الست عُمدة مدينة مونتريال

الست عُمدة مدينة مونتريال
                         عمدة مونتريال . فاليري بلانت (19-9-2019 Radio-Canada)
صلاح الدين محسن
6-11-2019

بكيبورد : صلاح الدين محسن
7-11-2019

في التسعينيات - وربما الثمانينيات - من القرن الماضي - كتب الأديب المصري يوسف جوهر . في بابه الأسبوعي بكبري جرائد مصر " الأهرام " مقالاً يحمل عنوناً ساخراً حول محاولة تولية المرأة منصب " عمدة قرية " في مصر . كان المفال بعنوان " حضرة العمدة حامل " ! . كسخرية من أن تكون امرأة هي عمدة القرية , وهي امل في نفس الوقت .. 
حينها لم يعجبني المقال .. لأنني شاهدت أمي - وغيرها - عندما كانت حامل . وتقوم بكافة مهامها تجاه بيتها وأولادها وزوجها .. وهكذا كل الأمهات في مصر وغيرها .. ويومها تساءلت : ما المانع من أن تكون المرأة هي عمدة , وحامل .. !؟

بعد ذلك بسنوات - عام 2008 , 2009 - شاهدت السيدة وزيرة الدفاع الاسبانية ,  تتفقد قوات بلادها المشاركة في أفغانستان , وفي الجنوب اللبناني , بينما هي حامل في شهرها الأخير - كما بدا من بطنها المنتفخة - ..
فما هي المشكلة .. ؟
Apr 29, 2008 - وزيرة الدفاع الإسبانية تتفقد في الجنوب اللبناني فرقة بلادها. ... وانتقلت الوزيرة تشاكون،37 عاما، الحامل في شهرها السابع، إلى قاعدة «ميغيل دي ... الايطالي كلاوديو غراتسيانو ومس
وفي 2008 أيضاً تم تعيين أول سيدة بمنصب عمدة في مصر بالصعيد . قرية كومبوها التابعة لديروط - محافظة أسيوط - وهي المحامية " إيفا هابيل "
 ثم تلاها تعيين سيدة أخري باحدي قري مركز مغاغة التابعة لشمال محافظة المنيا .. 

وفي آخر انتخابات علي منصب عمدة مدينة مونتريال الكبري , قمت بالتصويت  لصالح السيدة فاليري بلانت ..
في  البداية كنت أري صورها - وهي مبتهجة جداً ودائماً ! , لم أشاهد لها صورة بخلاف ذلك ..
وكانت لدي فكرة عن الناس الذين في حالة ابتسام دائم , انهم غالباً ما يكونوا فارغين .. فما القول بمن هي في حالة ابتهاج دائم وليس مجرد ابتسام ؟
ثم قرأت عنها , أثناء حملتها الانتخابية , فعرفت انها تحمل أكثر من شهادة جامعية , وزوجة , وأم لشاب عمره حوالي 16 سنة  .. أي انها سيدة ناجحة ..
المهم انني صوّت لصالحها في الانتخابات , وهي الآن عمدة مدينتنا " مونتريال الكبري "  .. وهي متحدثة رائعة , شاهدتها بالتليفزيون مؤخراً .. فيها حيوية ولها حضور كما نجوم الفن .. 

نتحدث هنا عن منصب العمدة فقط  - عُمدة قرية مصرية , عُمدة مدينة كندية كبري , وعرجنا الي منصب وزيرة الدفاع باسبانيا - .. لا رئيسات الحكومات بدول آسيوية كما بدول أوروبية .. ولا عن السيدات مستشارات الأمن القومي لأكبر وأقوي وأغني دولة - الولايات المتحدة الأمريكية - .
========

تعليقات