الآراء والاختلاف .. وكتّاب المهجر
الآراء والاختلاف .. وكتّاب المهجر
إعداد : صلاح الدين محسن
6-11-2019
من وقت لآخر أعيد نشر مقالات لكتّاب , منهم من أنتقد بعض مقالاتهم . انتقاداً يصل أحياناً لدرجة الشدّة . بقدر ما يحمله المقال مما أراه من نفاق لسلطة ما . أو حماقة فكرية , أو تراجع أو انحراف عن خط ومباديء معينة معروفة عند الكاتب ..
بعض هؤلاء قد يظن أنني قد دخلت معه في خصومة لا رجعة بعدها .. ! وأنني لن أنشر له في مدونتي سوي ما قد أصطاده من سقطاته أو انحرافاته أو حماقاته .. ( ولا أحد من البشر مبرأ من تلك الأشياء .. عدا خيانة الكاتب لفكره , أو انقلابه علي نفسه , وهذا يحدث للعديد من الكتّاب )
ولكن في الحقيقة انني لا أتردد في نشر مقال جيد اليوم , لكاتب هاجمته بالأمس علي مقال سيء كتبه .. ( وطبعاً تلك الأحكام هي من وجهة نظري , وربما أكون مخطئاً ) ..
لأنه لا يوجد خير محض , ولا شر محض , ولا صواب دائم أو خطأ دائم .. ..
وهكذا لا أجد حرجاً من نشر مقال أعجبني - هنا بمدونتي - بصرف النظر عما سبق مع نفس الكاتب..
-- واليوم اخترت هذا المقال :
منقول من الفيسبوك . صفحة الأستاذ " محمد عبد المجيد " - صحافي وكاتب نرويجي - مصري . يُصِرّعلي أن يكتب بجانب اسمه " طائر الشمال " .
إعداد : صلاح الدين محسن
6-11-2019
من وقت لآخر أعيد نشر مقالات لكتّاب , منهم من أنتقد بعض مقالاتهم . انتقاداً يصل أحياناً لدرجة الشدّة . بقدر ما يحمله المقال مما أراه من نفاق لسلطة ما . أو حماقة فكرية , أو تراجع أو انحراف عن خط ومباديء معينة معروفة عند الكاتب ..
بعض هؤلاء قد يظن أنني قد دخلت معه في خصومة لا رجعة بعدها .. ! وأنني لن أنشر له في مدونتي سوي ما قد أصطاده من سقطاته أو انحرافاته أو حماقاته .. ( ولا أحد من البشر مبرأ من تلك الأشياء .. عدا خيانة الكاتب لفكره , أو انقلابه علي نفسه , وهذا يحدث للعديد من الكتّاب )
ولكن في الحقيقة انني لا أتردد في نشر مقال جيد اليوم , لكاتب هاجمته بالأمس علي مقال سيء كتبه .. ( وطبعاً تلك الأحكام هي من وجهة نظري , وربما أكون مخطئاً ) ..
لأنه لا يوجد خير محض , ولا شر محض , ولا صواب دائم أو خطأ دائم .. ..
وهكذا لا أجد حرجاً من نشر مقال أعجبني - هنا بمدونتي - بصرف النظر عما سبق مع نفس الكاتب..
-- واليوم اخترت هذا المقال :
منقول من الفيسبوك . صفحة الأستاذ " محمد عبد المجيد " - صحافي وكاتب نرويجي - مصري . يُصِرّعلي أن يكتب بجانب اسمه " طائر الشمال " .
حوار الطرشان!
س. لماذا تهاجم بلدك من الخارج؟
ج. أنا أنتقد الرئيس . اي الموظف الكبير جدا الذي تم تفويضه من الشعب.
ج. أنا أنتقد الرئيس . اي الموظف الكبير جدا الذي تم تفويضه من الشعب.
س. لماذا لا تأتي هنا وتهاجم بلدك؟
ج. أنا لا أهاجم بلدي، أنا أنتقد سياسة زعيم أو قائد أو رئيس، ونحن عشرة ملايين مصري خارج مصر، فهل المطلوب من كل واحد منا أن يحجز تذكرة عودة كلما أراد أن يبدي رأيه؟
ج. أنا لا أهاجم بلدي، أنا أنتقد سياسة زعيم أو قائد أو رئيس، ونحن عشرة ملايين مصري خارج مصر، فهل المطلوب من كل واحد منا أن يحجز تذكرة عودة كلما أراد أن يبدي رأيه؟
س. ولكننا هنا في الداخل ننتقد، ونهاجم، ونعرف أفضل مما تعرفون، وأنتم بعيدون عن الواقع.
ج. هل هذا ينسحب على انتقادي للسادات، ثم لمبارك، ثم للمشير طنطاوي، ثم لمحمد مرسي أم أن الانتقاد حلال من الخارج في عهود وحرام في أزمنة أخرى؟
ج. هل هذا ينسحب على انتقادي للسادات، ثم لمبارك، ثم للمشير طنطاوي، ثم لمحمد مرسي أم أن الانتقاد حلال من الخارج في عهود وحرام في أزمنة أخرى؟
س. المصريون في الخارج يتأثرون بالغرب، ولا يرون الصورة بوضوح.
ج. والمصريون في الداخل يترنحون ما بين هراوة السلطة و .. العادة التي تخمد الغضب على الظلم.
ج. والمصريون في الداخل يترنحون ما بين هراوة السلطة و .. العادة التي تخمد الغضب على الظلم.
س. نحن الآن في عصر حماية مصر من المصير السوري/الليبي/العراقي، فهذا فضل للرئيس لا ننكره!
ج. والمصريون في الداخل هم الذين صمتوا ثلاثين عاما ومبارك ورجاله يفرغون جيوبهم، وسكتوا على المشيروهو يأمر بكشف عذرية بناتهم، وأوصلوا المرشد وتابعه مرسي وعصابة الاخوان إلى السلطة! أليس كذلك؟
ج. والمصريون في الداخل هم الذين صمتوا ثلاثين عاما ومبارك ورجاله يفرغون جيوبهم، وسكتوا على المشيروهو يأمر بكشف عذرية بناتهم، وأوصلوا المرشد وتابعه مرسي وعصابة الاخوان إلى السلطة! أليس كذلك؟
س. لكننا نرتاب في حبكم لبلدكم الأم!
ج. ونحن نخاف من مبالغاتكم بأنكم تحبونها، لذا وصل إلى القصر في عهود متفرقة كل أنواع الطغاة.
ج. ونحن نخاف من مبالغاتكم بأنكم تحبونها، لذا وصل إلى القصر في عهود متفرقة كل أنواع الطغاة.
س. انتم تصيحون وتنتقدون لأنكم بعيدون عن أعين السلطة والشرطة وزائر الفجر، وهذه ليست شجاعة.
ج. بل هي حجة لنا وليست علينا، ولو كانت قائمة المترقبين للوصول خالية من المعارضين، لكنا معكم في كل مظاهرة أو اعتصام.
ج. بل هي حجة لنا وليست علينا، ولو كانت قائمة المترقبين للوصول خالية من المعارضين، لكنا معكم في كل مظاهرة أو اعتصام.
س. أنتم تفهمون الأوضاع هنا من خلال إعلام غربي مغرض.
ج. وأنتم تفهمونه من خلال إعلام قرداتي راقص، أو جبان أو وصولي.
ج. وأنتم تفهمونه من خلال إعلام قرداتي راقص، أو جبان أو وصولي.
س. لماذا لا تتركوننا في حالنا، فأنتم هاجرتم وهجرتم، سافرتم وصافرتم، تغربتم وغربتم، وطرتم وتطيرتم؟
ج. إذا اهتممنا ببلدنا الأم قلتم بأننا أصبحنا غرباء، وإذا أدرنا ظهورنا لكم اتهمتمونا بأننا أصبحنا ناكري الجميل.
ج. إذا اهتممنا ببلدنا الأم قلتم بأننا أصبحنا غرباء، وإذا أدرنا ظهورنا لكم اتهمتمونا بأننا أصبحنا ناكري الجميل.
س. لماذا لا تقفون مع الرئيس السيسي في هذه المرحلة العصيبة؟
ج. وقفنا كثيرا في بداية حُكمه، والسؤال ينبغي أن يوجه إليه: لماذا لا يقف مع المصريين، حتى لو غضّ الطرف عن مصريي الخارج، فمصريو الداخل أمانة في عنقه.
ج. وقفنا كثيرا في بداية حُكمه، والسؤال ينبغي أن يوجه إليه: لماذا لا يقف مع المصريين، حتى لو غضّ الطرف عن مصريي الخارج، فمصريو الداخل أمانة في عنقه.
س. أنتَ تعيش حياة رفاهية في الخارج، فلا مصداقية لحبك لبلدك!
ج. هل تريد أن نستبدل مواقعنا؟ أن تعيش أنت في الخارج ويضعون اسمك في كشوف المترقب وصولهم، ويتم حرمانك من أهلك ووطنك ومن تقبيل يد أمك ورأس أبيك، أو زيارة قبريهما، وأنا أعيش حياتك شريطة أن لا تتدخل أنت أو مصريو الخارج في شؤون مصريي الداخل؟
ج. هل تريد أن نستبدل مواقعنا؟ أن تعيش أنت في الخارج ويضعون اسمك في كشوف المترقب وصولهم، ويتم حرمانك من أهلك ووطنك ومن تقبيل يد أمك ورأس أبيك، أو زيارة قبريهما، وأنا أعيش حياتك شريطة أن لا تتدخل أنت أو مصريو الخارج في شؤون مصريي الداخل؟
محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو - النرويج
طائر الشمال
أوسلو - النرويج
تعليقات
إرسال تعليق