغتصب خالد بن الوليد  امرأة مالك بن النويرة في ساحة القتال بعد قتل زوجها . طلب عمر , من أبي بكر الصديق عزل خالد واقامة الحد عليه .. ولكنه رفض .. ! وكان " خالد " يسير علي سنّة محمد في اغتصاب الأسيرة بعد قتل زوجها - فهكذا فعل محمد في صفية , بعد موقعة الخدنق .. ..
 أحكام الشرية لا تطبق الا علي الضعفاء .

وعبد الله بن عباس  ابن عم محمد .. وأحد أشهر رواة أحاديثه .. والذي أطلق عليه محمد , لقب " حبر الأمة " أي عالمها الجليل ..
بعد موت محمد .. ولّوه أمارة .. فأخذ خزينة بيت المال , واشتري قصراً وملأه بالجواري الحسان ..
فهل حاسبه أحد علي ما سرقه !!
كلا .. فقطع يد السارق أو المختلس أو الناهب .. حد يقام علي الضعفاء فقط
وهيئة الأمر بالمعروف في السعودية .. كم مرة أقامة حد قطع اليد علي من سرقوا من الضعفاء ؟؟؟
فهل أقاتمته يوماً علي أحد من الأمراء .. ؟؟؟
وهل أقاموا الحد علي من ذبح الصحافي السعودي " جمال خاشقجي " ..؟؟
كلا .. لأن المتهم الأول هو الأمير .. ولي العهد .. فمن يجرؤ علي المطالبة بتافصاص وقطع رقبة الأمير ولي العهد  ؟ .. ..

كم من الناس سجنوا بتهمة الاتجار أو تعاطي المخدرات الحشيش , ببلد الرئيس الأسبق الراحل - الحشاش - ..؟؟
يحكي أن رئيساً ديكتاتوراً - راحلاً - .. كان معروفاً عنه انه حشاش .. كتب بخط يده في الدستور ان بلده بلد اسلامي وانه رئيس مسلم لدولة مسلمة . تستمد قوانينها من الشريعة الاسلامية 
فمن ذا الذي تجرأ وطالب - باخضاعه للتحليل الطبي - ومحاكمته وسجنه بتهمة تعاطي المخدرات  ؟؟ لو فعلها أحد .. لاختفي من علي وجه الأرض . 
تطبيق الشريعة دوماً يكون علي الضعفاء وحدهم

محمد لم يطبق الحد الشرعي - مرتان لا مرة واحدة - علي عائشة - زوجته المدللة - المرة الأولي عندما تخلفت عن القافلة وجاءت بصحبة رجل غير محرم .. وجلد الشهود بتهمة قذف محصنة ! ومنهم شاعره حسان بن ثابت ! وقال لها محمد . " ان كنتي قد لممتي يا عائشة فاستغفري " ثم رتب لها آية قرآنية تبرئها وقال ان الآية جاءت من عند الله - فالله عنده وقت فراغ كبير لمثل تلك الأمور الخاصة ! -

وفي المرة الثانية : دخل عليها فوجد عندها رجلاً .. فتغير وجهه ..! ولم يفعل أكثر من ذلك ..

واخترع محمد حيلة .. تفيد عائشة , اذا ما أرادت أن يدخل عليها رجلٌ ما ..
والحيلة هي : أن المرأة اذا أرضعت رجلاً .. صار محرماً عليها مثله مثل أخيها أو أبيها .. !
وكانت عائشة اذا رغبت في دخول رجل ما عندها . طلبت من بنات أختها ارضاعه ... !
--- !!
علي من تطبق الشريعة ؟؟
قطع يد السارق عقوبة تغلق باب التوبة تماماً ..  و كثيراً ما يردد القرآن " فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح , فان الله يتوب عليه . ان الله غفور رحيم .. سورة المائدة 39 " .. فاذا قطعت يده وظلت وصمة عار حتي الموت .. متي وكيف تكون هناك فرصة لتوبة !؟ 
قطع اليد معناه اغلاق باب التوبة .. 
لكن عقوبة مدنية رحيمة معقولة لا همجية .. لا تحدث له عاهة مستديمة . تترك له باب التوبة والاستقامة مفتوحاً
كيف .. ? هذا مثال :
عرفت  وقتما كنت موظفاً شاباً صغيراً ما بين 19 : 22 سنة . رجلاً ريفياً من عمر جدي - في حوالي 85 من عمره .. يلبس جلباباً وعمامة .. وكان من وجهاء قرية اشتغلت فيها من قبل .. قامت بيننا صداقة لأنه يحفظ شعر القدماء العظماء ويرويه . وأنا أحب الشعر .. وهو لم يتعلم سوي القراءة والكتابة .. سألته من أين وكيف حفظ ذاك الشعر الدسم  لشعراء عظماء ؟؟!
فأسرّ لي قائلاً : " كنت في صغري , شوضلي , وحرامي .. دخلت السجن - في العصر الملكي بمصر - .... وهناك وجدت مكتبة , فقرأت وتثقفت , وخرجا تائباً .. "
لو كانوا طبقوا الشريعة وقطعوا يده كسارق .. لما أفادته التوبة بشيء .. اذ ستظل يده المقطوعة ملصقة به العار حتي يموت .. وربما مات كمداً - أو انتحر - من ذاك العار الملازم له ( يده المقطوعة ) .. ولا عاش وتاب حتي ذاك العمر . ولا صار محترماً بعدما فتح صفحة جديدة شريفة مع المجتمع الذي قبله , وأتاح له فرصة العيش الكريم , والتقدم حتي يغدو من وجهاء بلدته ..
---- أرأيتم كم هي عقوبة فظة - قطع يد السارق - تلك العقوبة الشرعية الاسلامية , خالية من رحمة إله , ولا رحمة نبي , وفاقدة لأية رحمة من أي نوع ...؟؟؟
انها أول ما يسعي لتطبيقه , طلاب السلطة والحكم : تطبيق شريعة بدوية نشأت في صحراء فظة قاسية منذ أكثر من 14 قرن مضي من الزمان !!
=========

تعليقات