من كندا لمصر - الشوفاج بديل للدفاية

 صلاح الدين محسن 

8-3-2021

الشوفاج  -الذي هو وسيلة التدفئة السائدة في مونتريال - مقاطعة كيبيك الكندية -   ليس اختراعاً جديداً -..  فقد شاهدته في لبنان منذ 50 سنة . قبل الخراب بالحرب الأهلية . 

ولكن يبدو انه ليس موجوداً في كل مقاطعات كندا . فأحد معارفي . وهو مصري يقيم في " تورنتو " منذ عشرين سنة .. و لم يسمع عن ال " شوفاج " من قبل .. 

بحثت بالانترنت عن أنواع الدفايات الموجودة في مصر فوجدت الآتي :

 الصورة التالية هي للنوع الشائع " شوفاج " مستطيل أبيض بأسفل - وهو السائد في مونتريال - كما ذكرت - . مقطع لجزء منه , بأرضية الصالة . فوق الباركيه مباشرة , وأسفل النافذة -  :

الشوفاج , هو أكثر توفيراً لاستهلاك الكهرباء - كما يبدو لي - . ولانه بعكس الدفاية ( الشعبية ) التي تكون عبارة عن جمر عند تشغيلها . مما يسهل الاشتعال ويمكن أن تكون مصدر خطر . وتحرق الأكسوجين بالغرفة . بعكس الشوفاج - الذي لا يتحول الي جمر عند تشغيله - يعمل بالكهرباء - , وانما يَسْخَن فقط . فيؤدي لتسخين هواء الغرفة , دون احراق الأوكسيجين .. لذا فهو صحّي وآمِن عن الدفاية . وأقل استهلاكاً للكهرباء 
نحرص علي ابعاد الستارة عنه - للاحتياط - ولكنني لاحظت انها لو طالته - بالخطأ - فلا يحدث اشتعال ..

وقد اتضح لي - حسب علمي - عدم وصوله لمصر .. ويبدو لي ان النوع كما بالصورة الأخيرة عمليٌ أكثر ولا يشغل حيزاً بالغرفة ... 

فليتهم يعممونه في مصر , كوسيلة تدفئة شعبية . في الشتاء بدلاً من الدفاية .. لقلة استهلاكه للكهرباء ولصحيّته ولكونه مأمون عن الدفاية الكهربائية. بالاضافة الي أن تصنيعه سهل , وسعره سيكون ميسوراً بالنسبة لعامة الشعب.. ( حسب تقديري ) .

-------------------------------

تعليقات