أيها المتعصبون للغاتهم .. مهلاً مهلاً .

قطوف من كتاب " مستقبل اللغات "
30-11-2019

الكتاب تأليف صلاح الدين محسن
نُشِر للمرة الأولي عام 2015 . في موقع كُتب جوجل .
ومنشور الآن كذلك بموقع *
 الفصل 20 :
شعراء يتغزلون في لغات تستعبد شعوبهم  :

رغم انه لا  توجد لغة بالعالم تخلو من السذاجات والبدائيات – بطبيعة الحال .. بحكم أعمارها المنتمية لأزمان بعيدة . فان الشعوب تخضع لاستبداد عيوب وحماقات لغاتها.. وكل أمة تقدس لغتها بعيوبها وبحماقاتها – نهج قبلي - ! ... و نجد شعراء يتعزلون في مفاتن وجمال مزعومين للغات بلادهم , ويتغنون بمحاسنها المزعومة !! واليكم هذا الحال أو المثال :
لصعوبة اللغة العربية ..( وهي اللغة الأساسية التي أكتب بها ككاتب . فهي لغة مصر الحالية ومنذ مئات السنين , ومنذ دخلها البدو العرب في القرن السابع الميلادي )  . كنا نتعرض للضرب بقسوة من مدرسي اللغة العربية . عندما كنا تلاميذ بالمدارس الابتدائية وحتي الثانوية . وهذا عبر عنه ببراعة . أحد أشهر الأفلام المصرية " الأرض " في احدي لقطاته . والفيلم عن قصة الأديب والشاعر والصحفي المصري الكبير الراحل" عبد الرحمن الشرقاوي "
حيث يقدم لنا تلميذ طفل صغير . يسعي مدرس اللغة العربية لحشر وحشو فمه وعقله بعبارة عربية فصيحة غليظة يصعب علي الكبير ابتلاعها . بسرعة فكر الصغير في مخرج يهرب به من عقاب المدرس , بعد توقع فشله في اعادة نطق  الجملة . فتظاهر بشدة الظمأ , ورفع اصبعه متوسلا للمدرس : " أستاذ .. أروح أشرب ..!  " .
انه استعباد لغوي .. رق .  لا يجد من يحرر الناس منه
لغات تعيش معنا ونعيش بها . وقد  وضعتها عقول اناس كانوا يعيشون منذ  من 3 آلاف سنة , وربما من 5 آلاف أو أكثر ( في حلقة سابقة .  أوضحنا كيف لعظماء فرنسا مثل سارتر وديجول . أن يخضعوا لاستعباد حماقات موجودة في لغتهم الفرنسية ..! التي يرونها ملكة جمال اللغات ..! - كأن ينطقول عدد 90 بالفرنسية , هكذا : -  4 عشرينيات وعشرة - هكذا يُكتب ويُنطق بالفرنسية : Quatre vingt dix ) . !

أظن أن كل لغة من لغات العالم . مثلها مثل اللغة العربية . لها شعراء من أبنائها . سطروا أجمل قصائد الغزل في حماقاتها العتيقة جداً
يوجد في اللغة العربية قصيدة يتحدث فيها أحد أعظم شعراء مصر في القرن العشرين - حافظ ابراهيم . شاعر النيل  -. باسم اللغة العربية , فيقول :
أنا البحر في أحشائه الدُرُ ( اللؤلؤ ) كامن **  فهل ساءلوا الغواص عن صدفاته
!
بينما شاعر آخر من أشهر شعراء مصر طوال أكثر من نصف قرن مضي  - فاروق شوشة -. خصص برنامجاً اذاعياً . عن اللغة العربية . طوال عشرات السنين . كان عنوانه " لغتنا الجميلة " يقصد اللغة العربية .. ! يقدم كل حلقة من برنامجه . بقراءة بيت الشعر السابق لشاعر النيل " حافظ ابراهيم " .. لعل هكذا يوجد شعراء لكل لغة . يتغزلون في  حصو وزلط وبعر لغاتهم وكأنها لؤلؤ مكنون . ( ملحوظة : يوجد كتاب هام , يبين في قصله الأخير , كماً من كلمات عربية تؤكد أن تلك اللغة ليست بحراً بأحشائه درُ كامنٌ . بل حصوٌ وزلط , وحجارة , وأقسي . الكتاب " العرب والمرأة " للباحث المصري والمحامي التنويري " خليل عبد الكريم  ) " – الطبعة الأولي . عام 1998 . الناشر : دار الانتشار العربي , دار سيناء .  الباب الرابع , من ص 193 : 221 -
!!
 ---
 الفصل 33 : خاتمة  - الاستعلاء اللغوي ..
كل دول العالم التي ارتقت وتحضرت . قد صارت تؤمن بالمساواة بين البشر , وعدم التمييز بسبب اللون أو الجنس أو الديانة ..
عدا شيء واحد بغيض . ما زال قائما , ولم ترق فوقه , وهو " الاستعلاء اللغوي , والتمييز بين اللغات " .. !!
وكلها لغات قديمة - كما بيننا - , يكسوها الصدأ . من الداخل ومن الخارج .. ! .
فلا ينافس الفرنسيين في تمسكهم بلغتهم , سوي الصينيين .
ولا يفوق الألمان , في الاستعلاء اللغوي , سوي العرب ..
 وهناك دول كبري عدة أخري , تخوض سباقاً - منه الظاهر , ومنه الخفي - لأجل أن تتسيد لغتها بين لغات العالم , وربما تطمح كل دولة  في أن تكون لغتها هي لغة كل البشر .. هؤلاء البشر الذين يجتمعون جميعاً تحت سقوف لغات كلها عتيقة وانتهي زمانها - كما المحراث الزراعي الخشبي - !

لم يبقي لانتشال الانسان من محنة الاستعلاء اللغوي سوي . أن تنص قوانين الأمم المتحدة . علي نبذ الاستعلاء اللغوي .
والتعصب والتمييز بين اللغات .
ان المجتمع الانساني . الذي باستطاعة كافة شعوبه . بجميع القارات . أن يشاهدوا الدورة الأولبمية الرياضية - ذاك النشاط الانساني العام - في وقت واحد . وبكافة أنحاء كوكب الأرض .. وباستطاعة البشر بجميع أنحاء العالم . أن يشاهدوا . في وقت واحد .. اجتماعاً مذاعاً علي القنوات الفضائية بهيئة الأمم المتحدة . في قضية تهم كل البشر . بمختلف شعوبهم ...
من حق هؤلاء البشر أن تكون لهم لغة عامة موحدة وجديدة , مبرأة من عيوب وحماقات ومضحكات , تتسم بها كافة اللغات الحالية بكل العالم .. بل ان قيام مثل تلك اللغة . هو واجب , وضرورة باتت ملحة . ولاسيما أن كافة لغات العالم , الحالية . قد شاخت , منذ سنوات بعيدة . بعدما مضي علي صناعاتها . آلاف من السنين .. أو مئات . علي أقل تقدير . كما بيننا في هذا الكتاب .
-----
نرجو أن نكون قد قدمناً لكم شيئاً معقولاً ومفيداً
أقنعكم  بضرورة اصلاح اللغات . تلك الصناعات القديمة للأجداد الأوائل .
بعدما رأينا معاً . ما باللغات  من عيوب وخروقات .  لعلها لم تكن ظاهرة  لنا من قبل .

ولعلكم تشاركوننا الرأي في أن اصلاح اللغة يساعد الأمم التي تطورت علي المزيد من التطور .. ويسهل  للأمم الراغبة في اللحاق بالتقدم . طريق الوصول . بل ان استحداث لغة جديدة تتكلم بها شعوب العالم . قد بات حاجة وضرورة انسانية عامة .
==== هوامش :
 * كتاب مستقبل اللغات :
https://www.4shared.com/web/preview/pdf/YZbOhJfTiq?
==
                       

تعليقات