الثلاثي المرح - صفحة مجيدة وفريدة في تاريخ الغناء

إعداد  صلاح الدين محسن
3-11-2017
 حوالي 90 أغنية تحف فنية غنائية اخترنا منها هذه التحفة - وبعدها تعريف كامل عن ذاك الثلاثي الممتع..
 بالطبع كلمات الاغنية تعبر عن عصر كانت الفتاة لا تبدي رأيها في العريس بل تترك امرها للوالدين . وان سالوها عن رايها في العريس المتقدم لها , تقول بخجل لابوها ولامها " اللي تقولوا عليه " ! وكان هذا دليل أدب وعفة ! هكذا كان حال ذاك الزمان , لكن الآن الوضع تغير بطبيعة الحال - الي حد كبير-  اذ صار للفتاة حرية اختيار او رفض العريس المتقدم للزواج منها ,  وان استمعت لمشورة الابوين . .. 
توجد للثلاثي المرح أغاني كثيرة ,  لكن يبدو لنا ان تلك الاغنية غير معروفة كثيراً , وتوقفنا عند قيمتها الفنية , مع تحفظنا علي مضمون معاني الاغنية , المعبرة عن عصرها لا عن عصرنا ,  
مع اغنية الثلاثي المرح " جانا 3 عرسان خطبونا - وبعدها المزيد من التعريف بالعضوات وبتاريخ الفرقة :
عن الثلاثي المرح :
مكان الميلاد القاهرة، مصر
الجنسية  مصر
الحياة العملية سنوات النشاط : 1958 - 1967 ( 9 سنوات .. وحوالي 90  أغنية)
الشريكات : 
وفاء محمد مصطفى 
 صفاء يوسف لطفي 
 سناء البارونى ( شقيقة سهير الباروني)

معظم الفرق الثلاثية الغنائية التي ظهرت في مصر لم يحالفها النجاح واعتزلت باكرا لأنها تقليد واستنساخ لفرقة الثلاثي المرح، وبقي الثلاثي المرح متصدراً ومحققاً نجاحات متتالية . حُلّت الفرقة بعد سنوات النجاح هذه و لكن سيظل الثلاثي المرح يذكر كصاحب السبق الأول في تقديم هذا اللون الرائع من الغناء الممتع بالصوت و الأداء المتميز المرح الذي لا يمكن أن ينسى حتى يومنا هذا .

اشتركن في حفلات (أضواء المدينة) حيث كان يضج المسرح بالتصفيق عندما يعلن المذيع وعلى الهواء مباشرة عن بدء فقرة (الثلاثي المرح) . تميز الثلاثي المرح بصوت جميل لكل من أعضاؤه, فكل واحدة منهن امتازت بصوت جميل وكان يؤكد هذا كل من استمع اليهن في جلسات خاصة وعائلية، عندما كانت وفاء تدندن بصوتها اغاني فيروز وصفاء وهي تستعيد اغاني اسمهان وتترنم سناء باغنيات سعاد محمد .

أستعانت بهن كثيرا من الفرق الموسيقية والتي كانت تغني بمصاحبتهم في حفلات عدة في الجامعات و في الأفراح .

اشتركن في تقديم العديد من الحفلات الغنائية في كثير من الدول العربية كالعراق، حيث غنين عدة الحان وباللهجة العراقية ومن اشهرها اغنية «أسعد يوم» للملحن العراقي الراحل رضا علي . كذلك، من التراث الليبي غنت الفرقة «يا العنب» .و(ياصغير في صغارنا ) و (تعال يابونا ) سجلة في لبنان من التراث الليبي و في بداية السبعينيات زار الثلاثي المرح الأردن وقدمن حفلة خاصة ، تم تسجيلها في استوديوهات التلفزيون الأردني وتخللها معظم أغانيهم الجميلة .
اشتركن مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم (يوم من عمري) في أغنية (ضحك و لعب و جد و حب ) مع الفنان عبد السلام النابلسي والفنانة زبيدة ثروت و رغم انه لم يتم الاشارة إلى اسمائهن ضمن مقدمة الفيلم الا أنهن أضفين على الاغنية جواً من الحيوية والمرح و أعجب بهن المشاهدين جدا .
قدمن أغنية (التلفزيون) في مقدمة فيلم (صغيرة على الحب) لسعاد حسني في أواسط الستينات .

اغاني مشهورة
استطاع الثلاثي المرح أن يقدم ألوانا عديدة من الغناء كالاوبريتيات الغنائية و أغاني الأعياد كعيد الفطر و عيد الأضحى و عيد الأم (كذلك شدوا للأب) و عيد الإذاعة المصرية و الأغاني الشعبية و الريفية و العاطفية و أغاني الصباح و أغاني الأطفال و أغاني الأفراح و الأغاني الوطنية و الأغاني الدينية و أغاني خاصة بـالترابط التاريخي بين مصر والسودان و أغاني المناسبات المختلفة كمناسبة توقيع الوحدة بين مصر و سوريا و ذكرى ثورة يوليو 1952 و مناسبة بناء السد العالي . التالي 88 أغنية من أجمل ماقدم من الأغنية القصيرة في الغناء العربي .

شدو الثلاثي المرح كان لكثير من شعراء ذلك العصر الجميل أمثال صلاح جاهين، ومرسي جميل عزيز، وصالح جودت، وعبد الفتاح مصطفى
كما لحن لهن كثيرٌ من مبدعي ذلك العصر أمثال علي إسماعيل الذي تبانهم و كذلك سيد مكاوي، ومحمد الموجي، وحلمي بكر، وعبد العظيم محمد، وحلمي أمين، ومنير مراد، وأحمد صدقي، وعبد العظيم عبد الحق، ومن ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب شارك الثلاثي بالغناء في المقطوعة الموسيقية «المماليك»

 التوقف و الإعتزال[عدل]
قرر أعضاء الثلاثي المرح الاعتزال و هن في قمة تألقهن وشهرتهن , ليس لخلاف بينهن انما بـسبب الزواج . فقد اتجهت وفاء للعمل بـالتدريس ثم انتقلت إلى دولة عربية للعمل . أما سناء فتزوجت من المخرج الكبير الراحل حسن الامام وفضلت الاستقرار الأسري . وصفاء تزوجت أيضاً من المخرج سامي أبو النور . و رغم انقطاعهن عن مواصلة العمل الفني، الا ان صداقة متينة بقيت تجمعهن .
- منقول من الويكيبيديا -
======

تعليقات