جراب الحاوي وشجر الأرز

صلاح الدين محسن
11-11-2017
جراب الحاوي يخرجه فارغاً ثم يمد يده بداخله ويخرج حمامة ترفرف بجناحيها امام الناس ,, يرمي بها في الهواء فتطير وتذهب بعيداً ... ثم ينفض جرابه ثانية , فنجده فارغاً .. يمدها بداخله ويخرجها حاملة أرنباً حياً .. !
هذا ما يستخرجه الحاوي من جرابه , بالشارع أمام عامة الجمهور , او فوق خشبة المسرح : حمامة أو أرنب ..
اما الحاوي في السياسة فباستطاعته أن يخرج من جرابه أشياءً أكبر بكثير: شجرة أرز كاملة .. بطولها وبعرضها , وبفروعها وبأوراقها خضراء .. !

  رئيس وزراء دولة .. سبق أن زار وقابل رؤساء دول عظمي كأمريكا وغيرها من الدول الكبري .. ذهب لزيارة دولة بالشرق الأوسط .. فاذا به يعلن استقالته من رئاسة وزراء بلده , من هناك - لا من بلده ..
ثم قيل انه تحت الاقامة الجبرية بتلك الدولة .. باعتباره مواطناً من رعاياها . والا فما معني ذلك ؟
جلا جلا .. جلا جلا .. قرب تعالي يا وله
رئيس الوزراء ذاك كان يمثل دولة بلاد شجر الأرز , وبعلبك , وجبران خليل جبران , وفيروز والرحابنة , وميخائيل نعيمة , وايليا أبو ماضي , وسعيد عقل ,, وجوجينا رزق - ملكة جمال العالم السابقة - ونجاح سلام , ونوابغ كثيرون في شتي المجالات . منهم من ينتشرون بمختلف دول العالم .. 
انه الرئيس سعد الحريري , ابن رئيس وزراء لبنان الأسبق . الشهيد رفيق الحريري . 
عندما خرج من بلاده وأعلن استقالته من دولة أخري كان يزورها , كانت تلك الدولة هي : السعودية .. التي تعيش صراعاً مذهبياً لا يتوقف مع ايران , فوق جثث دول وشعوب , منها لبنان ..
كيف حدث ذلك ؟
هذا نعرفه مما نشره الاعلام واخترنا منه :
موقع فرانس 24  - يوم 6-11-2017  يقول :
وتسري في لبنان شائعات كثيرة منذ ذلك الحين حول "احتجاز" الحريري أو "توقيفه"، لا سيما أن استقالته ترافقت مع حملة توقيفات في السعودية شملت شخصيات سعودية وأمراء من العائلة المالكة.
وغذى الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله هذه الشائعات الأحد عندما قال "أين هو اليوم؟ هل هو في الإقامة الجبرية؟ هل هو موقوف؟ هل يستطيع العودة إلى لبنان؟ هل سيسمح له بالعودة إلى لبنان؟ هذه أسئلة مشروعة".
واعتبر نصرالله أن استقالة الحريري "قرار سعودي أملي عليه".
المحلل السياسي جورج علم "استقالة الحريري لا تليق برئيس وزراء أي دولة" 

رئيس الوزراء "السابق"
ولفت استخدام الوكالة السعودية عبارة "رئيس وزراء لبنان السابق"، علما أن الرئيس اللبناني ميشال عون لم يعلن بعد قبول الاستقالة.
وأثار تقديم الحريري استقالته السبت مفاجأة كبيرة في لبنان، لا سيما من حيث المكان الذي أعلنت منه، في الرياض. وحمل في كلمته التي بثتها قناة "العربية" على إيران وحزب الله.
وحضر اللقاء بين الحريري والملك سلمان وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير ومسؤولون سعوديون آخرون.
وجاءت استقالة الحريري وسط حالة من التوتر الشديد بين السعودية وإيران وبعد نحو عام على تكليفه رئاسة الحكومة التي شكلها في أواخر العام 2016.
فرانس24/أ ف ب
نشرت في : 06/11/2017

---- أما صحيفة الشرق الأوسط - السعودية - التي تصدر من لندن . فقد حاول أحد كُتّابها الثابتين , نفي اجبار السعودية للحريري , علي تقديم استقالته , ضمن مقال منشور يوم 10-11-2017 , بعنوان " غيوم دخانية " وهو الكاتب اللبناني سمير عطا الله . بالقول : 
" .. وسارعت آلة إعلامية محترفة إلى قلب الأشياء والحقائق وإسقاطها بعيداً عن مرماها... فاستقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة ليست احتجاجاً صارخاً على وضع مأساوي في لبنان، بل هي إقامة جبرية في السعودية! واستقالته - اعلانها - من السعودية ليست خوفاً على حياته من التهديدات؛ بل هي خوف من القرارات الضخمة في السعودية، وهو بالنسبة إلى الرياض ليس حليفاً أساسياً، بل مواطن سعودي معرّض للحساب ... الخ " 
------- وخبر يقول  : قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري محتجزا في المملكة العربية السعودية تحت الإقامة الجبرية، فيما اعتبرته جزءا من الحملة التي تشنها الرياض للضغط على إيران وحليفها "حزب الله" اللبناني - موقع  سبوتنك عربي 11-11-2017
نعود لتساؤلات وكيل ايران في لبنان " الشيخ حسن نصر الله " عن الحريري : "أين هو اليوم؟ هل هو في الإقامة الجبرية؟ هل هو موقوف؟ هل يستطيع العودة إلى لبنان؟ هل سيسمح له بالعودة إلى لبنان؟ هذه أسئلة مشروعة".
واعتبر نصرالله أن استقالة الحريري "قرار سعودي أملي عليه".

ونعود لما نشره موقع فرانس 24 - كما ذكرنا أعلاه - : 
المحلل السياسي جورج علم "استقالة الحريري لا تليق برئيس وزراء أي دولة" 

--- وتم تعيين رئيس وزراء دولة لبنان والأرز وبعلبك , بعد اعلان استقالته بأيام من السعودية : مستشاراً سياسياً للملك السعودي سلمان .. 
في أقل من أسبوع واحد , تحول رئيس وزراء دولة , الي مجرد مستشار سياسي في دولة أخري . بعدما أعلن استقالته من نفس الدولة , وليس من داخل بلده , ولا من بلد آخر غير تلك الدولة , ولو لتبرئتها من تهمة الضغط والاجبار , ولتبرئة نفسه من شبهة الانصياع لأوامر تلك الدولة ..

ولسان حال الحاوي السياسي , يقول كما كان يقول الحاوي زمان .. :
جلاجلا  جلا جلا   تعالي عندي يا وله ...

كل ما يحدث في سوريا ولبنان واليمن والعراق . من دمار وخراب وسفك للدماء المدنية البريئة , يمكن تلخيصه بانه :
تواصل صراع بين علي بن أبي طالب - أتباعه الحاليين : أي الشيعة - وتمثلهم ايران .. وبين الأتباع الحاليين لابن عمه محمد , ومعهم الأتباع الحاليين لمعاوية بن أبي سفيان , وعائشة الحميراء . بنت أبي بكر . وهؤلاء تمثلهم : السعودية ..
أما الأنصار والمشجعون , فهم الدول المنتجة والمروجة لتصنيع السلاح , والدولة التي لأجداد مواطنيها ثأر عقائدي تاريخي قديم - موروث - عند محمد وابن عمه " علي " عن مجزرة يهود بني قريظة .. وطرد يهود بني قنيقاع من ديارهم وأراضيهم - عام 2 هجرية - وطرد يهود بني النضير والاستيلاء علي ديارهم واراضيهم  - عام 4 هجرية - بمعية " الامام علي " وبقيادة ابن عمه " محمد النبي " . وتلك الدولة " اسرائيل " تثأر - بطرقها المتنوعة - من أتباعهما الحاليين - السُنة والشيعة - . 
وجميع أفعال كل تلك الأطراف هي : هوس وهلاوس وكوابيس عقائدية عتيقة جداً متوارثة .. وتدور كالطواحين .. تطحن البلاد والعباد .. تحت رايات عقائد .. قيل انها نزلت من الفضاء الخارجي .
صلاح الدين محسن
11-11-2017
=======

تعليقات