مقارنات غنائية

إعداد : صلاح الدين محسن
24-8-2020
( لا ندري ان كانت قصيدة أغنية " سمراء يا حلم الطفولة " التي نسمعها من عبد الحليم حافظ . هي من تأليف الأمير السعودي عبد الله الفيصل ؟ أم هي من تأليف الشاعر المصري " أحمد فتحي ؟ .. اذ توجد أقوا مختلفة .. ولا يخفي عن الكثيرين ان ما يتردد من ان بعض الأمراء السعوديين يشترون قصائد وأغاني . من فقراء الشعراء المصريين . وينسبونها لأنفسهم .. )

سنستمع لأغنيتين - قصيدتين , كل منهما لملحنين مختلفين - أو ملحن واحد - ومطربين مختلفين ..
الأولي : سمراء يا حلم الطفولة - كارم محمود , لحن حسين جنيد , ثم لحن كمال الطويل وغناء عبد الحليم حافظ )
و الثانية : رباعيات الخيام : نجاة الصغيرة  و  أم كلثوم
سمراء يا حلم الطفولة  . كلمات  عبد الله الفيصل . لحن حسين جنيد , غناء كارم محمود  - ثم نسمعها بصوت عبد الحليم  ولحن كمال الطويل :

مع كارم محمود  ولحن حسين جنيد  - سمراء :

سمراء يا حلم الطفولة   كلمات أحمد فتحي , لحن كمال الطويل . غناء عبد الحليم حافظ .

رباعيات الخيام  بصوت نجاة الصغيرة . لحن السنباطي  .. -ملحوظة هامة : من يقرأ رباعيات الخياك كلها , بالديوان , سيجد انها أكبر بكثير مما تغنيه سواء نجاة الصغيرة أو ما تغنيه أم كلثوم .. انها مقتطفات من الرباعيات .. وفيما غنته نجاة الصغيرة - التي غنتها في البداية , قبل أن تغنيها أم كلثوم - المقتطفات تختلف بعض أبياتها عما غنته أم كلثوم .. وهناك أبيات يبدو ان السنباطي قد اتفق مع الشاعر - مترجم الرباعيات من الفارسية للعربية - " أحمد رامي " علي إعادة صياغتها .. عندما قررا أن تغنيها أم كلثوم .. وطبعا الموسيقي لما غنته أم كلثوم طوَّرها السنباطي , كما طوَّر رامي الكلمات حسبما رأينا... هذا للعلم - ص . محسن -  :

باعيات الخيام ترجمة أحمد رامي , لحن السنباطي :
==========

تعليقات