سلطانة الطرب - أجيال غنت تلك الأغنية

 في الخمسينيات من القرن الماضي , رددنا كأطفال تلك الأغنية - كما سمعناها من الكبار - , دون أن نعرف انها أغنية لسلطانة الطرب " منيرة المهدية " لم نسمع عن هذا الاسم .
كنا نغني : 
تعالي لي يا بطة    وأنا مالي هيه
وشيلي لي  الشنطة     وأنا مالي هيه
الشنطة خفيفة     وأنا مالي هيه
بتلاتة تعريفة     وأنا مالي هيه  

( التعريفة - كان 5 مليم = 5 بالألف من الجنيه المصري . الجنيه كان = ألف  مليم , وكانت ال 5 مليم - أي التعريفة - لها قيمة شرائية . كان ثمن الصحيفة 5 مليم = تعريفة )

أغلب الظن انه لا يزال يوجد الآن من يرددون تلك الكلمات , خصوصاً للأطفال 
حتي وقت قريب , كنت أظنها مجرد غناء شعبي فلكوري " تعال لي يابطة " يرددهها الصغار والكبار ,, وقتما لم يكن في ساحة الغناء سوي أم كلثوم - تتربع فوق العرش - ونجاة الصغيرة وشادية وسعاد محمد وصباح . وليلي مراد وأغاني أسمهان . أما منيرة المهدية . فكان اسمها قد دخل متحف التاريخ . بالنسبة لعموم الناس .
                      أغنية " تعالي لي يا بطة " بصوت  منيرة المهدية  :

تعليقات