وتحرك التنين الأصفر

قال نابليون بونابرت : " الصين.؟ ذلك التنين الأصفر المخيف. دعوه نائماً ولا توقظوه. إذا تحرك فسوف تهتز الدنيا "..

(( منقول .. أصبحت الصين في الوقت الراهن أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وهي ثاني أكبر مصدِّر على مستوى العالم بعد ألمانيا. كما أنها تملك أسرع المحافظ العالمية نمواً من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مع مصالح مباشرة في 118 دولة بجميع أنحاء العالم.
وفي الوقت نفسه ، هناك ما لا يقل عن 10 ملايين مواطن صيني يعملون في الخارج، وهم دائماً، وتقريباً، يعملون في مشروعات تشرف عليها الحكومة الصينية، مما يساعد في تغيير شكل الحياة في أجزاء كبيرة من أفريقيا، وأميركا الجنوبية، وآسيا.
ووفقاً للتقديرات، فهناك بالفعل أكثر من 3 ملايين مواطن صيني يعملون في سيبيريا وحدها، وهم على رأس حملة تماثل حملات القرن التاسع عشر لاستغلال الموارد الطبيعية الهائلة في تلك المنطقة مترامية الأطراف. ولقد تحول الوجود الصيني في سيبيريا، الذي شجعته موسكو في بادئ الأمر، إلى مصدر من مصادر القلق لدى الكرملين، إذ يخشى المسؤولون الروس فقدان السيطرة تدريجياً على إقليم سيبيريا؛ نظراً للاختلال الديموغرافي الناشئ عن الوجود الصيني. وذلك هو السبب في أن روسيا تعرض في الوقت الراهن تمليك الأراضي بالمجان إلى جانب منح رؤوس الأموال الأساسية لكل مواطن روسي يرغب في الاستقرار والعمل في سيبيريا. (ولقد تقدم القليل من المواطنين الروس بطلبات الاستفادة من هذا العرض حتى الآن!).
ولقد أطلقت الصين نوعاً من المشروعات التي تستدعي ذكريات الأيام الخوالي الذهبية للتوسع الإمبريالي الأوروبي في القرن التاسع عشر.

ومن شأن مشروع طريق الحرير الجديد، وهو أكبر مشروع في التاريخ البشري من حيث الاستثمارات التي تبلغ 1.4 تريليون دولار، أن يربط قلب آسيا الوسطى بالمحيط الهندي مروراً بباكستان، مما يؤثر وبشكل مباشر على اقتصادات كازاخستان، وقيرغيزستان، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وأفغانستان، وتركمانستان، وروسيا، والهند، وباكستان، وإيران. ومن المقرر توسيع نطاق خط السكك الحديدية المباشر، والذي تم اختباره بالفعل ما بين بكين ولندن، لكي يشمل عواصم أوروبية رئيسية أخرى.
كما تعكف الصين على دراسة بناء خط السكك الحديدية في أميركا الوسطى، ليكون بديلاً عن قناة بنم.
وفي أفريقيا، لم تكتفِ الصين بإرساء موطئ قدم راسخة كأكبر شريك تجاري فحسب؛ بل إنها تحاول أيضاً الظهور في صورة «العمة القديمة الحكيمة» والتي يمكنها جمع الأطراف سوياً، وإقناع مختلف المنافسين المحليين بعدم العبث بسلة التفاح. وفي جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، حلَّت الصين محل الولايات المتحدة، ناهيكم عن ذكر القوى الاستعمارية القديمة، مثل فرنسا وبريطانيا، باعتبارها قوة النفوذ الرئيسية التي تمارس الهيمنة وتبسط السيطرة.
وعلى نطاق أوسع، فإن مشهد الرئيس الأميركي ووزير خارجيته وهما يحضان الصين المرة تلو الأخرى لكي «تصنع شيئاً» بشأن السلوكيات الاستفزازية لكوريا الشمالية، هو من المؤشرات الجيدة على صعود وتمدد النفوذ الصيني عالمياً.
وحتى فيما يسمى بمجموعة شنغهاي، وهي المبادرة الصينية المعروفة، فلقد صارت روسيا تؤكد ذاتها كولي للأمر، مع دعم أكيد من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.
وليس من الصعب رؤية التنين الصيني في كل تلك الأماكن، أوليس كذلك؟ ))


-------  مقتطف من مقال عنوانه : الصين وإعادة تنظيم كوادر الحزب
للكاتب الايراني  أمير طاهري
صحافيّ وكاتب ايرانيّ مثقّف لديه اهتمامات واسعة بشؤون الشّرق الاوسط والسّياسات الدّوليّة
بجريدة الشرق الأوسط  13-10-2017

تعليقات