للنقد فقط

 
للنقد فقط - أغنية من غير ليه

صلاح الدين محسن

الأغنية تحتوي في وقت واحد علي معجزة ، ، وعلي أشياء مكررة لا جديد فيها

أما المعجزة ففي صوت عبد الوهاب رغم اقتراب عمره من المائة عام ، لا يزال شبابا ! ولا تزال لديه الرغبة والطاقة لان يلحن ويغني ( وهو ما أبكي ابنه الأكبر ، عندما طلب الأب منه ابداء رأيه في الأغنية - كما قال في برنامج فضائي ) ...اللحن فيه توليفة من ألحان أغاني سابقة لعبد الوهاب .

ومعاني كلمات الأغنية مطروقة من قبل في قصيدة " لست أدري " للشاعر ايليا أبو ماضي . التي غناها عبد الوهاب قديماً ( عبارة عن مقتطفات .. من قصيدة طويلة عظيمة " الطلاسم " ) ...

والفرق بين معني كلمات " من غير ليه " تأليف شاعر الأغاني الرائعة. مرسي جميل عزيز . وبين معاني " قصيدة لست أدري" إليا أبو ماضي " هو ان " إيليا " مضي في تساؤلاته الفلسفية الوجودية حتي النهاية . ولم يغلق باب التساؤل ففي الاغلاق كف عن البحث عن الحقيقة وتوقف عن الابداع الخلاق . لا الابداع الترفيهي . 

 نعم ..  شعر الأول - مرسي جميل - أغلق باب التساؤل الفلسفي الذي هو طلبا للمعرفة ، ومن عنوان الأغنية - من غير ليه - !! بمعني : من غير ما تسأل ، هو كدا وبس ..ثم أنهي تساؤلاته بالطريقة الخيامية - نسبة للشاعر الفيلسوف العكروت عمر الخيام في رباعياته - باللجؤ للعبث واللهو الغرامي والشرب . أما قصيدة إيليا أبو ماضي ..سواء ما غناه منها عبد الوهاب ، أو القصيدة ككل ، فإن الشاعر لم يخرج بتساؤلاته الفلسفية المقدامة عن حدود الفلسفة .. لم ينح تجاه العبث والتهريج ، هربا من مسؤلية الفلسفة والفيلسوف ، وإنما بقي في محيطه وفِي ملعبه كفيلسوف شاعر - أو كشاعر فيلسوف . بعكس شاعر العامية الغنائي الكبير مرسي جميل عزيز ، الذي بعدما كرر نفس التساؤلات الفلسفية التي قالها ايليا أبو ماضي - بالعامية المصرية - .. توجه الي ما يمكن ترجمته بالقول : حنوجع دماغنا ليه بالحاجات دي !؟ أحسن حاجة خلينا عايشين وخلاص , مع الحب والحبيب ، والذي منه .. علشان ننسي وجع الدماغ !

لقد نزل عبد الوهاب من مستوي أعلي في قصيدة " لست ادري " لايليّا أبي ماضي " التي غناها عام 1944 . لمستوي أدني بغنائه " من غير ليه " - في أوخر حياته - لمرسي جميل عزيز . 

مثلما نزلت أم كلثوم بنفسها , من مستوي أغانيها في الثلاثينيات في افتتاح الاذاعة ولد الهدى ، سلوا قلبى ، نهج البردة لأحمد شوقى، رباعيات الخيام - ترجمة أحمد رامي - : , و ما غنته في حفل عام 1954 : سهران لوحدي و يا ظالمني .. لحن السنباطي .. هابطة بنفسها الي مستوي أغنية " حب ايه " لحن بليغ حمدي .. !!

فأغنية عبد الوهاب " لست أدري " شعر " إليّا أبو ماضي ".. هي الأرقي من كل النواحي من أغنية " من غير ليه "  - كلمات ولحن وموسيقي - .. التي لم يكن لها مبرر .. سوي انها أثبتت معجزة احتفاظ عبد الوهاب بشبابية صوته رغم اقتربه من سن المائة عام .. وبعض من طعم القديم من ألحانه وموسيقاه وبعض الجديد ..

------ لنستمع لعبد الوهاب في " لست أدري " :

ثم نستمع الي ما يمكن الاستماع اليه - كلٌ حسب ذوقه - لأغنية " من غير ليه " أجمل مقطع , كما يري البعض - :


-----------------------------

تعليقات